أخر الأخبار

مسؤول سوري يثـ.ـير الجـ.ـدل بعد دعوته الشباب السوريين لعدم السفر إلى الخارج.. ما الوعـ.ـود التي قدمـ.ـها؟

مسؤول سوري يثـ.ـير الجـ.ـدل بعد دعوته الشباب السوريين لعدم السفر إلى الخارج.. ما الوعـ.ـود التي قدمـ.ـها؟

طيف بوست – فريق التحرير

دعا مسؤول سوري الشباب السوريين إلى عدم السفر إلى الخارج والبقاء في البلاد، وذلك على خلفية ازدياد ظـ.ـاهرة الهـ.ـجرة بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة من مناطق النظـ.ـام السوري إلى عدد من البلدان، مثل مصر والعراق ودول الخليج العربي.

وقال رئيس الاتحاد العام للعمال “جمال القادري” في تصريحات إعلامية: “إن السـ.ـعي لتأمين المستقبل والبحـ.ـث عن فرص عمل أفـ.ـضل أمـ.ـر مشروع، وخصـ.ـوصاً أنّ الظـ.ـروف المعيشية صـ.ـعبة في الوقـ.ـت الحـ.ـالي وهناك نقـ.ـص كبـ.ـير في الخدمات”.

وعلى الرغم من ذلك اعتبر “القادري” أن هـ.ـجرة الشباب خسـ.ـارة كبيرة للبلد، مطالباً إياهم بعدم السفر، حيث قدم لهم وعوداً بوجود “انفراجـ.ـات قادمة سترضي الجميع خلال الأيام القادمة”، على حد قوله.

وقد أثارت وعود رئيس الاتحـ.ـاد العام للعمال جدلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث علق أحدهم بالقول”: “لو صايرلك تسافر أكيد ما رح تقصر”.

بينما علق آخر قائلاً: “شوفو ولاد هالمسؤول أكيد كلهم مسافرين برا البلد ومأمنين مستقبلهم متلهم متل كل أبناء المسؤولين.. بس المطلوب من باقي الشباب تضل بهالبلاد اللي كل مالو عم يرجع لورا”.

وبالعودة إلى تصريحات “القادري”، فأكد أن هـ.ـجرة الشباب خسـ.ـارة كبيرة من رأس المال البشري، وقال إن سـ.ـوق العـ.ـمل السـ.ـوري تعرض لاختـ.ـلال كبير كـ.ـمي بالنسبة للعدد، ونوعـ.ـي بالنسبة للخـ.ـبرات المطلوبة، ما أرخـ.ــى بظـ.ـلاله على القدرة الإنتـ.ـاجية وبدأنا نلـ.ـمـ.ـس ذلك، وفق تعبيره.

أما عن أسباب ازدياد ظـ.ـاهرة الهـ.ـجرة بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة، فبرر “القادري” ذلك بظروف الـ.ـحـ.ـرب متحدثاً عن أسـ.ـباب أخرى غير موضـ.ـوعية للهـ.ـجرة، مثل “بعض التوجهات الحـ.ـكـ.ـومية التي لا تذهب إلى الهـ.ـدف مباشرة إضافة إلى القـ.ـرارات غير الموضـ.ـوعية”.

كما أشار إلى أن العديد من التـ.ـجـ.ـار والصـ.ـنـ.ـاعيين بدأوا يعـ.ـانون بشكل كبير، حيث دفـ.ـعهم ذلك إلى الهـ.ـجرة خارج البلد بحثاً عن فرص أفضل.

وادعـ.ـى “القادري”، بأن “بعد التـ.ـدقيق تبيّن أن عدد الصـ.ـنـ.ـاعيين الذين أغـ.ـلقوا معاملهم ليس كما يشـ.ـاع، فهناك إغـ.ـلاقات ولكن ليس كمـ.ـا يشـ.ـاع.

وأضاف: “لابدّ من التـ.ـنويه هنا إلى أن خسـ.ـارة أي صـ.ـنـ.ـاعي تنعكس سـ.ـلباً على العـ.ـمال الذين سيخـ.ـسرون فرص عملهم”، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: فرض عمولة على بيع الخبز في دمشق ولجنة تحديد الأسعار تبرر!

وتشهد منـ.ـاطق سيـ.ـطرة النظـ.ـام حـالات متكـ.ـررة للهـ.ـجرة بسبب الأوضاع الاقتـ.ـصـ.ـادية والأمـ.ـنية في البلاد، وتنشر صفـ.ـحات مـ.ـوالية صـ.ـوراً ومشـ.ـاهد من الاز.دحـ.ـام أمام مـ.ـراكز إصـ.ـدار وثـ.ـائق السفر وتظهر اصـ.ـطـ.ـفاف العشـ.ـرات بدوافـ.ـع الهـ.ـجرة من سوريا إلى الخارج.

يأتي ذلك بالتزامن مع وعود متكررة من قبل المسؤولين في البلاد بأن الأوضاع في طريقها للتحسن على الصـ.ـعيد الاقتصادي، ومع كل تصريح جديد يزداد الوضع سوءاً، الأمر الذي يجعل مثل هذه التصريحات تثير الجـ.ـدل والسخـ.ـرية على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة.

تجدر الإشارة إلى أن الليرة السورية مستمرة بالانخفاض أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعر صرفها خلال تعاملات اليوم إلى حدود الـ 3530 ليرة للدولار، وذلك وسط استمرار ارتفاع أسعار معظم المواد الأساسية في الأسواق المحلية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: