أخر الأخبار

معاذ الخطيب يتحدث عن خيارات متاحة أمام المعارضة السورية وفرصة أخيرة للإطاحة بـ”بشار الأسد”!

معاذ الخطيب يتحدث عن خيارات متاحة أمام المعارضة السورية وفرصة أخيرة للإطاحة بـ”بشار الأسد”!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والرئيس الحالي لحركة “سوريا الأم”، الشيخ “أحمد معاذ الخطيب” عن خيارات عديدة متاحة أمام المعارضة لفرض حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا في ظل المتغـ.ـيرات الدولية والإقـ.ـليمية المتسارعة.

وألمح “الخطيب” أنه وسط عدم تحقيق أي تقدم في المسار السياسي للملف السوري في السنوات الماضية، فإن لدى المعارضة فرصة أخيرة من الممكن أن تجعل “بشار الأسد” خارج المعادلة في سوريا.

وقال “الخطيب” في حـ.ـوار أجراه معه مركز “جسور للدراسات” إن الأمـ.ـر الأسـ.ـاسي هو أن المعـ.ـارضة ليست فقط كلمة وهناك حقـ.ـوق للسوريين وملايين النـ.ـازحين والمعتـ.ـقلين والمعتـ.ـقلات في السـ.ـجـ.ـون.

وأشار رئيس المعارض السوري البارز إلى وجود شعب سوري مظـ.ـلوم من قبل نظام مستـ.ـبد، والأمر أكبر من وصف هذا النظام بكلمة، وفق تعبيره.

وحول تفاصيل الخيارات المتاحة أمام المعارضة السورية، لفت “الخطيب” أن المعـ.ـارضة تمتلك قـ.ـوة خشـ.ـنة عسكـ.ـرية وقوة نـ.ـاعمة دبلوماسية.

وأوضح أن المنـ.ـاطق المحـ.ـررة تضم نحو 40 ألـ.ـف مقـ.ـاتـ.ـل وفي حـ.ـال توحـدهم بشكل حقيقي فإنـ.ـهم سيشـ.ـكلون ثقـ.ـلاً كبـ.ـيراً في أي حـ.ـل سياسي، في إشارة منه إلى أن المعارضة بإمكانها فرض شـ.ـروطها على مختلف الأطراف في حال توحد جميع الفصائل في المناطق المحررة.

أما بالنسبة للقوة الدبلوماسية، قال “الخطيب” إنها قـ.ـادرة أيضاً على إحـ.ـداث خـ.ـرق لأسباب منها، إفـ.ـلاس النظـ.ـام وفشـ.ـله في إدارة البـ.ـلاد.

ويضاف إلى ذلك بحسب “الخطيب” أن شهـ.ـر العـ.ـسـ.ـل بين القـ.ـوى الدولية في سوريا سينتهي مهـ.ـما طال، كما أن النـ.ـازحين في المخـ.ـيمـ.ـات هم مـ.ـصـ.ـدر خـ.ـطر على كل الدول، من حيث الخـ.ـشية من هـ.ـجـ.ـرتهم وضـ.ـرورة إعـ.ـادتهم إلى بلادهم.

وختم المعارض السوري البارز حديثه مشيراً إلى التواجد الإيراني على الأراضي السورية، لافتاً أن تحجـ.ـيم تواجد إيران في سوريا يحتاج إلى إعادة تمـ.ـاسك المجتمع الدولي.

وشدد “الخطيب” أنه في حـ.ـال تم فـ.ـرض حلـ.ـول بالقـ.ـوة ستكون أكبر خـ.ـطيئة لجميع الدول، حيـ.ـث سيمـ.ـلأ الفكر المتــ.ـطـ.ـرف الفراغ الذي سيتـ.ـركه ذلك الحل، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: “ما كشـ.ـفه هـ.ـذه المرة مختلف تماماً”.. معاذ الخطيب يدلي بتصريحات هامة بشأن الملف السوري!

وكان “الخطيب” قد وجه في منشور له على صفحته الرسمية في موقع “فيس بوك” الأسبوع الماضي، انتقادات لاذعة للجنة الدستورية السورية، حيث وصفها بـ”السـ.ـم الناقع”، واعتبرها بمثابة الخـ.ـديعة الكبرى للسوريين.

وقال “الخطيب” في منشوره حينها: اللجـنة الدستـ.ـورية سـ.ـم نـاقع، وقد كـان الاتفاق الدولي على إنشاء هيئـة حكم انتقالي، ثم اختـرعوا خـ.ـديعة السـ.ـلال الأربـعة وجعلوا هيئـة الحـ.ـكم الأولى منها، ثم حـصلت خـ.ـديعة قـلـ.ـب الأولويات وصـارت اللـجنة الدستـ.ـورية أولـوية الأولـ.ـويات”.

كما اعتبر أن التركيز على اللجنة الدستورية بهذا الشكل جاء بــدفـ.ـع من حلـ.ـفاء النظام السوري من أجل كسب مزيد من الوقت ليس إلا، وفق وصفه.

وأضاف: “أنه من العــ.ــار أن يتعـامل النظام مع اللجنة بطـريقة متكـبرة فيعلن على المـ.ـلأ أن وفـــده لا يمثل حكـ.ـومة النظـ.ـام، بينما يحـرص وفـد المعـ.ـارضة عليها حـ.ـرص اليـ.ـتـيم الذي يبحث عن أم أضــ.ـاعها”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: