أخر الأخبار

وزير سعودي يؤكد: قد لا تقام فريضة الحج هذا العام..!

قال وزير الحج والعمرة “محمد صالح بن طاهر” في مقابلة معه على التلفزيون السعودي الرسمي، إنّ المملكة تحث المسلمين على التمهل قليلاً قبل وضع خطط أداء فريضة الحج هذا العام.

وأضاف على جميع الراغبين بأداء فريضة الحج هذا العام التريث إلى أن تتضح الرؤية أكثر بخصوص انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وأشار الوزير إلى أن السلطات السعودية قد طلبت من المسلمين في مختلف أنحاء العالم أن يتمهلوا قليلاً في عمل العقود حتى تظهر مدى إمكانية احتواء انتشار الفيروس.

وهذا ويؤدي فريضة الحج كل عام حوالي 2.5 مليون مسلم، وزيارة هذا العدد الكبير أراضي المملكة سنوياً يعتبر مصدر دخل أساسي لها، بالإضافة لاستقبالها للمعتمرين على مدار السنة.

وسيأتي موعد أداء فريضة الحج هذه السنة في أواخر شهر تموز/يوليو، لكن بسبب توسع انتشار فيروس كورونا، قد لا تقام الفريضة هذا العام.

هذا وما تزال التساؤلات تطرح حول ما إذا كان من الممكن إلغاء إقامة الفريضة هذا العام، نظراً لتفشي فيروس كورونا بشكل أوسع، وإمكانية انتقال العدوى بشكل أكبر في حال وجود تجمعات كبيرة.

اقرأ أيضاً: مذيعة تلفزيون النظام السوري تهدد المشاهدين.. وإسرائيل تستعين بإليسا لمواجهة كورونا (فيديو)

وفيما يخص أداء مناسك العمرة، اتخذت المملكة العربية السعودية في وقت سابق قراراً بتعليقها حتى إشعار آخر.

كما أوقفت جميع الرحلات الجوية الدولية للركاب إلى أجل غير مسمى، ومنعت قبل عدة أيام الدخول والخروج من وإلى عدة مدن من بينها مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وسجلت المملكة العربية السعودية 10 حالات وفاة جراء فيروس كورونا المستجد، فيما بلغ عدد الأشخاص المصابين بالفيروس نحو 1563 شخص.

وللحج والعمرة أهمية كبيرة بالنسبة لمصدر الدخل والاقتصاد في السعودية، كما أنهما يشكلان العمود الفقري في خطط زيادة أعداد الزوار إلى المملكة وفق رؤية 2030 التي وضعها ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، من أجل إنعاش اقتصاد المملكة وإيجاد مصادر دخل بعيداً عن الثروات النفطية.

اقرأ أيضاً: حصيلة وفيات كورونا تسجل أرقاماً قياسية حول العالم.. ومولود جديد يحمل الفيروس

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم إلغاء إقامة فريضة الحج في عصرنا الحديث، لكن جرى من قبل تقييد قدوم الزوار من دول ومناطق معينة خلال السنوات الماضية، وذلك بسبب انتشار بعض الأوبئة في تلك الدول، مثل وباء “فيروس إيبولا”.

وحتى مساء اليوم الأربعاء 1 نيسان/أبريل 2020، بلغ عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا حول العالم أكثر من 800 ألف شخص، فيما أودى الفيروس بحياة نحو 38 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: