أخر الأخبار

مهمة خاصة لخبراء روس شمال سوريا ومصادر تتحدث عن أهداف روسيا والرسائل الموجهة لتركيا والمعارضة!

مهمة خاصة لخبراء روس شمال سوريا ومصادر تتحدث عن أهداف روسيا والرسائل الموجهة لتركيا والمعارضة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إعلامية عن إرسال روسيا خبراء عسكريين روس بمهمة خاصة إلى المنطقة الشمالية من سوريا خلال الأيام القليلة الماضية، مبينة أن الخبراء الروس أجروا سـ.ـلـ.ـسلة من التدريبات العسكـ.ـرية لمجموعات تابعة لقـ.ـوات نظام الأسد هناك.

وأكدت المصادر أن الخبراء الروس قاموا بتدريب عناصر قوات النظام في ريف محافظة حلب، مشيرة إلى أن التدريبات تضمنت منـ.ـاورات عسكرية وإطـ.ـلاق نـ.ـار بأسـ.ـلـ.ـحة متوسطة وخفيفة، تحاكي المـ.ـعـ.ـارك الحقيقية.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادرها الخاصة تأكيدها أن الخبراء العسكريين الروس أشرفوا بشكل مباشر على التدريبات العسكـ.ـرية لمختلف الألـ.ـوية والتشكيلات التابعة للنظام على مقربة من خطوط التماس مع فصائل المعارضة السورية ومواقع تمركز الجـ.ـيـ.ـش التركي قرب منطقة الحاضر وخـ.ـنـ.ـاصر بريف حلب.

وبحسب المصادر، فقد تضمنت التدريبات العسـ.ـكـ.ـرية تدريب عنـ.ـاصـ.ـر قـ.ـوات النظام على تلافي الأخـ.ـطـ.ـاء العسـ.ـكـ.ـرية والقتـ.ـالـ.ـية، في المـ.ـعـ.ـارك التي جرت سابقاً مع فـ.ـصـ.ـائل المعارضة السورية وتصحيحها، بالإضافة إلى تدريبات على خـ.ـطـ.ـط عمليات الاقـ.ـتـ.ـحام والتمـ.ـشـ.ـيط.

ونوهت ذات المصادر إلى أن الخبراء الروس يحاولون إكـ.ـسـ.ـاب عناصر قـ.ـوات النظام مهارات عملية في خط المواجـ.ـهة، إذ لا تتجاوز المـ.ـسـ.ـافة الفاصلة بين فـ.ـصـ.ـائل المعارضة وساحات التـ.ـدريب كيلومترات قـ.ـلـ.ـيلة.

وقد أشار العديد من المحللين والخبراء أن إشراف خبراء روس على تدريب عنـ.ـاصـ.ـر النظـ.ـام في تلك المواقع بالتحديد تعتبر بمثابة رسائل روسية ميدانية لكل من تركيا وفصائل المعارضة، خاصةً أن التدريبات جرت قرب خـ.ـطـ.ـوط التـ.ـمـ.ـاس مع المعارضة شمال سوريا.

ويرى المحللون أن أهداف روسيا واضحة من خلال تلك الخطوة، لافتين أن الروس يحاولون الضغط على تركيا والمعارضة السورية عبر تحركات ميدانية تزامناً مع تصريحات يطلقها مسؤولون روس وآخرين تابعين لنظام الأسد حول وجود نوايا لدى موسكو ودمشق بالسيطرة على كامل الأراضي السورية خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: دون تحول دبلوماسي.. الخارجية الأمريكية تتحدث عن إمكانية التفاوض مع نظام الأسد حول مسألة هامة!

من جانبه، قال قيادي تابع للمعارضة السورية في حديث للصحيفة، إن فـ.ـصـ.ـائل المعارضة وغرف العمـ.ـلـ.ـيات التابعة لها تـــ.ـراقـ.ـب عن كثب مشـ.ـاريـ.ـع التدريب العســـ.ـكـ.ــري التي يخـ.ـضـ.ـع لها عنـ.ـاصـ.ـر قـ.ـوات نظام الأسد تحت إشراف الخبراء العسكريين الروس في محافـ.ـظـ.ـات حماة وحلب ومنطقة معرة النـ.ـعـ.ـمان شمال غرب سوريا.

إلا أن القيادي المعارض استبعد أن يكون هدف روسيا والنظام من تلك التدريبات، هو التحضير لعملية عسـ.ـكـ.ـرية ضد مناطق سيطرة المعارضة في الشمال السوري، موضحاً عدم وجود أي مؤشرات تدل على ذلك في الوقت الراهن.

اقرأ أيضاً: “رؤية مشتركة للحل في سوريا”.. توافق سعودي إماراتي قطري يضع “بشار الأسد” في مأزق!

وأكد القيادي في سياق حديثه أن فصائل المعارضة السورية على استعداد تام لمواجـ.ـهة أي تحولات مفاجئة أو سيناريوهات قد تحدث في المنطقة.

وأشار إلى أن عنـ.ـاصـ.ـر المعارضة يخـ.ـضـ.ـعون كذلك الأمر لدورات عسـ.ـكـ.ـرية مكثفة تحسباً لأي طـ.ـارئ عبر رفع الكفاءة القـ.ـتـ.ـالية لكافة العناصر، إلى جانب رفـ.ـد القـ.ـواعـ.ـد والمواقع العسـ.ـكـ.ـرية المتقدمة والقريبة من خـ.ـطـ.ـوط التـ.ـمـ.ـاس مع قـ.ـوات النظام بعنـ.ـاصـ.ـر مدربين كل حسب اختـ.ـصـ.ـاصه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: