أخر الأخبار

مصادر تكشـ.ـف عن صفقة كبرى غير معلنة تم عقدها بين إدارة بايدن وبشار الأسد.. إليكم تفاصيلها!

مصادر تكشـف عن صفقة كبرى غير معلنة تم عقدها بين إدارة بايدن وبشار الأسد.. إليكم تفاصيلها!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن تفاصيل جديدة مهمة ولافتة حول العلاقة التي تربط إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” ورأس النظام السوري “بشار الأسد” في الوقت الراهن الذي يشهد فيه ملف سوريا تطورات ومستجدات من شأنها أن ترسم ملامح المرحلة المقبلة في البلاد.

وأوضحت التقارير أن هناك صفقة سياسية غير معلنة بين إدارة بايدن وبشار الأسد تم عقدها وراء الكواليس بين الجانبين بشكل سري وبمشاركة أممية.

ونوهت أن القرارات الصادرة عن الولايات المتحدة الأمريكية ونظام الأسد خلال الأيام القليلة الماضية عقب الزلـ.ـزال الذي ضرب جنوب تركيا وأجزاء من سوريا جاءت على خلفية الصفقة السرية بين الجانبين.

ونقلت وسائل إعلام غربية عن خبراء ودبلوماسيين غربيين تأكيدهم وجود صفقة تم عقدها في الغرف المظلمة بين أمريكا والنظام السوري، مشيرين إلى أن ملامح الصفقة بدت واضحة من خلال تنازلات قدمت بعد تعنت أبداه “الأسد” وأمريكا على حد سواء طيلة السنوات الماضية.

وأضافت المصادر إلى أن ملامح الصفقة تمثلت في قـ.ـرار لم ينشر على معـ.ـرفـ.ـات البنك المركزي السوري أو وسائل الإعلام السورية التابعة للنظام، والممثل بالبدء بتطبيق سعر نشرة الحـ.ـوالات والصرافة القريب من سعر صرف السوق الموازي بالنسبة للحوالات المخصصة للاستجابة الطـ.ـارئة للـ.ـزلا.زل، من قبل المنظـ.ـمـ.ـات الأممية والدولية والإنسـ.ـانية.

وبينت أن المنظمات الأممية لطالما طالبت خلال الأعوام الماضية بتعديل هـ.ـذا السعر لمحاولة استـ.ـفـ.ـادة الناس بشكل أكبر من قيـ.ـمـ.ـة المساعدات، وتخفيف نـــ.ـهـ.ـب النظام لهذه المساعدات، وهـ.ـو التنازل الذي لم يقـدمه نظام الأسد في السابق على الإطلاق.

وبحسب المصادر فإن وزارة الخزانة الأمريكية وفي اليوم نفسه أصدرت قرار جديد ينص على إعفاء سوريا من العقـ.ـوبات المفروضة عليها بموجب “قانون قيصر” لمدة 6 أشهر، لاسيما بما يتعلق بالمعاملات التي تخص الاستجابة للزلـ.ـزال.

ولفتت إلى أنه وفي اليوم الخامس للزلـ.ـزال، أعلنت الحكومة التابعة لنظام الأسد محافظـ.ـات إدلب وحلـ.ـب واللاذقية وحمـ.ـاة مناطق منكـ.ـوبة، دون أن يذكر سبب تـ.ـأخـ.ـر ذلك رغم تصريح مسبق جـ.ـاء على لسان مسؤوليها، عن إمكـ.ـانية الإعـ.ـلان عن هذا فـ.ـي أي وقت.

ووفقاً للعديد من الخبراء والمراقبين فإن نظام الأسد تأخر في الإعلان عن المناطق المنكـ.ـوبة بغية تحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب السياسية، حيث يعتبر الإعلان عن منطقة منكـ.ـوبة في المصطلحات السياسية كنوع من طلب الاستغاثة الدولية وطلبها بشكل عاجل.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية توجه رسالة عاجلة وهامة للعالم بخصوص بشار الأسد وتحذر!

وأوضح المراقبون أن آلية طلب المساعدة الدولية هو أمر يخضع لمعـ.ـايير دولية تحدّ من صـ.ـلاحـ.ـيات السلطات الرسمية في كيـ.ـفـ.ـية التصرف بهذه المساعدات، وهو الأمـ.ـر الذي حـ.ـاول النظام تأخيره حتى لا تدخـ.ـل المنظمات الإغـ.ـاثـ.ـية المساعدات إلى المنطقة الشمالية الغربية من سوريا عبر مناطق نفوذه دون أن يحصل على مقابل ذلك.

وقد أشارت تقارير إعلامية إلى أن نظام الأسد حصل على ما يريد، لكن أمريكا أيضاً لم تتنازل إلا بعد حصولها معلومات حول مصير المواطنين الأمريكيين المحتجـ.ـزين لدى دمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: