أخر الأخبار

بشكل مفـ.ـاجئ.. قيادة قسد تعلن عن تفاهمات جديدة مع نظام الأسد سترسم ملامح المرحلة المقبلة شمال سوريا

بشكل مفـ.ـاجئ.. قيادة قسد تعلن عن تفاهمات جديدة مع نظام الأسد سترسم ملامح المرحلة المقبلة شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

لا تزال التطورات الميدانية في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا تحظى باهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام العربية والدولية، وذلك في ظل إصرار تركيا على تنفيذ عملية عسكـرية جديدة ضد مواقع قــوات سوريا الديمقراطية “قسد” لمعالجة مخاوفها الأمنية في المنطقة.

وفي ضوء الإصرار التركي، تحدثت العديد من التقارير عن الخيارات المتاحة أمام قيادة “قسد” لتجنيب نفسها عملية عسكرية تركية قد تجعلها تفقد مناطق واسع شمال وشرق سوريا.

وضمن هذا السياق، كشفت تقارير صحيفة عن تفاهمات بين قيادة “قسد” والنظام السوري حول إدارة المناطق التي تقع تحت سيطرة الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا في المرحلة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن التفاهمات الجديدة بين قيادة “قسد” ونظام الأسد جرت خلال الأيام القليلة الماضية تحت إشراف مباشر من قبل روسيا وبرعاية ضباط روس رفيعي المستوى.

وبينت المصادر أن هدف “قسد” وروسيا ومن ورائهم نظام الأسد من التفاهمات الجديدة، هو قطع الطريق أمام الجانب التركي ومنعه من تنفيذ أي عمل عسكري جديدة شمال وشرق سوريا.

وتأكيداً على مسألة التفاهمات بين “قسد” ونظام الأسد، أعلن مسؤول رفيع المستوى في قوات سوريا الديمقراطية عن وجود اتفاق جديد جرى مؤخراً إبرامه مع النظام السوري لإفشال مخططات تركيا في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا، وفق وصفه.

وأكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية خلال تصريح صحفي على أن قيادة “قسد” أجرت مباحثات ومفاوضات موسعة مع النظام السوري بشأن المناطق المحاذية لمواقع انتشار القوات التركية في الشمال السوري.

وأشار القيادي الكردي في معرض حديثه إلى أن الجانبين اتفاقا على توسيع التفاهمات المبرمة بينهما عام 2019 بشأن الوضع الميداني في مناطق سيطرة “قسد” شمال وشرق سوريا، والتي سمح الإدارة الذاتية بموجبها بدخول قوات النظـ.ـام إلى بعض المناطق، بالإضافة إلى السماح بعمل الدوائر الرسمية التابعة للنظام في البلدات والمدن التي تقع تحت سيطرة “الإدارة الذاتية” شرق الفرات.

وأوضح المسؤول الكردي أن المباحثات والمفاوضات الجديدة بين “قسد” والنظام السوري تركزت بشكل أساسي على كيفية توسيع الاتفاقات والتفاهمات السابقة الموقعة بين الطرفين.

كما أشار القيادي الكردي إلى أن “قسد” ونظام الأسد ركزاً على ضرورة أن يكون هناك تنسيق بين قواتهما لمواجهة أي عملية عسكرية تركية محتملة في المنطقة.

ويأتي ما سبق تزامناً مع تصريحات مهمة أطلقها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بشأن العملية التركية المرتقبة شمال سوريا، وذلك بعد قمة زعماء حلف شمال الأطلسي “الناتو” التي جرت قبل أيام في العاصمة الإسبانية “مدريد”.

اقرأ أيضاً: “حان وقت العمل”.. سيناتور أمريكي يقدم مقترحاً جديداً للحل في الشمال السوري ويطالب بتحرك عاجل!

وأكد الرئيس التركي أن بلاده عازمة على تنفيذ العملية العسكـ.ـرية، مشيراً إلى أن تقدم القوات التركية نحو أهدافها قد تبدأ في أي لحظة, وعلى حين غرة، وفق تعبيره.

وبحسب مراقبين فإن أهمية تصريحات “أردوغان” تأتي كونها جاءت عقب لقاء مغلق جمعه بنظيره الأمريكي “جو بايدن”، الأمر الذي فسره البعض على أنه ربما يكون ضوء أخضر أمريكي قد تم منحه لتركيا بخصوص شن عملية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: