أخر الأخبار

بنك سوريا المركزي يصدر قراراً مهماً بشأن سعر صرف الدولار وخبير اقتصادي يتحدث عن دلالات خطـ.ـيرة!

بنك سوريا المركزي يصدر قراراً مهماً بشأن سعر صرف الدولار وخبير اقتصادي يتحدث عن دلالات خطـ.ـيرة!

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر البنك المركزي السوري خلال الساعات الماضية قراراً مهماً يتعلق بشكل مباشر بسعر صرف الدولار الأمريكي في المصارف السورية العاملة، وذلك في ضوء استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار خلال تعـامـلات الأيام القليلة الماضية فـي السوق المـوازي.

وحدد بنك سوريا المركزي سعر صرف الدولار في نشرة المصارف عند مستويات الـ 6532 ليرة سورية، وذلك بعد أن كان سعره عند مستويات الـ 4522 ليرة سورية.

وبحسب مصادر اقتصادية محلية فإن نسبة رفع سعر صرف الدولار هي نحو 44 بالمئة بالمقارنة مع السعر السابق.

ووفقاً للقرار الصادر عن المصرف تم كذلك الأمر رفع سعر دولار الحوالات للشخصيات الاعتبارية الواردة من خارج البلاد إلى مستويات الـ 6500 ليرة سورية.

ويأتي ما سبق في الوقت وصل فيه سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في بعض الأسواق والمناطق السورية إلى مستويات أعلى من حدود الـ 7800 ليرة سورية للدولار في السوق الموازي خلال الساعات القليلة الماضية.

وحول دلالات القرار الجديد، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” أن قرار رفع سعر صرف الدولار في نشرة المصارف يحمل في طياته دلالات خطـ.ـيرة.

وأوضح الخبير أن رفع سعر صرف دولار المصارف 2000 ليرة سورية دفعة واحدة إن دل فهو يدل على مدى عدم قدرة البنك المركزي على ضبط سوق الصرف، بالإضافة إلى أن ذلك يعتبر اعتراف رسمي منه بمحدودية القطع الأجنبي المتوفرة لديه.

وبيّن الخبير كذلك الأمر أن القرار الجديد يعد بمثابة اعتراف مباشر بأن سعر الصرف المتداول في السوق الموازي هو السعر الصحيح وأن الأرقام الواردة في نشرات السوق السـ.ـوداء هي القيمة الحقيقة لليرة السورية مقابل الدولار.

وعليه، يؤكد الخبير أن تبعات القرار ستبدأ بالظهور خلال تعاملات الأيام القليلة المقبلة، مرجحاً أن تشهد الليرة السورية انخفاضاً كبيراً جداً خلال فترة زمنية قصيرة من أجل أن يحدث التوازن من جديد بين سعر الصرف الرسمي وسعر الصرف في السوق الموازي.

وتوقع الخبير في معرض حديثه أن يصل سعر صرف الليرة السورية خلال النصف الأول من شهر نيسان/ أبريل الجاري إلى مستويات أعلى من عتبة الـ 7800 في كافة المدن السورية، بما في ذلك في سوق العاصمة دمشق.

كما لفت إلى إمكانية وصول سعر الصرف لحدود الـ 8200 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد مع نهاية تعاملات الشهر الجاري على أبعد تقدير.

اقرأ أيضاً: اكتشاف كنز ثمين من العملات الذهبية النادرة في دولة عربية يعود تاريخه للعصر العباسي (فيديو)

أما بالنسبة للتوقعات بعيدة المدى، فأكد الخبير أن كافة الاحتمالات تبقى مفتوحة، خاصةً في ظل استمرار المصرف المركزي باتخاذ قرارات غير مدروسة.

وختم الخبير حديثه بأنه لا يستبعد على الإطـ.ـلاق أن يصل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي لمستويات الـ 10 آلاف ليرة سورية لكل دولار واحد بشكل مفاجئ خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة في كافة الأسواق المحلية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: