أخر الأخبار

نازح سوري يبتكر جهاز لا مثيل له يوفر كميات كبيرة من الأموال ويغني السوريين عن الغاز (فيديو)

نازح سوري يبتكر جهاز لا مثيل له يوفر كميات كبيرة من الأموال ويغني السوريين عن الغاز (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

فرضت الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يمر بها السوريون واقعاً جديداً لا بد من التعامل معه بأفكار إبداعية جديدة من أجل مواجهة صعوبات الحياة وتأمين المستلزمات الأساسية، لاسيما الكهرباء والغاز، وذلك في ظل النقص الحاد بهذه المواد وارتفاع ثمنها إن وجدت.

ولأن “الحاجة دائماً ما تكون أماً للاختراع”، توصل العديد من السوريين إلى ابتكارات جديدة في عدة مجالات، حيث أبدعوا بالتفكير بطرق مبتكرة تجعلهم قادرين على مواجهة التحديات في حياتهم اليومية بعد أن وصل الوضع في البلاد إلى حالة يرثى لها.

وبحسب تقارير محلية فإن مشكلة عدم توفر الوقود والغاز هي من أكبر الأمور التي تؤرق السوريين وتجعلهم مضطرين للتفكير بحلول مبتكرة لطهي الطعام بأقل التكاليف الممكنة.

وأوضحت التقارير أن نازحاً سورياً في الشمال السوري قد تمكن بالفعل من ابتكار جهاز لا مثيل له يتم من خلاله طهي الطعام بشكل مجاني بالاعتماد على الطاقة الشمسية.

وبينت أن المواطن السوري ويدعى “أبو جميل” ابتكر جهازاً يمكن من خلاله طهي الطعام وتسخين المياه وما إلى ذلك عبر الاعتماد فقط على أشعة الشمس، حيث توصل إلى هذا الابتكار رغم شح اللإمكانيات في المناطق الشمالية من سوريا.

وأضافت أن “أبو جميل” صنع الجهاز الفريد من نوعه من خلال جمع قطع مرايا بسيطة، بالإضافة إلى جلب طبق استقبال بث فضائي وبعض المعدات البسيطة الأخرى.

ونوهت إلى أن هذا الجهاز بات يوفر كميات كبيرة من الأموال ويغني السوريين في المنطقة عن شراء الغاز بسعر مرتفع، لاسيما في الأيام التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أفاد “أبو جميل” قائلاً إن الظروف التي مر بها خلال السنوات القليلة الماضية وضيق ذات اليد قد جعلته يفكر بطريقة وأسلوب مختلف من أجل مواجهة التحديات الجديدة التي فرضها واقع النزوح.

اقرأ أيضاً: فلاحون عرب ينجحون في زراعة منتج غذائي مميز ومهم ويكسبون من خلاله آلاف الدولارات بفترة وجيزة (فيديو)

ولفت إلى أنه فكر بابتكار جهاز جديد بعد أن باتت مسألة انتهاء أسطوانة الغاز في المنزل تشكل عبئاً كبيراً يقلق كافة أفراد الأسرة.

وأوضح “أبو جميل” أنه نتيجة لذلك كان لا بد من التفكير خارج الصندوق من أجل التغلب على هذه المعضلة من خلال ابتكار جهاز جديد يتم من خلاله الاستغناء عن الغاز المنزلي.

وأشار إلى أن فكر في ابتكار جهاز يمكن من خلاله الاستفادة من أشعة الشمس والطاقة الشمسية لطهي وتسخين المياه، منوهاً أنه عمل على مبدأ اختراع جهاز مهمته تجميع طاقة الشمس في محرقٍ أحادي.

وختم “أبو جميل” حديثه مشيراً إلى أن كل قطعة من قطع المرايا التي وضعها على طبق الاستقبال الفضائي تقوم بمهمة عكس أسعة الشمس نحو نقطة معينة، حيث تؤدي هذه العملية إلى إنتاج حرارة كافية لطهي الطعام وتسخين المياه كذلك الأمر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: