أخر الأخبار

اتصال هاتفي بين بشار الأسد وبوتين بشأن الأوضاع الاقتصادية والحل في سوريا.. والرئاسة الروسية تصدر بياناً

اتصال هاتفي بين بشار الأسد وبوتين بشأن الأوضاع الاقتصادية والحل في سوريا.. والرئاسة الروسية تصدر بياناً

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى رأس النظام السوري “بشار الأسد” اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لمناقشة تطورات الأوضاع في سوريا من كافة النواحي سياسياً واقتصادياً وصحياً، وذلك في أول اتصال مباشر بينهما منذ منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي.

وحول تفاصيل ما دار بين بشار الأسد وبوتين في المحادثة الهاتفية التي بادر بها الجانب السوري، أصدرت الرئاسة الروسية “الكرملين”، اليوم الاثنين 26 أبريل/ نيسان بياناً، نقلته وكالة أنباء “تاس” الروسية.

وذكر البيان أن “الأسد” أطلع “بوتين” على الاستعدادات التي يجريها النظام السوري تحضيراً لانتخابات الرئاسة السورية التي ستجرى أواخر شهر مايو/ أيار القادم.

وبحسب البيان، فإن الطرفان ناقشا مجموعة من القـ.ـضايا المدرجة على جدول الأعمال الثنائية بين البلدين في المرحلة المقبلة.

وأوضح أن الجانبان بحثا سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والإنسانية بين روسيا والنظام السوري، إلى جانب المساهمة في مكـ.ـافحة انتشار فيـ.ـروس كـ.ـورونا، بما في ذلك إمكانية أن تعمل روسيا على توفير اللقـ.ـاحات الروسية وإرسالها لدمشق.

كما ناقش “الأسد” و”بوتين” تطورات الأوضاع السياسية المتعلقة بالملف السوري ومسار الحل السياسي ضمن إطار مباحثات اللجنة الدستورية.

ولفت البيان أن “بشار الأسد” أعرب عن عميق امتنانه للقيادة الروسية على الدعم الشامل المقدم له والمساعدات التي قدمتها روسيا لنظامه طوال السنوات الماضية.

من جهتها، نشرت “الرئاسة السورية”، بياناً، ذكرت فيه أن الأسد هاتف بوتين من أجل مناقشة عدة مسائل ذات اهتمام مشترك بين الجانبين.

ونوهت خلال البيان إلى نية روسيا بتوريد أعداد إضافية من لقـ.ـاحات “كـ.ـورونا” لمساعدة الشعب السوري والحد من انتشار الفيـ.ـروس.

ولم يأتي البيان الصادر عن الرئاسة السورية أن “الأسد” و”بوتين” ناقشا استعدادات النظام للانتخابات الرئاسية في سوريا، وهو ما جاء في بيان “الكرملين”.

اقرأ أيضاً: “مذكرات خدام”.. تفاصيل وأسرار حول نظام الأسد ودوره الإقليمي خلال العقود الماضية!

وركز البيان الصادر عن النظام السوري على الحديث عن مناقشة “الأسد” و”بوتين” مسألة العقـ.ـوبات الغربية، والأوضاع في أوكرانيا، بالإضافة إلى اللجنة الدستورية السورية.

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد نظام الأسد لإجراء انتخابات الرئاسة السورية يوم 26 من شهر أيار/ مايو القادم، وذلك حسب ما أعلن رئيس مجلس الشعب التابع للنظام “حمودة الصباغ” قبل عدة أيام.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن تحضيرات تجريها روسيا لشن عملية عسكرية واسعة وسط سوريا

تجدر الإشارة إلى أن روسيا ونظام الأسد يصران على إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا، وذلك على الرغم من رفـ.ـض الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية لها، حيث أكدت إدارة “بايدن” أنها لن تعترف بنتائج تلك الانتخابات ما لم تجرى بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254 وبإشراف أممي.

فيما يرى المحللون أن روسيا حاولت في أكثر من مناسبة أن تجد مخرجاً لورطتها في سوريا عبر عقد صفقة شاملة مع الإدارة الأمريكية تتعلق بمستقبل سوريا ومصير الأسد، إلا أن الصفقة لم تنضج حتى اللحظة وفقاً للعديد من المحللين والخبراء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: