أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يطلق تصريحات مفـ.ـاجئة حول مستقبل سعر صرف الليرة السورية

مصرف سوريا المركزي يطلق تصريحات مفاجئة حول مستقبل سعر صرف الليرة السورية .. إليكم التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق البنك المركزي السوري تصريحات مفاجئة حول مستقبل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، وذلك في الوقت الذي عادت فيه العملة المحلية إلى مسار الانخفاض بقوة أمام الدولار خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية.

وأصدر مصرف سوريا المركزي بياناً هاماً تعهد خلاله بأن يتخذ جملة من القرارات في المستقبل القريب من أجل ضمان استقرار وواقعية سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في الأسواق المحلية.

وقال البنك المركزي في بيانه الذي نشره على معرفاته الرسمية على الانترنت: “إن المصرف سيتخذ مجموعة من القـ.ـرارات وسيعلن عنها خلال الفترة المقبلة”.

وأشار في البيان إلى أن القرارات القادمة ستصدر بعد متابعة حثيثة من قبل المصرف للمتغيرات الاقتصادية التي شهدتها البلاد وخارجها في الفترة الماضية.

ونوه إلى أن الإجراءات الجديدة ستأتي بناءً على مراجعـ.ـات مستمرة للسيـ.ـاسات النقدية، والتواصل مع مختلف الفعـ.ـاليات الاقتصادية للإطلاع على مشـ.ـكلاتها ومقترحاتها.

وأوضح البيان أن الإجراءات التي سيتم اتخاذها قريباً تهدف بالدرجة الأولى إلى ضمان استقرار سعر صرف الليرة السورية بحيث يكون واقعياً، بالإضافة إلى قرارات تتعلق بتشجيع الإنتاج وتسهيل توفر المواد والسلع في الأسواق المحلية خلال الفترة القادمة.

وعلى الرغم من تعهد البنك المركزي السوري باتخاذ إجراءات جديدة لضمان استقرار سعر الصرف، إلا أن معظم المحللين قد أكدوا أن المصرف لا يملك أي أدوات اقتصادية من الممكن أن يستخدمها لتثبيت سعر الصرف في الفترة المقبلة.

ولفت المحللون إلى أن بيان مصرف سوريا المركزي يندرج في إطار الدعاية من أجل التأثير على الحالة النفـ.ـسية للمواطنين السوريين، مشيرين إلى أن المصرف يستخدم عادةً هذا الأسلوب مع كل انخفاض كبير بقيمة الليرة السورية أمام الدولار.

وبحسب الخبراء في مجال الاقتصاد فإن الليرة السورية لا يمكن أن تشهد استقراراً في قيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية إلا في حال كانت هناك إجراءات اقتصادية حقيقية على أرض الواقع.

ومن بين أهم تلك الإجراءات هو إعادة التوازن التجاري بخصوص الصادرات والواردات، وهو أمر مستبعد جداً في ظل اعتماد سوريا على الاستيراد بشكل أساسي منذ عدة سنوات نتيجة توقف عجلة الإنتاج بشكل شبه كامل وإغلاق معظم المعامل والمصانع في البلاد.

وفي ضوء ما سبق، أشار بعض المحللين إلى أن سعر صرف الليرة السورية من الممكن أن يستقر لأيام معدودة فقط بعد اتخاذ مجموعة من الإجراءات الأمـ.ـنية من قبل الفريق الاقتصادي المسؤول عن سعر الصرف وقيمة الليرة السورية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية في سباق مع نفسها والبنك المركزي خارج اللعبة مع ذوبان قيمة العملة المحلية أمام الدولار

ولفت المحللون إلى أن الليرة السورية تتجه بعد كل استقرار إلى تسجيل انخفاضات متتالية بقيمتها وسعر صرفها، منوهين أن هذا السيناريو من المرجح أن يتكرر في الفترة القريبة القادمة.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية عاد لتسجيل أرقام بين مستويات الـ 6700 والـ 6900 ليرة سورية لكل دولار في مختلف المحافظات في البلاد خلال الساعات القليلة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: