أخر الأخبار

تركيا توجه طلباً عاجلاً لإدارة بايدن بشأن الأوضاع في سوريا وحديث عن تطورات كبرى قادمة!

تركيا توجه طلباً عاجلاً لإدارة بايدن بشأن الأوضاع في سوريا وحديث عن تطورات كبرى قادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية عن طلب عاجل وجهته تركيا إلى إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وذلك في الوقت الذي يتم فيه الحديث عن استعدادات تركية لشن عملية عسكـ.ـرية جديدة ضد قـ.ـوات “قسد” شمال شرق سوريا.

ونشرت وكالة “نورث برس” تقريراً مطولاً نقلت خلاله عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” تأكيدها أن تركيا تضغط على الإدارة الأمريكية وتوجه طلبات متتالية لواشنطن من أجل عدم منح مناطق سيطرة الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال شرق سوريا استثناءات خاصة من عقـ.ـوبات “قيصر”.

وأشارت المصادر إلى أن تركيا تضغط بهذا الاتجاه بشكل كبير، لأنها ترى بأن منح تلك المناطق بعض الاستثناءات من العقـ.ـوبات من شأنه أن يعزز حالة الإدارة الذاتية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وقال المصدر للموقع إن مسودة قرار استثناء بعض المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد من عقـ.ـوبات “قيصر” المفروضة على دمشق، كانت جاهزة وقاب قوسين أو أدنى من أن يتم الإعلان عنها رسمياً من قبل وزارة الخزانة الأمريكية قبل انـ.ـدلاع الــ.ـحـ.ـرب في أوكـ.ـرانيا.

وأوضح المصدر أن القرار لم يصدر بسبب أن تركيا والمعارضة السورية في العاصمة الأمريكية واشنطن قد تدخلتا لمنع حدوث هذه الخطوة.

وبحسب مصدر آخر مقرب من المعارضة السورية المتواجدة في واشنطن، فإن المعارضة تفضل عدم الحـ.ـصـ.ـول على استثناء خـ.ـاص من العقــ.ـوبات لمناطقها، إذا كـ.ـان هذا القــ.ـرار يعني استثناء ممـ.ـاثلاً لمنـ.ـاطق “قسد” و”الإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا.

وبيّن المصدر أن تركيا والمعارضة السورية لديهما اعتقاد سائد بأن الحدود المفتوحة بين المناطق الشمالية الغربية من سوريا والأراضي التركية تمكن أنقرة من تأمين كافة الاحتيـ.ـاجات التي تطلبها مناطق المعارضة هناك.

كما أوضح المصدر أن أنقرة والمعارضة لديهما قناعة بأن الحصول على استثناءات من عقـ.ـوبات “قيصر” لن يغير من المعـ.ـادلة السياسية والاقتــ.ــصـ.ـادية شيئاً، لذلك يتم الــدفـ.ـع باتجاه عدم اتــ.ـخـ.ـاذ قـ.ـرار الاستثناء، الذي سيــ.ـكـ.ـون أثـ.ـره الإيجــ.ـابي أكبر على مناطق “قسد” و”الإدارة الذاتية”.

وحول الأسباب التي دعت المعارضة السورية إلى اتخاذ هذا الموقف، أكد المصدر في سياق حديثه للوكالة، أن المعارضة تتخـ.ـ.ـوف من أن “الإدارة الذاتية” من المحتمل أن تتجه لمساعدة نظام الأسد عبر الاستفادة من هذه الاستثناءات في حال الحصول عليها.

وتأتي أهمية ما سبق كونه يتزامن مع أنباء تشير إلى تطورات كبرى قادمة في سوريا ووجود تحضيرات تركية لتنفيذ عملية عسكـ.ـرية جديدة ضد مناطق سيطرة قــ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية.

اقرأ أيضاً: مصادر تكشـ.ـف تفاصيل اتفاقية سرية بين بشار الأسد وإسرائيل .. إليكم تفاصيلها!

تجدر الإشارة إلى أن قيادة “قسد” كانت قد علقت رسمياً على الأنباء التي تحدثت عن وجود استعدادات تركية لبدء عمل عسكـ.ـري خلال الفترة القادمة ضد مناطق سيطرتها شمال شرق البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية “آرام حنا” في تصريح صحفي إن تركيا تسعى للحصول على موافقة وضوء أخضر لتنفيذ العملية، مؤكداً صحة الأنباء التي أشارت إلى وجود نوايا تركية لشن عملية عسكـ.ـرية جـ.ـديدة ضد مـ.واقـ.ـع “قسد” شرق الفرات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: