أخر الأخبار

موقع أمريكي يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول صفقة سرية يتم التحضير لها بخصوص الشمال السوري!

موقع أمريكي يفجر مفاجأة من العيار الثقيل حول صفقة سرية يتم التحضير لها بخصوص الشمال السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية دولية عن تطورات كبرى ربما تشهدها المنطقة الشمالية من سوريا خلال المرحلة المقبلة، مرجحة أن تكون هناك صفقة سرية غير معلنة يتم التحضير والإعداد لها بخصوص الشمال السوري إلى جانب المنطقة الشمالية من العراق.

وضمن هذا السياق نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً مطولاً تحدث خلاله عن وجود تكهنات حول صفقة سرية تم إبرامها بين تركيا والعراق.

وأوضح الموقع في سياق تقريره إلى أن الصفقة بين أنقرة وبغداد تهدف إلى إقامة منطقة عازلة شمال العراق ممتدة مع منطقة مماثلة في سوريا بعمق 30 كيلو متراً.

ولفت التقرير إلى أن العمليات العسكـ.ـرية التركية في كل من الشمال السوري وشمال العراق ضد “حزب العـ.ـمال الكردستاني” تدل على أن تركيا تتبع نهجاً متكاملاً في الشريط الحدودي الشمالي للبلدين.

ووفقاً للتقرير فإن زيادة وتيرة التصـ.ـعيد التركي في الآونة الأخيرة ضد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، يظهر مدى إصرار الجانب التركي على تنفيذ خطة المنطقة الآمنة المنشودة.

ونوه تقرير الموقع إلى أن تركيا كانت قد وضعت شرطاً ومقترحاً للقبول بالتطبيع مع نظام الأسد مؤخراً، ينص على السماح لها بتمديد العمق الذي يتيح لها ملاحقة الجماعات الإرهــ.ـابية فيه داخل الأراضي السورية من عمق 5 كيلو متر إلى 30 كيلو متراً.

كما لفت الموقع الأمريكي على أن إغلاق تركيا لمجالها الجوي أمام حركة الطائرات الروسية المتوجهة إلى سوريا والتي تحمل عتاداً عسكـ.ـرياً أو أي شيء يتعلق بالعسكـ.ـرة قد يكون أسلوب ضغط على القيادة الروسية لتمكين تركيا من تنفيذ خططها في الشمال السوري.

ونقل موقع “المونيتور” الأمريكي عن الأكاديمي التركي “سرحات إركمن” تأكيده أن تركيا تسعى إلى تنفيذ مشروع المنطقة الآمنة شمال سوريا.

وأشار في معرض حديثه إلى أن التحركات العسكـ.ـرية التركية في كل من العراق وسوريا مختلفة من حيث طبيعة الأهداف، موضحاً أن هدف أنقرة الأساسي في العراق هو تطـ.ـهير المناطق القريبة من الحدود التركية من أي تواجد لحزب العـ.ـمال الكردستاني، بالإضافة إلى فصله عن الحدود بشكل تام.

وبحسب “إركمن” إن الأهداف التركية في سوريا تتمثل بالدرجة الأولى بجعل المنطقة الآمنة أمراً واقعاً، لاسيما في ظل المساعي الحثيثة التي تقودها أنقرة بالتنسيق مع عدة دول بشأن مسألة إعادة قسم من اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

اقرأ أيضاً: مصادر عسكرية تكشـ.ـف عن خطة تركية للسيطرة على كامل الشريط الحدودي شمال وشرق سوريا.. إليكم تفاصيلها!

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يتزامن مع توسيع تركيا لنطاق عملياتها العسكـ.ـرية في المناطق الشمالية من سوريا، حيث أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات جديدة قبل يومين أكد خلالها أن العمليات التركية ستتمدد بشكل أوسع خلال الفترة القادمة شمال سوريا والعراق.

كما لفت الرئيس التركي إلى أن بلاده ستواصل كفاحها من أجل تأمين حدودها الجنوبية والقـ.ـضاء على التهـ.ـديدات القادمة من المناطق الشمالية في العراق وسوريا خلال الفترة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: