أخر الأخبار

إجراء من نوع مختلف وملحق سري.. الرئيس الأمريكي يصادق على قانون ضد بشار الأسد وعائلته!

إجراء من نوع مختلف وملحق سري.. الرئيس الأمريكي يصادق على قانون ضد بشار الأسد وعائلته!

 طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت الإدارة الأمريكية إجراءً جديداً من نوع مختلف ضد “بشار الأسد” وعائلته، وذلك من أجل فرض المزيد من الضـغـط على دمشق، حيث تريد واشنطن أن تجبـر النظام السوري وحلفائه على تنفيذ بعض المطالب المتعلقة بالملف السوري ومنطقة الشرق الأوسط.

وفي التفاصيل، صادق الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، يوم أمس على قانون ينص على نشر تقرير عام عن ثروة رأس النظام السوري “بشار الأسد” وأفراد أسرته والمقربين منه على موقع الحـ.ـكـ.ـومة الفـ.ـيـ.ـدرالية على شبـ.ـكـ.ــة الإنترنت بعد نحو 120 يوماً.

وجاء ذلك خلال توقيع الرئيس الأمريكي على ميزانية الدفـ.ـاع العامة للولايات المتحدة الأمريكية في العـ.ـام القادم 2022 التي تقـ.ـدر بنحو 770 مليــ.ـار دولار.

وضمن هذا السياق، نشر الدبلوماسي السوري المنشـ.ـق عن النظام السوري “بسام بربندي” الذي يقيم حالياً في الولايات المتحدة على صفحته الشخصية في موقع “فيس بوك” منشوراً تحدث من خلاله عن مصادقة “بايدن” على القانون الذي يتضمن بنداً ينص على الكشف عن ثروة بشار الأسد.

وقال “بربندي” في منشوره، إن توقيع الرئيس الأمريكي على قانون الميزانية الخـ.ـاصـ.ـة بوزارة الدفاع يتضمن قـ.ـانـ.ـونياً نشر التقــ.ـريـ.ـر العام عن ثروة “بشار الأسد” وأفراد أسـ.ـرته على الإنترنت على موقع الحـ.ـكـ.ـومة الفيـ.ـدرالـ.ـية، بحلول 26 أبريل/ نيسان 2022.

وبحسب مراقبين فإنه من المنتظر أن يشكل هذا القانون فـ.ـضـ.ـيحة كبرى لعائلة بشار الأسد، إذ من المرجح أن تقدر الثروات التي تملكها هذه العائلة بمليارات الدولارات، في حين يرزح أكثر من 90 بالمئة من الشعب السوري تحت خط الفـ.ـقـ.ر.

وكان مجلس النـ.ـواب الأمريكي قد أقر قبل نحو 20 يوم مشروعاً يلزم الإدارة الأمريكية بتقديم تقرير عام يكشف ثروة “بشار الأسد” وأفراد أسرته وأقربائه من أولاد عمومته وأولاد أخواله، خلال مدة لا تتعدى الأربعة أشهر من تاريخ نفاذ القانون الذي أصبح نافذاً بالفعل بعد أن صادق عليه الرئيس “بايدن” في وقت متأخر يوم أمس.

وحول تفاصيل مشروع القانون الذي جاء في إطار ميـ.ـزانية الدفـ.ـاع الأمـ.ـريكية العـ.ـامة، فإنه يتوجب تقـ.ـديـ.ـم التقرير المـ.ـطلوب عن ثروات رأس النظام السوري “بشار الأسد” والمقربين منه بكل علني وغير سري.

لكن الأمر اللافت للاهتمام هو وجود ملحق سري يمكن استخدامه إذا تطلب الأمر بحسب رؤية الإدارة الأمريكية، على أن يتاح الجزء غير السري من التقرير لعموم الناس عبر موقع إلكتروني للحـ.ـكـ.ـومة الاتحـ.ـاديـ.ـة.

اقرأ أيضاً: نائب أمريكي يضع إدارة “بايدن” على المحك ويتحدث عن خطة يجري الإعداد لها سراً بشأن بشار الأسد ونظامه!

كما طلب مشروع قانون الموازنة أيضاً من الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أن يقدم تقريراً في موعد لا يتعدى الثلاثة أشهر عن استراتيجية الإدارة الأمريكية الحالية بخصوص الملف السوري، بما يشمل الشقين الدبلـ.ـومـ.ـاسي والعسـ.ـكـ.ـري.

تجدر الإشارة إلى أن هذا القانون يضاف إلى عقـ.ـوبات “قيصر” التي فرضتها الإدارة الأمريكية السابقة على النظام السوري والدول الداعمة له، والتي صـ.ـادق عليها مجـ.ـلس النــ.ـواب الأمريكي في 11 من ديسمبر/ كانون الأول من عام 2019، قبل أن يصـ.ـادق عليـ.ـها الكونـ.ـغـ.ـرس وتدخل حيز التنفيذ منتصف عام 2020.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: