أخر الأخبار

“أرقام فلكية”.. صحيفة تنشر جدولاً مفصلاً يوضح ارتفاع تكاليف المعيشة في سوريا بشكل غير مسبوق!

“أرقام فلكية”.. صحيفة تنشر جدولاً مفصلاً يوضح ارتفاع تكاليف المعيشة في سوريا بشكل غير مسبوق!

طيف بوست – فريق التحرير

سلطت العديد من التقارير الصحيفة في الآونة الأخيرة الضوء على ارتفاع تكاليف المعيشية في سوريا بشكل غير مسبوق، وذلك مع استمرار تردي الوضع المعيشي والاقتصادي في البلاد تزامناً مع تدني الرواتب والأجور، بالإضافة إلى ضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

وضمن هذا السياق، نشر صحيفة “قاسيون” المحلية المقربة من النظـ.ـام تقريراً مطولاً، تحت عنوان: “حسبـ.ـة بسـ.ـيطة تعكس تـ.ـوحـ.ـش السيـ.ـاسـ.ـات”، وفق جـ.ـدول مفـ.ـصل يوضح ارتفاع تكاليف المعيشة في البلاد.

وجاء في التقرير أن تكـ.ـلـ.ـفة مـ.ـادة “الخبز” فقط بالسعر الـ.ـحـ.ـر شهرياً، البالغة 72000 ليرة سورية، تـ.ـوازي الحـ.ـد الأدنى للأجـ.ـور رسمياً، أي إن أسـ.ـرة مـ.ـكـ.ـونة من 5 أفـ.ـراد بالـ.ـكـ.ـاد ستكون قـ.ـادرة على تـ.ـأمـــ.ـين حاجتها وما يكفيها من مادة “الخبز”.

أما بالنسبة لإجـ.ـمـ.ـالي المبلغ الشهري لقيمة السلع الأسـ.ـاسـ.ـية (سكر، خبز، رز، غاز، مازوت للتدفئة) بالسعر الـ.ـحـ.ـر، البالغة 120083 ليرة سورية، فهي تـ.ـوازي الـ.ـحـ.ـد الأعلى لأجـ.ـر حـ.ـمـ.ـلة شهادة الدكتوراه رسمياً.

وبحسب الجدول الذي نشرته الصحيفة، فإن إجـ.ـمـ.ـالي الخـ.ـسـ.ـائر الشهرية التي ستتـ.ـكـ.ـبدها الأسرة، والبالغة 87750 ليرة سورية، أكـ.ـبـ.ـر من متـ.ـوسـ.ـط الأجـ.ـر الشهري الرسمي.

ويضاف إلى ذلك وفق الجدول، فـ.ـروقـ.ـات تكـ.ـاليـ.ـف المواصلات شهرياً، بالاعتماد على السعر الـ.ـحـ.ـر للمشتـ.ـقـ.ـات النفطية، حيث لن تقل عن 50000 ليرة سورية إضـ.ـافية للأسـ.ـرة، فضلاً عن فـ.ـروقـ.ـات أسعار الطـ.ـاقة الكهربائية شهرياً التي ستـ.ـكـ.ـون أكبر وأكـ.ـثـ.ـر كـ.ـارثــية على العائلات السورية.

وبينت الصحيفة أن الأمر يزداد سوءاً، لاسيما إذا ما تم ذكر أسعار بقـ.ـيـ.ـة السلع، الأسـ.ـاسـ.ـية وغير الأساسية، بالإضـ.ـافة إلى تكاليف الخـ.ـدمـ.ـات، وكل ما سبق سيرتفع بنـ.ـسـ.ـب متقاربة أيضاً، على شـ.ـكـ.ـل سلسلة غير منتهية، وفقاً للتقرير.

كما أشارت الصحيفة إلى أن كـ.ـمـ.ـية المخـ.ـصـ.ـصات من المـ.ـواد المدعومة لا تـ.ـسـ.ـد الحـ.ـاجـ.ـة من النـ.ـاحـ.ـية العملية أصلاً، مـ.ـمـ.ـا فـ.ـرض مسبقاً الخـ.ـضـ.ـوع للمتغيرات الاستغـ.ـلالية للسـ.ـعـ.ـر الـ.ـحـ.ـر وسعر “السوق السوداء” على السـ.ـلـ.ـع في الأسـ.ـواق المحلية.

وفي شأن ذي صلة، أكد التقرير أن التوجهات الحـ.ـكـ.ـومية نحو تلقيـ.ـص الدعم، والاتجاه فيما بعد لإزالة الدعم عن كافة المنتجات بالكامل، ستساهم بشكل كبير في زيادة الفـ.ـسـ.ـاد.

واعتبر التقرير أن إزالة الدعم كاملاً عن جميع المنتجات دون وضع أسس بديلة صحيحة لإعادة تـ.ـوزيـــ.ـع الثروة بشـ.ـكـ.ـل عادل بين السوريين، لن يـ.ـصـ.ـب إلا بـ.ـاتـ.ـجاه تعـ.ـزيـــ.ـز الشكل المـ.ـشـ.ـوه والظـ.ـالـ.ـم المعمول به على هذا المستوى.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تصل لأدنى مستوى لها أمام الدولار منذ أشهر وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الصفحات المحلية كانت قد أكدت خلال الساعات الماضية بوجود توجهات لدى حـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام باتخاذ قرارات جديدة برفع رواتب العاملين في الدولة بنسبة تصل إلى 100% تزامناً مع رفع الدعم الحـ.ـكـ.ـومي عن جميع المواد والمنتجات.

وانتـ.ـقد معظم السوريين هذه التوجهات نظراً لأنها ستؤدي إلى ارتفاع جنوني في أسعار السلع المواد الأساسية في البلاد، مشيرين أن رفع الرواتب لن يستفيد منه سوى الموظفون، أما غير الموظفين فسيواجـ.ـهون ارتفاع الأسعار بقاء أجورهم متدنية ولا تتناسب بأي شكل مع السعر الـ.ـحـ.ـر للمواد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: