أخر الأخبار

باصات كهربائية بمواصفات عالمية ستدخل الخدمة قريباً في سوريا.. إليكم سعر تعرفة الركوب وآلية عملها

باصات كهربائية بمواصفات عالمية ستدخل الخدمة قريباً في سوريا.. إليكم سعر تعرفة الركوب وآلية عملها

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية سورية على أن الدفعة الأولى من الباصات الكهربائية المتطورة ستصل إلى سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث من المتوقع أن يدخل 2000 باص كهربائي إلى الخدمة بشكل رسمي قريباً في العديد من المدن والمحافظات السورية.

وأشارت المصادر أن الباصات مستوردة من الصين بموجب اتفاقية بين دمشق وبكين، منوهة أن الدفعات الأخرى من الباصات ستصل تباعاً خلال الأسابيع والأشهر القادمة.

ولفتت إلى أن الباصات الكهربائية التي استوردتها سوريا من الصين تتميز بمواصفات عالمية، وذلك ظل تساؤلات فيما إذا كان دخول تلك الباصات إلى الخدمة سيكون من شأنه أن يحل أزمة النقل في المدن السورية.

وقد أشار عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في ريف دمشق “إياد النادر” في حديث لوسائل إعلام محلية أن الباصات لا يمكنها لوحدها حل أزمة النقل، لافتاً أنه لا يمكن يمكن إلغاء السرافيس والباصات والاعتماد فقط على باصات الكهرباء نظراً لعددها القليل.

وحول الأعداد المخصصة لكل محافظة من الدفعة الأولى التي ستصل البلاد قريباً، نوه “النادر” إلى أن الـ 2000 باص كهربائي ستخصص منها 300 للعاصمة دمشق و500 باص لريف دمشق، فيما ستوزع بقية الباصات على المحافظات الأخرى.

وذكر أن أزمة النقل مستمرة ليس فقط لعدم وجود عدد كافي من السرافيس والباصات في المدن السورية، وإنما يعود ذلك لتأخر وصول رسائل المحروقات، مؤكداً أن العمل يجري حالياً على إيجاد حلول لهذه المسألة.

وأما بالنسبة لسعر تعرفة الركوب في الباصات الكهربائية الجديدة التي ستدخل الخدمة في عدة محافظات سورية قريباً، أشارت مصادر إعلامية إلى أن المستثمر الذي استورد الباصات الكهربائية من الصين سيقوم بطرح بطاقات الكترونية من الممكن تعبئتها.

وأشارت إلى أن سعر كل بطاقة الكترونية سيكون بحدود الـ 5 آلاف ليرة سورية، منوهة أن تكلفة البطاقة ستدفع لمرة واحدة ومن الممكن استخدامها حتى تصبح تالفة وغير صالحة للاستخدام.

وأوضحت أن البطاقة يتم تعبئها وتغذيتها الكترونياً عبر منصة دفع الكتروني مخصصة لذلك، مشيرة أن تكلفة تعبئة البطاقة في اليوم الواحد ستبلغ ألف ليرة سورية، إذ يحق لحامل البطاقة أن يستعمل البطاقة في كافة المدن السورية التي ستخدمها الباصات الكهربائية.

وأكدت المصادر أن المواطن سيدفع فقط مبلغ 1000 ليرة سورية لمرة واحدة في اليوم، وذلك مهما تعددت الرحلات في اليوم ذاته.

اقرأ أيضاً: توقعات بعودة تعاون البنك الدولي مع سوريا وحديث عن دعم اقتصادي قادم وانعكاسات على الليرة السورية

وبخصوص آلية عمل الباصات الكهربائية التي ستدخل الخدمة قريباً، أفادت المصادر إلى أن عملها سيبدأ من الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 12 ليلاً.

وختمت المصادر حديثها منوهة إلى أن أي شخص سيكون بإمكانه تعبئة بطاقته الالكترونية حسب حاجته لاستعمالها، إذ سيكون الدفع متاحاً يومياً أو لعدة أيام أو أسبوعاً أو شهرياً، بالإضافة إلى طرح بطاقات اشتراك سنوية كذلك الأمر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: