أخر الأخبار

إدارة بايدن تطرح مشروع جديد متكامل للشمال السوري وحديث عن تفاهمات كبرى بين أمريكا وتركيا بشأن سوريا

إدارة بايدن تطرح مشروع جديد متكامل للشمال السوري وحديث عن تفاهمات كبرى بين أمريكا وتركيا بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية عن خطة أمريكية جديدة تسعى إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لتنفيذها في سوريا خلال المرحلة المقبلة بالتنسيق مع الجانب التركي من خلال طرح مشروع جديدة متكامل شمال وشرق سوريا وسط حديث عن تفاهمات كبرى بين واشنطن وأنقرة.

وضمن هذا السياق، أدلى عضو اللجنة السيــ.ـاسية في حزب “يكـ.ـيتي الكـ.ـردستاني – سوريا” المنضوي في المجـ.ـلس الوطني الكـ.ـردي “فؤاد عليكو” تحدث خلالها عن الخطة الأمريكية والتفاهمات الجديدة بين الولايات المتحدة وتركيا بشأن سوريا.

وقال “عليكو” إن الولايات المتحدة الأمريكية تتجه نحو طرح مشروع متكامل في المناطق الشمالية والشرقية من سوريا بعد الاتفاق مع تركيا على صيغة محددة لتنفيذ المشروع على أرض الواقع.

وكشفت أن المباحثات واللقاءات المكثفة التي يجريها المبـ.ـعـ.ـوث الأمريكي “نيكولاس غرينجر”، مع مختلف الأطـ.ـراف من القـ.ـوى العـ.ـشـ.ـائرية والسياسية “الكـ.ـردية والعربية والسـ.ـريـ.ـانية والآشورية” في المنطقة تأتي في إطار مساعي واشنطن لطرح المشروع الجديد.

وأشار “عليكو” إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستركز في الفترة المقبلة على اتخاذ قرارات وإجراءات من شأنها أن تقود المنطقة إلى الاستقرار وتجنيبها أي تصعيد في المرحلة القادمة مع التركيز على أن تكون العلاقة مع تركيا غير عـ.ـدائية، وفق وصفه.

وبحسب المسؤول الكردي فإن المبعوث الأمريكي إلى منطقة شمال شرق سوريا طرح العديد من الأفكار خلال لقاءات أجراها مع وجهاء المنطقة، منوهاً أن “غرينجر” أكد خلال المباحثات على ضـ.ـرورة مشاركة الجميع في إدارة المنـ.ـطـ.ـقة من دون الدخول في تفاصيل أوسع حول النوايا الأمريكية.

ولفت “عليكو” إلى أن المبعوث الأمريكي وبعد أن ينتهي من إجراء لقاءات مع جميع الفعاليات في المنطقة، فإن الإدارة الأمريكية سوف تطرح مشروع متكامل للمنطقة في ضوء الإحاطة التي سيقدمها “غرينجر” للبيت الأبيض.

وأضاف بأن حديث المسؤول الأمريكي مع وجهاء المنطقة يدل على الولايات المتحدة الأمريكية ستتجه نحو عقد تفاهمات كبرى مع تركيا للوصول إلى صيغة محددة مشتركة لتنفيذ المشروع المتكامل في الشمال السوري.

ونوه إلى أن استمرار المباحثات واللقاءات بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا حول مصير المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا يشير إلى وجود اتفاق بين الجانبين على مواصلة التنسيق بينهما بخصوص الملف السوري عموماً والوضع الميداني شمال وشرق سوريا على وجه الخصوص.

وكانت العديد من التقارير الصحيفة قد أشارت إلى أن زيارة وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إلى واشنطن قبل أسبوع قد حملت في طياتها تطورات هامة ترسم ملامح الطريقة التي ستتعامل فيها أمريكا وتركيا مع آخر المستجدات على الساحة السورية.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تأمر قسد بإخلاء مناطق استراتيجية شمال سوريا وحديث عن تغيرات كبيرة بخريطة توزع السيطرة

وأوضحت التقارير أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت عرضاً جديداً لتركيا يتمثل بإمكانية دمج مناطق النفوذ الأمريكي والتركي في الشمال السوري في المرحلة المقبلة.

ووفقاً للتقارير فإن العرض الأمريكي المقدم لتركيا يشمل تقديم ضمانات وتعهدات بخصوص المخاوف الأمـ.ـنية التركية حول حدودها الجنوبية مع سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: