أخر الأخبار

بعد مباحثات مع “ميركل”.. بوتين يدلي بتصريحات هامة بشأن الملف السوري!

بعد مباحثات مع “ميركل”.. بوتين يدلي بتصريحات هامة بشأن الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بتصريحات جديدة هامة بشأن الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي جمعه مع المستشارة الألمانية “أنجبلا ميركل” خلال زيارة الأخيرة إلى روسيا يوم أمس، الجمعة 20 من آب/ أغسطس الجاري.

وأشارت وسائل الإعلام الروسية إلى أن “بوتين” قال لـ”ميركل” خلال المباحثات التي جرت بين الطرفين، أن “التهـ.ـديد الإرهـ.ابي لا يزال قائماً في سوريا على الرغم من استمـ.ـرار عمل نظـ.ـام وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في معظم أراضي البلاد”.

وأضاف “بوتين” خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع المستشارة الألمانية: “”أبلغنا الشـ.ـركاء الألمان برؤيتنا للأوضـ.ـاع في سوريا، حيث يستمر في معظم أراضيها سـ.ـريان نظام وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار”.

ونوه الرئيس الروسي إلى روسيا تقوم في المرحلة الراهنة بمحاولة إحياء الاقتصـ.ـاد والبنية التحتية المـ.ـدمرين، لكن التهـ.ـديد الإرهابي لا يزال باقياً هناك”. على حد تعبيره.

وتابع قائلاً: “أن الأوضاع الاقتصـ.ـادية والاجتمـ.ـاعية لا تزال صــ.ـعبة بسبب العقـ.ـوبات الأمريكية غير القـ.ـانونية التي تم تطبيقها على حكـ.ـومة النظام وبسبب جائــ.ـحـ.ـة فيــ.ـروس كـ.ـورونا”.

وبحسب موقع “قناة روسيا” فإن الرئيس الروسي أبدى خلال المباحثات مع “ميركل” اهتمام بلاده بالقرار الأممي ريم 2585، حيث قال: “نولي أهمية كبيرة للقرار 2585 الذي صـ.ـادق عليه مجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحدة في تموز/ يوليو الماضي، ويخص تقديم المسـ.ـاعدة الإنســ.ـانية الشاملة لسوريا”.

وأردف قائلاً: “هذا الأمـ.ـر كان بشـ.ـكل كبير نتيجة للاتفـ.ـاقات التي تم التوصـ.ـل إليها خلال القـ,ـمة الروسية الأمـ,ـريكية في جنيف التي جرت في شهر يونيو/ حزيران الفائت”.

كما أعرب “بوتين” خلال المحادثات مع المستشارة الألمانية بأمله بأن تنضم الدول الأوروبية، بما في ذلك ألمانيا، إلى الجهـ.ـود المبذولة لمسـ.ـاعدة الشعب السـ.ـوري”، على حد وصفه.

اقرأ أيضاً: الأردن تتحدث عن تغيير في موقف الإدارة الأمريكية تجاه بشار الأسد والملف السوري!

وتأتي تصريحات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بالتزامن مع تسـ.ـريبات أعلن عنها المستشار لدى وزارة الخارجية الروسية “رامي الشاعر” بشأن توجه “بشار الأسد” للتفاوض مع واشنطن بشأن التوصل إلى حل في سوريا يبقيه رئيساً مع منح أمريكا صلاحيات واسعة وتهميش روسيا إلى حد كبير.

وضمن هذا الإطار، نشرت صحيفة “اندبندنت عربية” تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على أهم التطـ.ـورات التي شهدتها العـ.ـلاقات بين روسيا ونظـ.ـام الأسد مؤخراً.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى وجود توتـ.ـر في العلاقة بين موسكو ودمشق على خلفية بعض التصرفات الغير مقبولة التي قام بها “الأسد” في الآونة الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن سياسيين يترددون إلى العـاصمة الروسية تأكيدهم أن التسـ.ـريبات التي تحدثت عن إيفاد “الأسد” مبعوثاً إلى واشنطن من أجل مقـ.ـايضتها بقاء النظام بتأمين مصالحها وضمان الأمن على الحدود مع إسرائيل تعد بمثابة “لعـ.ـب بالنـ.ـار” من قبل “الأسد” مع الرئيس “بوتين”.

وشددت الصحيفة على أن ما سبق رفع منسـوب السـ.ـلبية تجاه “الأسد” في أروقـ.ـة الدبلوماسية الروسية إلى درجة أن “الشاعر” عاد وشـ.ـن هـ.ـجـ.ـوماً غير مسبـ.ـوق على “الأسد” في مقال نشـ.ـرته جريدة “النهـ.ـار” اللبنانية يـ.ـوم الأربعاء 18 أغسطس/آب الحالي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: