أخر الأخبار

مسؤول أمريكي كبير يتحدث عن تنسيق عالي المستوى مع تركيا بشأن المرحلة القادمة في سوريا

مسؤول أمريكي كبير يتحدث عن تنسيق عالي المستوى مع تركيا بشأن المرحلة القادمة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق مسؤول أمريكي رفيع المستوى تصريحات جديدة لافتة بخصوص العلاقة مع تركيا، لاسيما التنسيق بين واشنطن وأنقرة بشأن التعامل مع مجريات الأحداث على الساحة السورية خلال الفترة المقبلة التي من المرجح أن تكون مليئة بالتطورات والمستجدات المهمة.

وقال السيناتور الأمريكي “كريس مورفي” في تصريحات صحيفة أن علاقة بلاده مع الجانب التركي تتمتع بزخم كبير في الوقت الراهن.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن هذا الزخم الكبير في العلاقة مع تركيا سينعكس على تنسيقهما في العديد من المناطق حول العالم، لاسيما على الساحة السورية، مشيراً أن موافقة أنقرة على ضم السويد لحلف شمال الأطلسي “الناتو” جعل العلاقة معها تأخذ بعداً آخر في الفترة الحالية.

ونوه “ميرفي” إلى أن زيارته الأخيرة إلى تركيا قبل أيام كانت مثمرة، مؤكداً أن هناك مزيداً من الزخم في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا.

ولفت إلى أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بمشاعر جديدة جيدة وهادفة وحقيقية بخصوص العلاقة مع الجانب التركي في الوقت الحالي، مؤكداً أن هذه المشاعر يجب أن تترجم على أرض الواقع والاستفادة منها لتحقيق مصالح البلدين.

ووفقاً للمسؤول الأمريكي فإنه بحث مع المسؤولين في تركيا العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك الوضع في سوريا وأوكـ.ـرانيا وطريقة التعامل مع الجانب الروسي.

كما أشار “ميرفي” في معرض حديثه إلى أنه أكد للجانب التركي بأن تركيا من غير المعقول أن تستمر كمكان يمكن لروسيا أن تلتف فيه على العقوبات التي تفرضها واشنطن على موسكو.

وأفاد أن مسألة موافقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” وصفقة شراء أنقرة لطائرات “إف 16” الأمريكية سيسهلان على الجانبين المضي قدماً في زيادة التنسيق على أعلى مستويات في الفترة القادمة، ومؤكداً أن ذلك سينعكس بشكل مباشر على الوضع في عدة مناطق حول العالم بما في ذلك سوريا وأوكـ.ـرانيا.

وذكر “مورفي” كذلك الأمر أنه تطرق خلال المباحثات مع المسؤولين الأتراك إلى موضوع حساس وغاية في الأهمية والمتمثل بالوضع شمال شرق سوريا والتوترات حول استمرار أمريكا بتقديم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، حيث تطالب تركيا دائماً أن تقطع واشنطن دعمها عن “قسد”.

وأضاف أن الانفتاح الجديد في العلاقة مع تركيا يمنح الجانبان فرصة التباحث والتحدث بكل صراحة حول ما إذا كانت هناك حل للعمل بشكل وثيق ومشترك في سوريا خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: الشمال السوري على موعد مع مشروع جديد وترتيبات نوعية ستقلب الأمور رأساً على عقب في المنطقة

وبحسب مراقبين ومحللين فإن تصريحات المسؤول الأمريكي تعتبر مهمة للغاية وتمهد لمرحلة حاسمة ومختلفة في سوريا خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وكانت العديد من التقارير الصحفية والإعلامية قد تحدثت في وقت سابق عن وجود خطة أمريكية تركية مشتركة للتعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا، حيث كشفت التقارير أن الخطة في حال تنفيذها من شأنها أن تقلب الأمور رأساً على عقب على الساحة السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: