أخر الأخبار

لإخراج إيران ونظام الأسد.. مصادر تكشـ.ـف عن ترتيبات غربية لتشكيل جسـ.ـم عسكـ.ـري جديد في سوريا

لإخراج إيران ونظام الأسد.. مصادر تكشـ.ـف عن ترتيبات غربية لتشكيل جسـ.ـم عسكـ.ـري جديد في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية وجود ترتيبات واستعدادات لتشكيل جسـ.ـم عسكـ.ـري جديد في المنطقة الجنوبية من سوريا، وذلك بهـ.ـدف إخـ.ـراج نظام الأسد وإيران والجمـ.ـاعات التابعة لها من هناك.

وكشفت شبـ.ـكة “الراصـ.ـد” المحلية عن وجود مساعٍ محلية وغربية لإقامة جسـ.ـم سياسي إلى جانب الجسـ.ـم العسكـ.ـري جنوب سوريا، من أجل تحقيق عدة أهـ.ـداف على رأسها منـ.ـع إيران من التوسـ.ـع والتمـ.ـوضع في تلك المنطقة.

وأوضحت الشبـ.ـكة أن المشروع الجديد يقوده شخص من محافظة “السويداء” ومقيم حالياً في فرنسا، مشيرة أن ذلك الشخص أجرى مراسلات مع مسؤولين أمريكيين في التحالف الدولي حول هذا الأمر.

وأشارت أن الشخص (لم تذكر اسمه) طلب من التحالف الدولي دعم تشكيل كـ.ـتـ.ـلة عسكـ.ـرية تابعة لحزب سياسي يدعى حزب “الفيـ.ـلق”.

ونوهت ذات المصادر إلى أن المشروع الجديد المطروح لم يحظى حتى الآن بدعم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفتت أن صاحب المشروع وعلى خلفية الرفـ.ـض الأمريكي توجه إلى سفارة “تل أبيب” في العاصمة الفرنسية “باريس” من أجل التباحث في هذا الموضوع.

وأضافت: “وبالفعل تم عقد عدة لقاءات وجولات حول مشروع تشكيل جسـ.ـم سياسي وعسكـ.ـري في الجنوب السوري وإخـ.ـراج إيران ونظام الأسد منها”.

وأكدت ذات المصادر أنه وعلى إثر تلك اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين بدأت الأمـ.ـوال تتدفـ.ـق باتجاه محافظة السويداء.

وبحسب الشبـ.ـكة، فإن صاحب المشروع يدعي أن ذلك الجسـ.ـم الجديد يهـ.ـدف لمحـ.ـاربـ.ـة تنظـ.ـيم “الدولة” وإيران، في الوقت الذي باتت فيه القـ.ـوات التابعة للأسد ألعـ.ـوبة بيد الإيرانيين، على حد وصفها.

كما أشارت الشبـ.ـكة إلى أن الأمر الذي دفـ.ـع تل أبيب لدعم المشروع الجديد، هو ضعـ.ـف نفـ.ـوذ روسيا في المنطقة الجنوبية من سوريا بالتزامن مع استمرار التوسـ.ـع الإيراني قرب الحدود السورية مع إسـ.ـرائيل.

وفي سياق متصل، نوهت المصادر إلى أن حزب “الفيـ.ـلق” بدأ بالفعل بمحاولة استقـ.ـطاب كـ.ـوادر شابة من محافظة السويداء من أجل إطـ.ـلاق المشروع.

وكشفت أن الحزب يسعى لتأمين إدارية برواتب مغـ.ـريـ.ـة، بالتوازي مع تشكيل جـ.ـنـ.ـاح عسكـ.ـري يضم نحو 600 عنصر بشكل مبدئي.

ووفقاً للمصادر فإن الحزب يقوم على مجموعة من المبادئ الأساسية، وفي مقدمتها محـ.ـاربـ.ـة تنظـ.ـيم “الدولة” وإيران، وإخـ.ـراجهم من الجنوب السوري كهـ.ـدف أولي، ومن ثم من جميع أنحاء سوريا.

كما تشير المصادر إلى أن التنسيق مع القـ.ـوات الأمريكية في قـ.ـاعدة “التـ.ـنف” وإخـ.ـراج قـ.ـوات النظام السوري من القرى الشرقية في محافظة السويداء، تعد من الأهـ.ـداف الرئيسية للحزب.

اقرأ أيضاً: بشار اسماعيل يسخـ.ـر من أشهر عبارة مرتبطة برأس النظام و”أم زكي” ترسل مكتوباً لحكومة الأسد!

تجدر الإشارة إلى أن شبـ.ـكة “الراصـ.ـد” قد أعلنت أن المشروع الجديد ظهرت بوادره مؤخراً، حينما صـ.ـادر فـ.ـصيل المزرعة التابع للتشكيل الجديد، سيارة مـ.ـسـ.ـروقـ.ـة عائدة لفـ.ـصيل “راجـ.ـي فلحـ.ـوط”، من بلدة “عـ.ـتيل”، وما تبعها من خـ.ـلافات.

وتشهد محافظة السويداء الخـ.ـاضعة اسمياً لسيطرة النظام، فـ.ـوضى أمـ.ـنية عـ.ـارمة، وسط انتشـ.ـار واسع لفـ.ـصائل متعددة التوجـ.ـهات في تلك المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: