أخر الأخبار

البنك المركزي يتدخل بقوة في سوق الصرف وقيمة الليرة السورية تتفاعل إيجابياً!

البنك المركزي يتدخل بقوة في سوق الصرف وقيمة الليرة السورية تتفاعل إيجابياً!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت الليرة السورية خلال الساعات القليلة الماضية مزيداً من التحسن في قيمتها وسعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية في عموم المدن السورية، حيث أرجعت مصادر محلية سبب التحسن إلى تدخل البنك المركزي السوري بسوق الصرف بقوة.

وأشارت مصادر محلية مطلعة في حديث لموقع “طيف بوست” أن مصرف سوريا المركزي اتخذت جملة من الإجراءات العملية على أرض الواقع بما يخص سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

ونوهت إلى أن الإجراءات المتخذة تزامنت مع إعلان المصرف نيته إصدار عدة قرارات جديدة في لضبط سوق الصرف وإعادة الاستقرار النسبي إلى سعر صرف الليرة السورية مقابل مختلف العملات الأجنبية.

وأوضحت المصادر أن الإجراءات التي تم اتخاذها تتعلق بضخ كميات كبيرة من الدولار في السوق، منوهة أن مصدر حصول البنك المركزي على الدولار لا يزال مجهولاً حتى اللحظة.

وبينت أن إعلان المصرف عن توجيه كافة المصارف العـ.ـاملة في البلاد لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتبسيط عملية فتح الحسـ.ـابات الجديدة أو تفعيل الحسـ.ـابات الجامدة بالسرعة الممكنة، وتعديل السياسات والإجراءات المعتمدة لديها وفقاً لذلك، لا تتعدى كونها إجراءات شكلية.

وبحسب المصادر فإن السبب الحقيقي لتحسن قيمة الليرة السورية أمام الدولار هو وصول مبلغ ضخم من الدولار إلى خزينة المصرف بما يخوله التدخل في سوق الصرف لمدة شهر تقريباً، وفق ما تم تسريبه من موظفين يعملون داخل مصرف سوريا المركزي.

وفي ضوء ما سبق ترجح المصادر أن يستمر تحسن قيمة الليرة السورية واستقرارها خلال الفترة القريبة القادمة حتى نهاية مفعول الدولارات التي تم ضخها وسيتم ضخها في السوق خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وكان مصرف سوريا المركزي قد أصدر عدة بيانات مهمة خلال الأيام الماضية، أشار فيها إلى أنه سيبذل جهوداً لتسهيل الإجـ.ـراءات أمـ.ـام المواطنين بهدف زيـ.ـادة فرص النفـ.ـاذ المالي ونشر الـ.ـوعـ.ـي لدى كافة المواطنين لأهمية التعـ.ـامـ.ـل مع القنوات المصرفية.

كما تعهد المصرف المركزي أنه سيصدر مجموعة من القرارات تباعاً بهدف ضمان استقرار وواقعية سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

ويشتكي معظم المواطنين السوريين من وجود فرق كبير بين السعر الرسمي المتداول في النشرات الصادرة عن المصرف المركزي وشركات الحوالات والصرافة المرخصة رسمياً وبين سعر الصرف المتداول في نشرات السوق السوداء.

وقد جعل هذا الفارق الكبير بين السعرين معظم السوريين يعرضون عن التعامل مع القنوات الرسمية سواءً بالنسبة للحوالات، أو بما يخص تصريف الليرة السورية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التعامل بغير الليرة السورية يعتبر ممنوعاً وغير قانوني ويعرض صاحبه للمساءلة القانونية.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يطلق تصريحات مفـ.ـاجئة حول مستقبل سعر صرف الليرة السورية

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وصل إلى مستويات الـ 6600 ليرة سورية لكل دولار في بعض الأسواق المحلية خلال الساعات الماضية.

وجاء ذلك بعد أن وصل سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات الـ 7200 ليرة سورية للدولار الواحد مع نهاية عام 2022 المنصرم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: