أخر الأخبار

أردوغان يرد بقوة على المعارضة التركية وينتصر للاجئين السوريين.. بماذا تعهد؟

أردوغان يرد بقوة على المعارضة التركية وينتصر للاجئين السوريين.. بماذا تعهد؟

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان بتصريحات جديدة، رد من خلالها بقوة على ما صدر عن المعارضة التركية من أفعال وتصريحات بشأن اللاجئين السوريين المتواجدين على الأراضي السورية.

وحسـ.ـم “أردوغان” موقف بلاده حيال ملف اللاجئين في تركيا، وذلك بعد سـ.ـجالات سياسية دارت بين الأحزاب المعـ.ـارضة التي توعـ.ـدت فيها بترحـ.ـيل اللاجـ.ـئين فور فوزهم بالسـ.ـلـطة.

وأشار الرئيس التركي في سياق حديثه إلى أن الأحزاب التركية المعـ.ـارضة تسعى للوصول إلى السلطة عبر استخدام ورقة اللاجئين، لافتاً إلى أن الأحزاب المعـ.ـارضة ومن بينها “حزب الشعب الجمهوري” الذي يتزعـ.ـمه “كمال كليجدار أوغلو” يخـ.ـطط لطـ.ـرد اللاجئين عموماً، وتحديداً اللاجئين السوريين.

في حين تعهد الرئيس التركي في تصريحاته بأن تواصل بلاده توفير الحماية للاجئين على أراضيها، وذلك من خلال الإمكانيات الخاصة التي تملكها تركيا.

ولفت “أردوغان” إلى أن حزبه (حزب العدالة والتنمية)، لم يصـ.ـل إلى سـ.تدة الحكـ.ـم عبر التعهد بطـ.ـرد جميع السوريين من تركيا، كما فعلـ.ـت باقي الأحزاب المعـ.ـارضة.

وجاءت تصريحات الرئيس التركي رداً على اتهـ.ـامات زعـ.ـيم حزب الشعب الجمهوري “كمال كليجدار أوغلو” الذي أطـ.ـلق تصريحات مثـ.ـيرة للجـ.ـدل ادى فيها أنه سيغير سيـ.ـاسة تركيا الخـ.ـارجية 180 درجة، على حد قوله.

ونقلت صحيفة “جمهورييت أمـ.ـس الجمعة عن “كليجدار أوغلو” اتهـ.ـاماته للحزب الحـ.ـاكم بجلب مـ.ـلايين اللاجـ.ـئين إلى تركيا، مشيراً في حـ.ـديثه إلى أعداد اللاجـ.ـئين السوريين فقط دون بـ.ـاقي الجـ.ـنسـ.ـيات الأخرى.

وتابع “كليجدار أوغلو” وعـ.ـوده بالقول إنه ما إن يستلم زمام السـ.ـلطة في البلاد فإنه سيسارع إلى إعادة فتـ.ـح سفـ.ـارة بلاده لدى نظام الأسد وسيقيم علاقات دبلومـ.ـاسية معه تمهيداً للتطـ.ـبيع معه.

وفي خـ.ـضم تصريحاته المثـ.ـيرة للجـ.ـدل، نـ.ـفى “كليجدار أوغلو” أن تكون تصريحاته أو سيـ.ـاساته تنطوي على نـ.ـوايا عنـ.ـصرية، في الوقت نفسه، تـ.ـوعّد بضمان مستوى معـ.ـيشة كريمة للاجـ.ـئين السوريين في سـ.ـوريا، مطالباً إياهم ألا يـ.ـأتوا إلى تركيا إلا بصـ.ـفتهم “سـ.ـائـ.ـحين”، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: أمير سعودي يكشـ.ـف أسـ.ـراراً خفية عن تعامل الدول العربية مع الملف السوري وينتـ.ـقد “بشار الأسد”!

من جهة أخرى، اعتبر “كليجدار أوغلو” قـ.ـرار رئيس بلدية بولو “تانجو أوزكان” حول زيادة ضـ.ـرائب الماء وإتـ.ـلاف النفـ.ـايات الصناعية بنحو عشرة أضعـ.ـاف على اللاجـ.ـئين السوريين في المدينة “غير صحيح”.

ونـ.ـفى “كليجدار” في سياق حديثه عن حـزبه أن يكون عنـ.ـصرياً، زاعـ.ـماً أن الحزب يحـ.ـترم المعتـ.ـقدات والهـ.ـويات، وأنه لا يسمح بترك شخص دون طـ.ـعام أو مـ.ـاء، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: بشكل مفاجـ.ـئ.. عباس النوري ينتقد ظاهرة انتشار صور “بشار الأسد” في كل مكان ويطالب السوريين بالصمود!

تجدر الإشارة إلى أنه في خـ.ـضم استـ.ـعداد الأحزاب التركية المعـ.ـارضة لخوض الانتخـ.ـابات الرئاسية، بات مـ.ـلف اللاجـ.ـئين السوريين أبرز الملفات التي تشهد تخبـ.ـطاً في التعـ.ـاطي معها بين الأحزاب التي تعد بإعـ.ـادة السوريين إلى بـ.ـلادهم في حال الوصول إلى السلطة.

وعلى غير المتوقـ.ـع، أعلنت أمس زعـ.ـيمة حزب “الجيد” التركي المعــ.ـارض لوجود السوريين، موقفاً جـ.ـديداً لحزبها حيال قـ.ـضية اللاجئين، قالت فيه إنه من الخـ.ـطأ أن يكون الأتـ.ـراك معـ.ـادين لطـ.ـالبي اللجـ.ـوء في بلادهم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: