أخر الأخبار

أمريكا تتخذ موقفاً حاسماً بشأن الحل في سوريا وتوجه رسالة مهمة لبشار الأسد حول دوره في المرحلة المقبلة!

أمريكا تتخذ موقفاً حاسماً بشأن الحل في سوريا وتوجه رسالة مهمة لبشار الأسد حول دوره في المرحلة المقبلة!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية موقفاً حاسماً بشأن مسار الحل السياسي الذي تسعى روسيا لترسيخه كأمر واقع في سوريا عبر محادثات “أستانا”، موجهة رسالة مهمة إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” حول الدور الذي سيلعبه في المرحلة المقبلة في سوريا.

وأكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية على أن بلاده لا تنظر إلى مسار “أستانا” الذي تقوده روسيا على أنه مؤشر سياسي قابل للتطبيق بالنسبة للحل السياسي الخاص بالملف السوري.

وأشار المسؤول في حديث لموقع “تلفزيون سوريا” إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وشركائها لا يدعمون مسار “أستانا” بأي شكل من الأشكال.

وأوضح أن الإدارة الأمريكية تنظر إلى أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254” كخيار وحيد قابل للتطبيق على أرض الواقع بالنسبة للحل النهائي في سوريا، مؤكداً أن واشنطن تدعم هذا المسار بالإضافة إلى دعمها لجهود المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”.

ووجه المسؤول الأمريكي رسالة مهمة إلى بشار الأسد وحلفاءه حول الدور الذي سيلعبه “بشار الأسد” في سوريا خلال الفترة المقبلة، مشيراً أن “الأسد” سيبقى في عزلة دولية ودبلوماسية ما لم يمضي قدماً في مسار العملية السياسية للملف السوري وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة.

وشدد على أن الولايات المتحدة ستواصل سياستها الرامية إلى عدم السماح بإعادة تأهيل بشار الأسد ونظامه، مؤكداً على أن بلاده لن تدعم أي جهود للتطبيع مع النظام السوري أو إعادة تعويم الديكـ.ـتـ.ـاتور الوحـ.ـشي “بشار الأسد”، وفق وصفه.

كما أكد على أن الموقف الأمريكي لا يزال ثابتاً بشأن العقـ.ـوبات المفروضة على نظام الأسد، موضحاً أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تغيير موقفها المعارض لإعادة الإعمار في سوريا ما لم يكون هناك تقدم لا عودة فيه نحو الحل السياسي في سوريا.

أما بالنسبة لموقف الولايات المتحدة من المفاوضات بين تركيا والنظام السوري وإمكانية تطبيع العلاقات بينهما، قال المسؤول الأمريكي إن الإدارة الأمريكية تحث كافة الدول في المنطقة أن تنظر بعناية إلى الممارسات الوحـ.ـشية والفظـ.ـائع التي ارتكبها بشار الأسد ضد شعبه قبل التفكير في إعادة العلاقات معه.

كما دعا كافة الدول حول العالم إلى النظر إلى جهود نظام الأسد المستمرة لحـ.ـرمـ.ـان جزء كبير من البلاد من الـ.ـوصـ.ـول إلى المساعدات الإنسـ.ـانية والأمـ.ـن قبل اتخاذ أي خطوات من شأنها أن تعيد تأهيل النظام السوري أو تمهد الطريق نحو إعادة تعويمه.

اقرأ أيضاً: ضوء أخضر أمريكي وصمت روسي.. الشمال السوري على موعد مع عملية عسكرية واسعة النطاق وتطورات كبرى!

وكشف المسؤول الأمريكي في ختام حديثه عن الأولويات التي ستركز عليها الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أن واشنطن ستركز في المرحلة القادمة بالنسبة لتعاملها مع الملف السوري على إرساء الأمن والاستقرار في البلاد والعمل على منـ.ـع عودة العنـ.ـف، فضلاً عن التركيز على أهمية الوصول إلى المـ.ـسـ.ـاعدات الإنسانية الحيـ.ـوية، فضلاً عن التركيز على مساءلة نظام الأسد ومكـ.ـافحة التنـ.ـظيمـ.ـات الإرهـ.ـابية في سوريا بمختلف أشكالها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: