أخر الأخبار

سوريا.. إطلاق نافذة دور إلكتروني للتسجيل على جواز السفر ومصادر تتحدث عن تكلفة الحصول على الجواز!

سوريا.. إطلاق نافذة دور إلكتروني للتسجيل على جواز السفر ومصادر تتحدث عن تكلفة الحصول على الجواز!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت وزارة الداخلية التابعة للنظـ.ـام السوري منظومة جديدة تتيح للمواطنين السوريين في محافظة دمشق وريفها إمكانية حجز دور للحصول على جواز السفر عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، وذلك على خلفية كثافة الطلبات المقدمة في الفترة الأخيرة.

وأصدرت الوزارة بياناً رسمياً، أعلنت من خلاله إطـ.ـلاق النافذة الجديدة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة من شأنها تسهيل إجراءات الحصول على جوازات السفر وتخفيف الأعـ.ـبـ.ـاء عن المواطنين.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن الخدمة في الوقت الحالي ستكون متاحة في فرع الهجرة والجوازات في محافظة دمشق وريفها على أن يتم تعميم الخدمة على فروع الهجرة في بقية المحافظات بوقت لاحق.

وكان وزيـ.ـر الداخـ.ـلية “محمد الرحمون” قد قدم اعتـ.ـذاراً رسميا للمواطنين في سوريا على خلفية تأخر منح وتجديد جوازات السفر، مرجعاً ذلك إلى أسباب تقنية خـ.ـارجة عن إرادة الـ.ـوزارة، وفق تعبيره.

كما أشار الـ.ـوزيـ.ـر في تصريحات صحفية سابقة أن الحـ.ـكـ.ـومة تعمل على إصدار جواز سفر إلكتروني وفق معايير المنـ.ـظـ.ـمة الـ.ـدولية للطـ.ـيـ.ـران المدني، بالإضافة إلى دراسة إمكانية مـ.ـنـ.ـح الفـ.ـيـ.ـزا الإلـ.ـكـ.ـترونية للعرب والأجـ.ـانـ.ـب الراغبين بالقـ.ـدوم إلى سوريا.

من جهتها، قالت إدارة الهجرة والجوزات أنها تنتظر إنـ.ـجـ.ـاز مــشروع الـ.ـدفـ.ـع الإلـ.ـكتـــ.ـروني من قبل المـ.ـركـ.ـزي من أجل إطـ.ـلاق مشروع جواز السـ.ـفـ.ـر الإلـ.ـكتـ.ـروني، والذي سيتم استـ.ـخـ.ـراجه عبر مـ.ـوقـ.ـع “وزارة الداخلية” الإلـ.ـكتـ.ـروني، ويجري تسـ.ـديـ.ـد رسومه إلكـ.ـتـ.ـرونياً لدى المـ.ـركـ.ـزي.

وكانت إدارة الهجرة والجوازات قد أصدرت نحو 140 ألف جواز سفر لمواطنين سوريين داخل البلاد، فيما أصدرت حوالي 41 ألف جواز للسوريين في الخارج، وذلك خلال أول 9 أشهر من عام 2021 الحالي.

وحول تكلفة الحصول على جوازات السفر في سوريا في الوقت الحالي، أكدت مصادر محلية أن تكلفة الجواز تتراوح بين مليون ومليون ونصف ليرة سورية، بالإضافة إلى قيمة الإيصالات المدفوعة بشكل رسـ.ـمـ.ـي.

وأوضحت المصادر أن قسم كبير من المبلغ يتم دفعه للسـ.ـمـ.ـاسرة، بينما يذهب قسم صغير إلى خـ.ـزيـ.ـنة الدولة، فيما يشير العديد من المواطنين إلى أن السـ.ـماسـ.ـرة متعاملين مع جهـ.ـات حـ.ـكـ.ـومية بحيث يتم تحصيل مبالغ كبيرة مقابل منح جواز السفر للمواطنين لكن بطريقة غير مباشرة.

وأشـ.ـارت ذات المـ.ـصـ.ـادر إلى أن العـ.ـديـ.ـد من المتقـ.ـدمـ.ـين للحـ.ـصـ.ـول على جوازات السفر مؤخراً قد اضطـ.ـروا لدفع مبـ.ـلـ.ـغ 500 دولار أمريكي للسـ.ـمـ.ـاسرة في العـ.ـاصـ.ـمـ.ـة دمشق من أجـ.ـل تسريع عمـلية إصـ.ـدار الجواز، واستـ.ـلامـ.ـه في مدة لا تتجاوز 10 أيام.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل أدنى سعر لها أمام الدولار منذ أشهر وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً

ووفقاً المـ.ـصـ.ـادر فإن عـدد الطلـ.ـبـ.ـات المقدمة للحـصول على جـ.ـوازات السـ.ـفـ.ـر في فـ.ـروع إدارة “الهـ.ـجـ.ـرة والجـ.ـوازات” في مخـ.ـتـ.ـلف المحـ.ـافـ.ـظات السـ.ـورية قد تجاوز نحو 60 ألف طـ.ـلـ.ـب داخلي، وذلك فقط خلال الأربعة أشهر الأخيرة.

ويتزامن ما سبق مع تفكير آلاف السوريين بالهجرة إلى الخارج، وذلك بسبب استمرار تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي والخدمي في البلاد بشكل غير مسبوق وعدم وجود أي رؤية واضـ.ـحـ.ـة لدى الحـ.ـكـ.ـومة لإيجاد حلول تساهم بتأمين متطلـ.ـبـ.ـات الحـ.ـياة اليـ.ـومية للمواطن السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: