أخر الأخبار

بالأرقام وبعد 6 سنوات من تدخلها العسكري في سوريا.. روسيا تعترف بعجزها عن إنعاش بشار الأسد ونظامه!

بالأرقام وبعد 6 سنوات من تدخلها العسكري في سوريا.. روسيا تعترف بعجزها عن إنعاش بشار الأسد ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

أقرت القيادة الروسية على لسان أحد أبرز مسؤوليها أنها غير قادرة وعاجزة عن إعادة إنعاش “بشار الأسد” ونظامه أو إعادة تعويمه دون مساعدة من المجتمع الدولي، وذلك على الرغم من مضي أكثر من 6 سنوات على تدخل روسيا عسكرياً في سوريا لمساندة النظام.

واعترف المبعوث الرئاسي الروسي “ألكسندر لافرنتييف” بأن سوريا في الوقت الراهن عبارة عن بلد يسودها الخـ.ـراب، ومن غير الممكن إنعاشها على الصعيدين الاجتماعي أو الاقتصادي إلا في حال ساهم المجتمع الدولي بدفع مئات مليارات الدولارات.

وقدر المسؤول الروسي ما تحتاجه سوريا من أجل إعادة إنعاشها اجتماعياً واقتصادياً بمبلغ يصل إلى 800 مليار دولار، وذلك وفقاً لوسائل إعلام روسية.

وزعم “لافرنتيف” خلال تصريحات أدلى بها على هامش مباحثات أستانا بجولتها السابعة عشر والتي جرت قبل أيام، بأن مواجـ.ـهة النظـ.ـام لمن وصفهم بـ”بالإرهـ.ـابيين” و(ليس قمـ.ـعه وحـ.ـربه ضد الشعب السوري) هي من استنفذت خزينة الدولة السورية وأوصلت البلاد إلى الانـ.ـهـ.ـيار التام.

إلا أن المسؤول الروسي اعترف بشكل واضح وصريح بأن روسيا لايمكنها تجاوز الأوضاع المـ.ـزرية التي تمر بها سوريا في المرحلة الحالية، وطالباً المساعدة من المجتمع الدولي من أجل إنعاش نظام الأسد.

وقال “لافرنتيف” حرفياً في سياق حديثه: “سيكون من الصعب جداً تجاوز هذا الوضع، بدون مساعدة فعالة من المجتمع الدولي”، في استجداء واضح لدول الغرب والمجتمع الدولي.

يأتي ما سبق وسط أوضاع اقتصادية واجتماعية متردية وتزداد صعوبة يوماً بعد يوم، وذلك بالتزامن مع استمرار ارتفاع أسعار معظم المواد والسلع الغذائية، إلى جانب عدم قدرة روسيا أو إيران على تقديم المساعدة للنظام، وذلك نظراً لمعاناتهم من أزمـ.ـات اقتصادية كذلك الأمر.

وكانت القيادة الروسية قد توجهت يوم أمس بطلب إلى إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بما يتعلق بالعقـ.ـوبات المفروضة على النظام السوري والتواجد العسكـ.ـري الأمريكي على الأراضي السورية.

وطالبت الهـ.ـيئـ.ـتان الـوزاريتان التنسيقـ.ـيتان الـروســية والسـ.ـورية في بـيـان مشتـ.ـرك، الإدارة الأمريكية بضرورة رفع العقوبات المفروضة.

كما طالبت القيادة الروسية في البيان، بانسـ.ـحاب القوات الأمريكية من سوريا، وهو ما دعا إليه وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” كذلك الأمر بتصريحات أدلى بها مساء يوم الثلاثاء خلال مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”.

ولفت البيان إلى أن مواصلة واشنطن ودول الغرب فرض مزيد من العقـ.ـوبات غير المسبوقة على النظام إلى جانب الانتشار غير المشروع لوحدات عسكـ.ـرية أجنبية في سوريا، لها تأثيرات سلبية على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية في البلاد.

اقرأ أيضاً: لافروف يوجه رسالة هـ.ـامة لأمريكا بشأن سوريا وطلب روسي عاجل من إدارة بايدن حول الملف السوري!

وبيّن البيان أن هذه المطالب في حال تنفيذها ستساهم بشكل كبير في البدء بعملية إعادة البناء في البلاد، لاسيما مسألة رفع العقـ.ـوبات.

كما اتهم البيان بعض الدول بالسعي إلى تسييس القضايا الإنسانية في سوريا، مثل مسألة إيصال المساعدات الأممية والدولية إلى البلاد، وذلك وفقاً لوكالة “تاس” الروسية التي نشرت البيان الصادر عن الهيئتين الوزاريتين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: