أخر الأخبار

مصادر تتحدث عن تحضيرات تجريها روسيا لشن عملية عسكرية واسعة وسط سوريا

مصادر تتحدث عن تحضيرات تجريها روسيا لشن عملية عسكرية واسعة وسط سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر عسكرية عن تحضيرات تجريها القوات الروسية لشن عملية عسكرية واسعة في البادية السورية ضد تنظيم “الدولة”.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصدر عسكري خاص أن العملية ستكون الأوسع ضد التنظيم منذ خسـ.ـارته “الباغوز” في مارس/ آذار 2019.

وأوضح المصدر أن العملية التي تحضر لها روسيا ستشمل البوادي السورية التي ينتشر فيها التنظيم بشكل كبير.

وذكر المصدر أن العملية المقبلة ستكون بمشاركة قوات تدعمها روسيا بشكل مباشر في سوريا، مشيراً أن موسكو استقدمت تلك القوات إلى محافظة دير الزور شرق سوريا، بالإضافة إلى استقدام مجموعات أخرى إلى بلدة “السخنة” في محافظة حمص وسط البلاد.

وأضاف أن القوات المستقدمة ستتولى مهمة فتح محاور العملية برفقة قوات رسمية روسية مع مشاركة الطــ.ـائرات الحـ.ـربية الروسية في العملية.

كما أشار المصدر العسكري في معرض حديثه إلى أن روسيا كانت قد استقدمت خلال شهر مارس/ آذار الفائت تعزيزات عسكرية إلى دير الزور قادمة من محيط محافظة إدلب.

وحول العملية الروسية المحتملة، توقع المحلل العسكري، العقيد “أحمد حمادة”، أن العملية تأتي في إطار مساعي روسيا للسيطرة على المنطقة وإبعاد إيران عن البادية والمناطق الشرقية من سوريا.

وأشار “حمادة” إلى أن الغرض العسكري من العملية يكمن في الحفاظ على التوازن في النفوذ أمام إيران من خلال التوسع والسيطرة الكلية على منطقة البادية.

ونوه المحلل العسكري في حديثه للموقع أن العملية جاءت بعد الحديث عن شن الطـ.ـائرات الروسية عدة غـ.ـارات على منطقة المثلث بين بادية حماة والرقة ودير الزور، وذلك بهـ.ـدف حماية الوجود الروسي في المنطقة.

اقرأ أيضاً: انتخابات الرئاسة السورية.. حزب معارض يقرر مقاطعة الانتخابات وعدد المرشحين يرتفع إلى 18 بينهم امرأتين!

وكانت عدة مصادر محلية قد أكدت في وقت سابق إخلاء قوات النظام لعدة مواقع تابعة لها في ريف محافظة إدلب الجنوبي، مبينة أن النظام وبالتنسيق مع روسيا قام بنقل تلك القوات إلى منطقة البادية السورية.

في حين نوهت المصادر إلى أن روسيا ستبدأ العملية خلال الأسبوعين القادمين على أبعد تقدير، وذلك بمشاركة الجيش الروسي وقوات النظام، بالإضافة إلى قوات تدعمها موسكو، مثل الفيلق الخامس بقيادة “أحمد العودة”.

وفي سياق متصل، أشارت مصادر محلية أن رتلاً تابعاً لقوات “أحمد العودة” خرج أمس من درعا باتجاه بلدة “السخنة”، مضيفة أن الرتل مؤلف من نحو 300 عنصر.

وأوضحت أن هناك أرتال أخرى تستعد للخروج من درعا باتجاه البادية السورية من أجل المشاركة في العملية التي تحضر لها روسيا.

اقرأ أيضاً: “حدود سوتشي وعودة النازحين”.. روسيا تقدم عرضاً جديداً لتركيا بشأن إدلب والشمال السوري.. إليكم بنوده!

تجدر الإشارة إلى أن الاستعدادات التي تجريها روسيا تأتي بعد حوالي 8 أشهر على إطـ.ـلاق روسيا لعملية “الصحراء البيضاء” ضد تنظيم “الدولة”.

وكانت الغاية من تلك العملية استئـ.ـصال التنظيم من البادية السورية، حيث جاء التحرك الروسي حينها بعد تعرض إحدى القوافل الروسية لهـ.ـجـ.ـوم من قبل تنظيم “الدولة” أثناء مرور القافلة من تلك المنطقة في شهر أغسطس/ آب من العام الماضي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: