أخر الأخبار

أردوغان يـ.ـدلي بتصريحات هـ.ـامة بشأن سوريا ويوجه رسالة حاسمة لدول الغرب بخصوص الملف السوري!

أردوغان يـ.ـدلي بتصريحات هـ.ـامة بشأن سوريا ويوجه رسالة حاسمة لدول الغرب بخصوص الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات جديدة هـ.ـامة بشأن الملف السوري موجهاً رسالة حاسمة إلى الدول الغربية حول الطريقة التي تتعامل من خلالها مع هذا الملف، لاسيما مواقف دول الغرب بما يتعلق بالأوضاع الإنسانية للاجئين السوريين.

وقال الرئيس التركي في كلمه له خلال المـ.ـؤتـ.ـمر الـ 16 لاتحاد برلمـ.ـانـ.ـات الدول الأعضاء في منظمة التعـ.ـاون الإسلامي بمدينة “اسطنبول”، أمس الجمعة، إن “الـ.ـدول المجاورة لمناطق الأزمـ.ـات هي من تتحمل الـ.ـعـ.ـبء الرئيسي في قـ.ـضـ.ـية الهـ.ـجـ.ـرة واللاجئين ولـ.ـيسـ.ـت الدول الغربية”.

وانتقد “أردوغان” مواقف دول الغرب حيال الأزمـ.ـة السورية، معتبراً أن السوريين دفـ.ـعـ.ـوا فاتورة انـ.ـعدام ضـ.ـمـ.ـير البـ.ـلدان الغـ.ـربية وفـ.ـشـ.ـل النظام الـ.ـدولي، وأن مجـ.ـلـ.ـس الأمـ.ـن الدولي شـ.ـكـّ.ـل خـ.ـيبة أمل كبيرة لعدم تحـ.ـمـ.ـله مسؤولياته تجاه سوريا.

ووجه الرئيس التركي رسالة حاسمة لدول الغرب، حيث قال: “إن الأزمـ.ـة السورية نمـ.ـوذجـ.ـية من حيث إظهار المواقف التميـ.ـيزية والإقـ.ـصائية واللاإنسانية للـ.ـدول الغربية تـ.ـجـ.ـاه اللاجئين”، لافتاً إلى أن تركيا لن تتحول إلى مـ.ـخـ.ـيم للاجئين.

وأضاف: ” أن الـ.ـعـ.ـالم الغربي أخذ وضـ.ـعـ.ـية الـ.ـقـ.ـرود الثلاثة (لا أرى.. لا أسمع.. لا أتكلم) حيال الأزمـ.ـة السورية التي أنـ.ـهـ.ـت عامها العاشر”، مشيراً إلى أن بـ.ـلاده غير قـ.ـادرة على تحمل عـ.ـبء مـ.ـوجـ.ـة هـ.ـجـ.ـرة جديدة.

وتابع بالقول: إضافةً إلى هـ.ـجـ.ـمـ.ـات النظام والتنظيمات الإرهـ.ـابية نـ.ـفـ.ـاق العالم الغربي له دور في مـ.ـقـ.ـتـ.ـل ما يقرب من مليون في سوريا واضـ.ـطـ.ـرار 12 مليون آخرين إلى مـ.ـغـــ.ـادرة منازلهم”.

ولفت الرئيس التركي في سياق حديثه إلى أن الدول الغربية لم تتخذ أي خطوات من أجل تخفيف الـ.ـعـ.ـبء الإنساني عن الملايين في المنطقة الشمالية من سوريا.

كما اتـ.ـهـ.ـم “أردوغان” دول الغرب بعدم التردد بتقديم الدعم لبعض “التنظيمات الإرهـ.ـابية” شمال سوريا، مثل “حزب العـ.ـمـ.ـال الكـ.ـردسـ.ـتاني، وحزب الاتـ.ـحـ.ـاد الديمقـ.ـراطي، مشيراً أن الغرب يدعم تلك التنظيمات تحت غطاء مكـ.ـافـ.ـحة تنظـ.ـيم “الـ.ـدولة”.

وكان الرئيس التركي قد طرح ثلاثة خيارات أمام الدول الغربية بشأن الحل في سوريا، وذلك في مقال له كتبه لوكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، قبل 9 أشهر بمناسبة مرور عقد على بداية الثـ.ـورة السورية ضد النظـ.ـام السوري.

وأول الخيارات هو “تقـ.ـويـ.ـض النـ.ـهـ.ـج الأخـ.ـلاقي الذي تدعيه الدول الغربية عبر مشاهدة الأحـ.ـداث في سوريا من المـ.ـدرجات، في الوقت الذي يـ.ـقـ.ـتـ.ـل فيه المزيد من الأبـ.ـرياء هناك.

أما الخيار الثاني، وفقاً لما كتبه الرئيس التركي حينها، فيتمثل ببذل الدول الغربية مزيداً من الجهود الدبلوماسية والاقتصادية والعسـ.ـكـ.ـرية من أجل التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري، وإنهاء معـ.ـانـ.ـاة ملايين السوريين.

اقرأ أيضاً: دون تحول دبلوماسي.. الخارجية الأمريكية تتحدث عن إمكانية التفاوض مع نظام الأسد حول مسألة هامة!

في حين تمثل الخيار الثالث الذي تحدث عنه “أردوغان” بتقديم دول الغرب الدعم اللازم لتركيا من أجل إرساء الأمـ.ـن والسلام في العديد من المناطق السورية، لاسيما المناطق التي تشرف عليها تركيا بشكل مباشر في الشمال السوري.

كما طالب “أردوغان” دول الغرب بضرورة اتخاذ موقف واضح من وحـ.ـدات حـ.ـمـــ.ـاية الشعب الـ.ـكـ.ـردية التي تـ.ـهـ.ـاجم المناطق الآمـ.ـنـ.ـة وتدعم النظـ.ـام السوري، بالإضافة إلى مطالبته بتوفير الـ.ـدعـ.ـم اللازم للمـ.ـعـــ.ـارضة السورية الـ.ـشـ.ـرعية، وفق تعبيره في تلك الأثناء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: