أخر الأخبار

لماذا بدأ الجيش التركي بإخلاء عدة نقاط في ريف حلب الغربي.. مصدر عسكري يوضح!

لماذا بدأ الجيش التركي بإخلاء عدة نقاط في ريف حلب الغربي.. مصدر عسكري يوضح!

طيف بوست – فريق التحرير

بدأ الجيش التركي يوم أمس الثلاثاء بإخلاء عدة نقاط عسكرية تابعة له من مناطق متفرقة في الريف الغربي لمحافظة حلب.

وأفاد مصدر عسكري أن النقاط التي تم إخلائها هي ثلاث نقاط، مشيراً إلى أن تلك النقاط تم نقلها من ريف حلب الغربي باتجاه الريف الجنوبي لمحافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وذكر المصدر في حديث لموقع “نداء بوست” أن النقاط التي غـ.ـادرها الجيش التركي تعتبر نقاطاً عسكرية صغيرة.

وأوضح أن القوات التركية تمركزت في تلك النقاط بشكل مؤقت خلال محاولة قوات النظام  التقدم نحو المنطقة قبل توقيع اتفاق التهـ.ـدئة مطلع شهر آذار/ مارس من العام الماضي بين موسكو وأنقرة.

ولفت المصدر أن النقاط التي أخـ.ـلاها الجيش التركي كانت متمركزة في مدرسة “باتبو” ومدرسة  “كفرناصح”، ونقطة أخرى كانت تقع بين بلدتي “زردنا” و”أبين” غربي حلب.

ونوه أن النقاط ليست كبيرة، إذ تحوي كل واحدة منها على حوالي 20 عنصر، موضحاً أنه لا يمكن أن تندرج هذه الخطوة أو يتم تفسيرها على أنها عملية إعادة انتشار.

وأشار المصدر إلى أن قيادة القوات التركية في الشمال السوري طلبت من تلك النقاط يوم أمس أن تلـ.ـتحق بالألـ.ـوية العسكرية التابعة للجيش التركي في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وأضاف أن الطلب جاء بناءً على أن مهام تلك النقاط قد انتهت في ظل استمرار اتفاق التهـ.ـدئة الموقع بين روسيا وتركيا بخصوص المنطقة.

من جهتها، أكدت المـ.ـراصـ.ـد التابعة للمعارضة السورية قيام القوات التركية بإخلاء النقاط المذكورة، مشيرة أن الهـ.ـدف من تلك الخطوة هي تكثيف التواجد التركي جنوب الطريق الدولي “إم 4” بريف إدلب الجنوبي.

ونوهت المـ.ـراصـ.ـد نقلاً عن مصادرها الخاصة أن عملية إخلاء تلك النقاط تمت نظراً لأن تواجدها في المنطقة أصبح غير مهماً في المرحلة الراهنة.

اقرأ أيضاً: ترحيب روسي وقلق إيراني.. اجتماع بين مناف طلاس ومنصة “موسكو” بشأن تشكيل مجلس عسكري انتقالي!

وتزامنت هذه الخطوة مع إجراءات عديدة قامت بها تركيا بشأن تواجدها العسكري في ريف إدلب الجنوبي، حيث بدأت مع بداية الشهر الفائت بتركيب كامـ.ـيرات مـ.ـراقـــ.ـبة على الطريق الدولي “إم 4” في المنطقة الواصلة بين مدينة “أريحا” وبلدة “بداما”.

كما سبق وأن نشـ.ـر الجيش التركي مطلع العام الحالي عشرات المحـ.ـارس، وذلك من أجل حماية الجسور الموجودة على ذلك الطريق.

اقرأ أيضاً: أول تعليق من القيادة الروسية حول الحالة الصحية لبشار الأسد وزوجته بعد إصابتهما بفيروس كورونا

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تمتلك نحو 113 موقعاً عسكرياً في سوريا، بين قواعد ونقاط تواجد، منها 55 في حلب، و43 في إدلب، و9 في الرقة، و4 في الحسكة، و2 في اللاذقية، وذلك بحسب دراسة لمركز “جسور” للدراسات نشرها مطلع السنة الحالية.

وذكر المركز حينها أن انتشار “القوات التركية” في الشمال السوري يحول دون توسع إيران وروسيا في المنطقة، موضحاً أن القواعد والنقاط العسكرية تتوزع  على شكل حـ.ـزام صـ.ـد يجعل تقدم قوات النظام نحو المناطق المحررة هناك أمراً صعباً دون مواجـ.ــهة مع الجيش التركي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: