أخر الأخبار

نصر الحريري يصدم السوريين ويتحدث عن الحل النهائي الذي تسعى الدول الكبرى لفرضه في سوريا!

نصر الحريري يصدم السوريين ويتحدث عن الحل النهائي الذي تسعى الدول الكبرى لفرضه في سوريا!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى رئيس الائتلاف الوطني السوري السابق “نصر الحريري” بتصريحات جديدة لافتة ومهمة حول مسار الحل السياسي والعملية السياسية للملف السوري في ضوء المتغيرات الجديدة التي طرأت على مواقف الدول الكبرى حيال ما يجري فـ.ـي سوريا في الآونة الأخيرة.

وصدم “الحريري” السوريين خلال مقابلة أجراها مع موقع “الحل نت” حول الحل النهائي الذي تسعى الدول الكبرى المعنية بالملف السوري لفرضه في سوريا كأمر واقع خلال المرحلة القادمة، بالإضافة إلى حديثه عن موقف روسيا وإيران ونظام الأسد من مسار العملية السياسية في سوريا.

وأوضح “الحريري” أن دمشق ومعها وموسكو وطهران لميؤمنوا في يوم من الأيام بالعملية السياسية ولم يريدوا تحقيق أي تقدم في هذا المسار.

وأضاف: “إن الحـ.ـديث عن الحـ.ـل السياسي من قبـ.ـل كل من دمشق ومـ.ـوسـ.ـكو وطهران هو كـــ.ـلام غير حقيقي وغـ.ـيـ.ـر جاد، وكـ.ـانوا يطلـ.ـقـ.ـونه للمـ.ـشـ.ـاغلة الإعلامية والسيـ.ـاسية ولإرسـ.ـال رسـ.ـائـ.ـل للمجتمع الـ.ـدولي”، وفق تعبيره.

ونوه “الحريري” في معرض حديثه أن روسيا ومن ورائها إيران يسعون لفرض حل نهائي في سوريا عبر التسويات القـ.ـسـ.ـرية، مشيراً إلى أن وجهة نظر موسكو وطهران متطابقة حول مسار الحل هذا.

وتابع بالقول: “العملية السياسية في ظل الديناميكية الحـ.ـالية ومنها لقاء نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” مع أطراف محسوبة على المعارضة لا يمـ.ـكـ.ـن أن تبدأ لأنه لا يوجد عمـ.ـلية سيـ.ـاسية حقيـ.ـقية”، حسب وصفه.

وشدد “الحريري” في سياق حديثه عن عدم وجود أفق للحل السياسي في سوريا، موضحاً أن العملية السياسية لم تبدأ أصلاً حتى الآن.

وبيّن أن القيادة الروسية لا تزال تحاول فرض حل سياسي في سوريا وفق رؤيتها، مشيراً أنه في ضوء استمرار السياسات الحالية لموسكو بشأن سوريا لا يمكن توقع أن يكون هناك أي تقدم أو إحياء للعملية السياسية.

وحول المقاربات الفردية التي رأيناها خلال الفترة الماضية ضمن ما يمكن تسميته بقطار التطبيع مع النظام والذي قامت به عدد من الدول، فأشار “الحريري” أن تلك المقاربات لم تجد نفعاً، مرجعاً ذلك إلى أن دمشق لا تستطيع التعامل مع مثل هذه المقاربات بإيجابية لأنها لا تريد حلاً سياسياً بالأصل.

ووفقاً لما قاله “الحريري” خلال المقابلة فـ.ـإن دمشق تقوم على الدوام بتعـ.ـطيل أعمال اللجـ.ـنـ.ـة الدستورية، مبيناً أن إحـ.ـاطـ.ـات المبعوث الـ.ـدولـ.ـي لسوريا “غير بيدرسون” كانت دائماً تظـ.ـهـ.ـر بوضـ.ـوح لمجلس الأمـ.ـن والمجتمع الدولي أن دمشق لم تكن تظهر أي إيجابية لإحـ.ـراز تقدم في العمـ.ـلية السيـ.ـاسـ.ـية.

اقرأ أيضاً: العاهل السعودي “الملك سلمان” يتخذ موقفاً حاسماً تجاه نظام الأسد ويدعو لتحرك عاجل في سوريا!

أما بالنسبة لإمكانية أن يكون “الائتلاف” المعـ.ـارض بعـ.ـضه جزء من حكـ.ـومة في دمشق، قال الحريري: “فيما لو جـ.ـرت الأمـ.ـور بشكل خيـ.ـالي، بأن دمشق يمكن أن تقـ.ـبـ.ـل بحل سيـ.ـاسي، يمكن عنـ.ـدئـ.ـذ مشاهدة “الائتلاف” في مكـ.ـان واحد وعلى موقـ.ـف واحد”.

وأوضح أن ذلك الموقف هو المشاركة بناءً على القـ.ـرار 2254، من خلال المـ.ـشـ.ـاركة في هيـ.ئة حكـ.ـم انتقالي كـ.ـاملة الصلاحـ.ـيات لا وجود فيها لبشار الأسد وأركـ.ـان نظـ.ـامه إضافة لنقـ.ـاط القـ.ـرار الأخرى، وفق قوله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: