أخر الأخبار

تقرير أمريكي يحذّر من توسع إيراني كبير في سوريا ويطالب بايدن بتحرك فوري بالتنسيق مع دول الخليج وتركيا

تقرير أمريكي يحذّر من توسع إيراني كبير في سوريا ويطالب بايدن بتحرك فوري بالتنسيق مع دول الخليج وتركيا

طيف بوست – فريق التحرير

نشر “معهد واشنطن” لسياسات الشرق الأدنى تقريراً مطولاً سلط الضوء من خلاله على نشاط إيران المتزايد في سوريا ومحاولاتها للتوسع بشكل أكبر في منطقة الشرق الأوسط، وذلك عبر السيطرة على مناطق جديدة شرق الفرات والمنطقة الشمالية من الأراضي السورية.

وحذّر المعهد في تقريره من ما أسماه “التوسع الإيراني الكبير في سوريا”، مشيراً إلى أن طهران تحاول استغـ.ـلال المفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن برنامجها النـ.ـووي.

وطالب بضرورة وجود تحرك فوري بالتوازي مع المفاوضات، محذراً من نجاح الخطة الإيرانية في التوسع بمنطقة الشرق الأوسط، وخاصةً في سوريا، وذلك في حال إبرام واشنطن اتفاقاً نـ.ـووياً مع طهران دون جهود موازية متعددة.

ودعا التقرير الإدارة الأمريكية الجديدة إلى التنسيق مع دول الخليج وتركيا من أجل مواجـ.ـهة النفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة.

وأضاف: “ينبغي أن يحدث ذلك بموازاة تشجيع واشنطن لحلفائها الإقليميين في الخليج وتركيا على إنهاء خـ.ـلافاتهم البينية بالاستفادة من التقارب الأخير بينهم، ما يسمح بتنسيق الجهود وتعزيزها لمواجـ.ـهة النفوذ الإيراني”.

وشدد التقرير على ضرورة أن تركز الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط على سوريا بشكل خاص، مشيراً أن ذلك يعتبر مصلحة مشتركة للجميع.

ونوه أن احتمال التوصل إلى اتفاق نـ.ـووي جديد وما قد يتبعه من إجراءات مثل رفع العقـ.ـوبات عن إيران والإفـ.ـراج عن أموالها المجمدة، سيكون من شأنه مد “حزب الله” والجماعات التابعة لطهران في كل من سوريا والعراق بدفعات مالية كبيرة.

ولفت أن هذا النشاط الإيراني المتزايد في المنطقة، ولاسيما في سوريا يجب أن يكون “مصدر قلـ.ـق” لصانعي السياسة الأمريكية بشكل خاص.

وبيّن أن الإدارة الأمريكية الجديدة يجب أن تنظر إلى الوضع في سوريا كورقة حاسمة لنجاح النشاط الإقليمي في المنطقة بشكل عام.

وأشار التقرير إلى أن توسع إيران المتزايد سيكون له آثار سلبية على سوريا، موضحاً أن الجماعات التابعة لإيران والتي تسيطر على العديد من المناطق داخل الأراضي السورية ستتمتع بسلطة أكثر وحرية أوسع لاستعراض قوتها.

اقرأ أيضاً: مصدر دبلوماسي يكـ.ـشف عن طلب وجهه “بوتين” لإسرائيل بخصوص بشار الأسد.. إليكم مضمونه!

كما دعا التقرير إدارة الرئيس “بايدن” إلى البحث عن آليات جديدة تضاف إلى الإجراءات الحالية المتخذة المتمثلة بالعقـ.ـوبات والضـ.ـربات الإسرائيلية على المواقع التابعة لإيران في سوريا.

وطالب بأهمية مراجعة واشنطن لحساباتها بشكل كامل وسط مخـ.ـاطر متوقعة في الوقت الذي تسعى فيه إلى المضي قدماً لإبرام اتفاق نـ.ـووي جديد مع إيران.

واعتبر التقرير أن التطورات والمستجدات التي طرأت مؤخراً على الأوضاع في سوريا بالتزامن مع رغبة إيران بالتوسع هناك بشكل أكبر يستوجب على الإدارة الامريكية إعادة النظر في توجيه الدعم الذي تقدمه إلى سوريا.

وأضاف: “ذلك الدعم يجب أن توجهه الولايات المتحدة الأمريكية إلى “القوى الوطنية السورية” بجميع مكوناتها من أكراد وعرب وأشوريين ومسيـ.ـحيين وغيرهم من الفئات التي يجري تهميشها، وإبعادها عن مركز القرار”، وذلك وفق ما جاء في تقرير “معهد واشنطن” لدراسات الشرق الأدنى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: