أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح في ابتكار مهنة بسيطة تدر عليه 17 مليوناً في الشهر بفكرة عبقرية ومجهود فردي!

مزارع سوري ينجح في ابتكار مهنة بسيطة تدر عليه 17 مليوناً في الشهر بفكرة عبقرية ومجهود فردي!

طيف بوست – فريق التحرير

يحاول العديد من الناس في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سوريا أن يفكروا خارج الصندوق عبر ابتكار مهن وأعمال جديدة وبسيطة تؤمن لهم دخلاً إضافياً يساعدهم على مواجهة صعوبات الحياة وتأمين قوت يومهم من خلال أفكار عبقرية وجهود فردية.

وقد نجح بعض الأشخاص مؤخراً من تحويل الأعمال البسيطة إلى أعمال دائمة تدر عليهم ملايين الليرات السورية وتغنيهم عن الوظيفة الحكـ.ـومية والأعمال الأخرى.

وبحسب تقارير محلية فإن المشاريع الصغيرة التي قام بها العديد من الأشخاص في سوريا في الفترة الماضية تتمير بقدرتهم على النجاح بها نظراً لرخص تكلفتها وقـ.ـدرة فرد واحد على الإدارة والعمل بها.

كما تتميز هذه المشاريع بأن نسبة الخسائر في حال فشل المشروع تكون بسيطة وغير مـ.ـؤلمة بالمقارنة مع المشاريع الكبيرة التي في حال فشلها فإنها تسبب إفلاس اصحابها والمساهمين فيها.

ومن بين أكثر المشاريع نجاحاً في سوريا في الآونة الأخيرة، هي إنشاء المزارع السوري “حسان خليفة” لأول مزرعة لدودة الأرض في البلاد.

ويعتبر هذا المشروع من أكثر المشاريع التي تدر أرباحاً بتكلفة منخفضة من خلال إنتاج السماد العضوي “فيرمي كومبوست”، حيث أشارت التقارير إلى أن الأرباح التي يحصل عليها “خليفة” تصل إلى 17 مليون ليرة سورية شهرياً في بعض الأحيان.

وأشارت التقارير إلى أن المزرعة التي افتتاحها المزارع السوري منذ سنوات عديدة باتت تنتج السماد العضوي بكميات اقتصادية تغني عن الأســـ.ـمـ.ـدة الكيميائية المـ.ضـ.ـرة للتربة ولصحة الإنسان فـ.ـي آنٍ معاً.

وقال “خليفة” في حديث لوسائل الإعلام حول مشروعه: “بدايتي في تـ.ـربية دودة الأرض تعود إلى عام 2007 في قرية المـ.ـليـ.ـحة بمحافظة درعا في الجنوب السوري”.

وأوضح المزارع السوري أن بدايته اتسمت بالنجاح وبدأت المزرعة تنتج السماد العضوي، حيث بدأ في البداية ببيع السماد الإضافة إلى توزيع كميات منه بالمجان لأصدقائه، مشيراً أن المشروع توقف مع بداية الحـ.ـرب في سوريا.

وأشار إلى أنه عاد من جديد لإنشاء مزرعة عام 2017 بعد انتقاله إلى العاصمة دمشق، حيث بدأ حينها بتربية دودة الأرض بكمية قلـ.ـيلة من الشـ.ـرانق في غوطة دمشق الشرقية.

وأضاف أن المشروع بدأ يكبر شيئاً فشيئاً بعد تكاثر الشرانق إلى أن وصل إنتاج المشروع أسبوعياً إلى 4 أطـ.ـنـ.ـان من السماد العضوي “فيرمي كومبوست”.

وبيّن “خليفة” أن سعر الطن الواحد في الأسواق العالمية من السماد العضوي يصل حتى 1000 دولار أمريكي، منوهاً أن سعر الكيلو في سوريا هو أقل بقليل، حيث يباع الكيلو بنحو 800 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يبدع في التكنولوجيا عبر ابتكار آلة صناعية حديثة مذهلة وفريدة من نوعها (فيديو)

وأكد المزارع السوري أن سر نجاح مشروعه هو الإقبال الشديد على شراء السماد العضوي، وذلك نظراً للضـ.ـرر الذي تسببه الأسمدة الكيميائية على الأرض والمزروعات.

كما لفت “خلفية” أن سماد “الفيرمي كومبوست” العـ.ـضـ.ـوي عبارى عن سماد تراكمي، فحين يضاف إلى التربة لأربع سنوات متتالية لن تكـ.ـون هناك حـ.ـاجة إلى إضافة السماد في السنة الخامسة

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: