أخر الأخبار

مفاوضات سرية بين بشار الأسد وإسرائيل.. ما هو الثمن المطلوب والمكافآت المعروضة؟

مفاوضات سرية بين بشار الأسد وإسرائيل.. ما هو الثمن المطلوب والمكافآت المعروضة؟

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير لها عن اعتقاد واسع بوجود مفاوضات سرية بين رأس النظام السوري “بشار الأسد” وإسرائيل.

وأشارت إلى أن الاعتقاد أقرب إلى أن يكون واقعياً، وذلك بالنظر إلى السنوات الماضية، وأنه كلما  كان النظام في سوريا على موعد مع تحولات كبرى أو عـ.ـزلة، فإنه يلجأ إلى استئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

وأوضحت أن النظام في دمشق يعمل دائماً بموجب مقولة: “أقصر طريق إلى واشنطن يمر دوماً عبر تل أبيب”.

ولفتت الصحيفة في تقريرها إلى إمكانية أن تطبيع النظام السوري لعلاقاته في الفترة المقبلة مع تل أبيت في صفـ.ـقة قد ترعاها كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأعادت التذكير بحدثين كدليل على صحة ما جاء في التقرير، الأول عند سقـ.ـوط الاتحاد السوفيتي، حيث وافق “حافظ الأسد” حينها على أن يشارك في مؤتمر “مدريد للسلام الذى عقد عام 1991، إذ دخل في تلك الأثناء في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن الدليل الثاني، هو المفاوضات السرية التي جرت بين نظام الأسد وإسرائيل في الفترة التي أعقبت “اغتـ.ـيال” رئيس الوزراء اللبناني الأسبق “رفيق الحريري”، فهرول النظام آنذاك إلى تل أبيب بعد أن فرضت واشنطن عـ.ـزلة دولية عليه.

ولفتت الصحيفة إلى وجود العديد من المؤشرات التي تؤكد وجود رغبة كبيرة لدى النظام السوري باستئناف المفاوضات مع الإسرائيليين، وذلك قبل موعد الانتخابات الرئاسية في سوريا.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية: هكذا سيتعامل “بايدن” مع الملف السوري وبشار الأسد في حال فوزه بالانتخابات!

ونوهت أن هدف “الأسد” من التطبيع مع إسرائيل في المرحلة المقبلة لا يخرج عن إطار “النهج الأسدي” الذي يقوم على مبدأ التقارب مع تل أبيب من أجل فك العـ.ـزلة الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى موقف نظام الأسد من تطبيع كل من الإمارات والبحرين لعلاقاتهما مع إسرائيل مؤخراً، موضحة أن صمت النظام السوري يعتبر موقفاً سياسياً ودليلاً إضافياً على وجود رغبة للتطبيع مع تل أبيب.

وحول الثمن المطلوب أن يدفعه رأس النظام السوري “بشار الأسد” والمقابل الذي من الممكن أن يحصل عليه في حال تطبيع علاقاته مع إسرائيل، ذكرت الصحيفة في تقريرها أن الثمن المطلوب والمكافآت المعروضة متعلق بإيران وبقاء الأسد على رأس السلطة في سوريا.

وأوضحت أن التواجد الإيراني على الأراضي السورية سيكون محور المفاوضات بين النظام السوري وإسرائيل، مشيرة أن هذا الأمر من الممكن أن يتم تحت إشراف كل من الولايات المتحدة الأمريكية والقيادة الروسية.

اقرأ أيضا: رسائل أمريكية عاجلة لروسيا وتركيا بشأن إعادة ترتيب المشهد في سوريا.. وموسكو ترد..!

وذكرت الصحيفة أن العديد من الأوساط الدبلوماسية قد تحدثت عن وجود مساعي روسية لتطبيع العلاقات بين نظام الأسد وتل أبيب، لافتة أن هذا الأمر وفقاً لعدة مصادر سيكون بتوجيهات مباشرة من الإدارة الأمريكية.

وتحدثت عن عدة أمور سيتم تمريرها من تحت الطاولة من أجل عقد اتفاق، مشيرة أن المكافأة التي سينالها الأسد في حال تمت الصفـ.ـقة هو البقاء رئيساً لسوريا وضمان نجاحه في انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: