أخر الأخبار

مفاوضات سرية بين نظام الأسد والإدارة الذاتية لوضع صناديق اقتراع شمال شرق سوريا.. إليكم مضمونها ونتائجها

مفاوضات سرية بين نظام الأسد والإدارة الذاتية لوضع صناديق اقتراع شمال شرق سوريا.. إليكم مضمونها ونتائجها

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى نظام الأسد مفاوضات سرية مع الإدارة الذاتية الكردية خلال الساعات الماضية من أجل وضع صناديق اقتراع وإجراء انتخابات الرئاسة السورية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأكد مصدر خاص في حديث لموقع “تلفزيون سوريا” أن الإدارة الذاتية لم تتخذ حتى اللحظة موقفاً رسمياً حيال انتخابات الرئاسية الذي سيجريها النظام السوري في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

وكشف المصدر أن المفاوضات السرية الحالية ليست الأولى من نوعها بين الطرفين بخصوص مسألة نشر صناديق الانتخاب شرق الفرات لإجراء الانتخابات ضمن المناطق التي تشرف عليها الإدارة الذاتية شمال شرق سوريا.

وأوضح المصدر أن جميع جولات المفاوضات السابقة التي عقدت بين نظام الأسد والإدارة الذاتية بهذا الخصوص كان مصيرها الفشـ.ـل، بما في ذلك الجولة الأخيرة التي جرت خلال الساعات الماضية بين الجانبين.

ونوه أن الإدارة الذاتية وضعت على طاولة المفاوضات عدة شـ.ـروط مقابل الموافقة على السماح بنشر صناديق الانتخاب في المناطق التي تسيطر عليها.

ولفت أن الشـ.ـروط التي قدمتها الإدارة الذاتية لنظام الأسد قد قوبلت بالرفـ.ـض، دون الإعلان بشكل رسمي عن إجراء مباحثات بين الطرفين.

وبحسب المصدر فإن أبرز الشــ.ـروط المقدمة كانت تتعلق باعتراف النظام بمناهج التعليم التابعة لـ “الإدارة الذاتية”، بالإضافة إلى منح الأخيرة السجلات العقارية في مناطق سيطرتها، والاعتراف بشرعية العقود المبرمة المتعلقة ببيع وشراء ورهـ.ـن العقارات من قبل محاكمها.

وأشار ذات المصدر إلى أن النظام السوري رفـ.ـض تلك الشـ.ـروط جملةً وتفصيلاً، منوهاً أنه سيكتفي بوضع صناديق اقتراع في المربع الأمني بمدينتي “الحسكة” و”القامشلي”.

من جهته، أوضح مصدر مسؤول في الإدارة الذاتية في حديث للموقع، أن الإدارة الذاتية لن تسمح بوضع صناديق الانتخاب في كافة المناطق التي تقع تحت سيطرتها في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

اقرأ أيضاً: تقرير أمريكي يحذّر من توسع إيراني كبير في سوريا ويطالب بايدن بتحرك فوري بالتنسيق مع دول الخليج وتركيا

وأكد أن الإدارة الذاتية ليس بمقدورها أن تمنـ.ـع إجراء انتخابات الرئاسة في المربعات الأمنية التي تقع تحت سيطرة الإدارة في “الحسكة” و”القامشلي” وريفها الجنوبي.

وكان الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي “هلال الهلال” قد وصل يوم أمس إلى مطار “القامشلي” الدولي في زيارة لمحافظة الحسكة، وذلك تمهيداً لإجراء انتخابات الرئاسة في المربعات الأمنية الآنفة الذكر.

تجدر الإشارة إلى أن “الإدارة الذاتية” كانت قد منـ.ـعت في التاسع والعشرين من شهر مارس الماضي “هلال الهلال” من الوصول إلى مدنية “الحسكة” للمشاركة في اجتماع لفرع حزب البعث في المدينة، الأمر الذي دفعه لعقد الاجتماع في مطار “القامشلي” مع بعض قادة الأجهزة الأمنية قبل عودته إلى دمشق في ذات اليوم.

وقد اعتبر العديد من المحللين أن سماح الإدارة الذاتية لـ”هلال الهلال” بالتنقل في المنطقة يأتي في إطار عدم نيتها التصـ.ـعيد ضـ.ـد نظام الأسد قبل انتخابات الرئاسة التي ستجرى في 26 من شهر أيار/ مايو الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: