أخر الأخبار

موقع أمريكي يتحدث عن تحولات كبرى في سياسة روسيا الخاصة بالملف السوري!

موقع أمريكي يتحدث عن تحولات كبرى في سياسة روسيا الخاصة بالملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن تعـ.ـاطي القيادة الروسية مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى وجود تحول كبير  في سيـ.ـاسة روسيا الخـ.ـاصة بالملف السوري.

واستهل الموقع تقريره بالإشارة إلى أن روسيا بدأت في الآونة الأخيرة بتصـ.ـوير نفسها على أنها حـ.ـامـ.ـية للتـ.ـراث البشـ.ـري في سوريا، وذلك عبر العمل على تـ.ـرمـ.ـيم المواقـ.ـع الأثـ.ـريـ.ـة في مختلف أنحاء البلاد.

وأوضح الموقع أن التحول في سيـ.ـاسة روسيا بدا جلياً من خلال الدعوة التي وجهها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إلى المجتمع الدولي أواخر العام الماضي بشأن ضرورة اتخاذ إجراءات لتـ.ـرمـ.ـيم مواقع التـ.ـراث العـ.ـالمي في سوريا، وذلك في مقال كتبه بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس “اليونسكو”.

وأعاد تقرير الموقع التذكير بالمقال الذي نشرته مجلة “أوزي” العالمية في شهر شباط عام 2020، والذي حمل عنوان: “هـ.ـدف روسيا التالي في سـ.ـوريا؟ إنه التـ.ـراث”.

وأشار إلى أن المجلة ذكرت حينها أن التـ.ـاريخ القـ.ـديم قد يكون أحدث طـ.ـريق لروسيا لاكتـ.ــسـ.ـاب نفـ.ـوذ قـ.ـوي في منطقة الشرق الأوسط.

وفي شأن ذي صلة، نقل موقع “المونيتور” عن الباحث السوري في التـ.ـاريخ والآثـ.ـار ومؤسس دار واشنطن الدولية للنشر “سعد فنـ.ـصة” المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية قوله: “اليوم، وضـ.ـعـ.ـت روسيا يـ.ـدها على قـ.ـدرات سوريا بسـ.ـنـ.ـد بيـ.ـع نهـ.ـائي وقـ.ـع عليه الأسد”.

وأضاف: “أعتقد أن روسـ.ـيا تريد نقل رسـ.ـالة رمـ.ـزيـ.ـة إلى العالم من خلال تحول كبير في سياستها في سوريا من أجل تـ.ـحـ.ـسين صورتها الثقافية”.

وأوضح “فنـ.ـصة” في سياق حديثه أن التحولات في السيـ.ـاسة الروسية الخـ.ـاصة بالملف السوري يأتي بـ.ـهـ.ـدف محاولة الحصول على تمـ.ـويـ.ـل من المنظمـ.ـات الدولية، وفي مقدمتها “اليونسكو” ومنظمـ.ـات أخرى.

كما أشار الباحث السوري إلى أن قـ.ـانون الآثـ.ـار السوري منـ.ـح صـ.ـلاحيات واسعة لمراكز البـ.ـحـ.ـث الأثـ.ـري ومنـ.ـع صـ.ـراحة التـ.ـنـ.ـقـ.ـيب عن القـ.ـطـ.ـع الأثـ.ـرية المكـ.ـتشـ.ـفة عن طريق البـ.ـعـ.ـثـ.ـات الأجنبية باستثناء الفـ.ـحـ.ـص.

وتابع شرحه بالقول: “لكن على حـ.ـد علمي، فإن بعض القـ.ـطـ.ـع الأثـ.ـرية شـ.ـقـ.ـت طريقها للخروج من سوريا خلال السنوات الماضية”، وفق ما جاء في حديثه للموقع الأمريكي.

اقرأ أيضاً: تصريح مفـ.ـاجئ.. مسؤول أمريكي يكشـ.ـف تفاصيل هامة حول التواجد الأمريكي في سوريا ويتحدث عن استراتيجية بايدن!

من جهته قال الصحفي السوري “أحمد حسن” المقيم حالياً في تركيا للموقع: “تركز روسيا في الوقت الحالي على سـ.ـبـ.ـل تجنب العـ.ـقـ.ـوبات الدولية بكل الطرق الممكنة”.

وأوضح أن روسيا ومن أجل تجنب المزيد من العـ.ـقـ.ـوبات بدأت تسـ.ـتهـ.ـدف في الفترة الماضية قطـ.ـاعات الصـ.ـحـ.ـة والتعليم والآثـ.ـار في سوريا.

اقرأ أيضاً: أردوغان يرد بقوة على المعارضة التركية وينتصر للاجئين السوريين.. بماذا تعهد؟

وأضاف “حسن” قائلاً: “روسيا تفعل ذلك بـ.ـهـ.ـدف الحصول على تمـ.ـويـ.ـل من الأمم المتحدة، وهو أمر ممكن فقط في القطـ.ـاعات المذكورة أعلاه”.

كما لفت الصحفي السوري إلى أن لروسيا أهـ.ـداف أخرى من هذا التحـ.ـول في سياستها في سوريا، ألا وهو إعطاء غـ.ـطـ.ـاء حـ.ـضـ.ـاري للمشاركة العسكـ.ـرية الروسية في سـ.ـوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: