أخر الأخبار

وزير الخارجية الأمريكي ينقل رسالة هامة لنظيره التركي بشأن العلاقات بين واشنطن وأنقرة في المرحلة المقبلة!

وزير الخارجية الأمريكي ينقل رسالة هامة لنظيره التركي بشأن العلاقات بين واشنطن وأنقرة في المرحلة المقبلة!

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” مباحثات جديدة مع نظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” مساء يوم الأمس.

جاء ذلك خلال محادثة هاتفية بين الوزيرين، أفصح خلالها “بلينكن” لنظيره “أوغلو” عن الموقف الأمريكي بشأن العلاقات مع تركيا.

وأكد “بلينكن” في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عقب المحادثات على أهمية استمرار التعاون بين بلاده وتركيا.

وقال الوزير الأمريكي في تغريدته: “لقد أتيحت لي اليوم فرصة التحدث مع مولود جاويش أوغلو، وجاءت المكالمة في الوقت المناسب”.

وأضاف: “إن استمرار التعاون والتنسيق مع وتركيا حليفتنا في حلف الناتو بشأن الأولويات المشتركة أمر بالغ الأهمية”.

وأوضح أنه أعرب خلال المحادثة الهاتفية عن اهتمام الولايات المتحدة الأمريكية الشديد بدعم المفاوضات البناءة بين تركيا واليونان.

كما أشار إلى أهمية التعاون بين الإدارة الأمريكية الجديدة وتركيا في كافة المجالات، لاسيما في مجال حقوق الإنسان.

وعقب المحادثة الهاتفية بين الوزيرين، أصدر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” بياناً رسمياً قال فيه: “الوزير بلينكن ونظيره التركي، بحثا أهمية التعاون بين واشنطن وأنقرة”.

ونوه “برايس” أن الوزيران الأمريكي ونظيره التركي قد أكدا خلال المباحثات على أهمية مصالح البلدين المشتركة، خاصةً في كل من سوريا وأفغانستان”.

ولفت أن وزير الخارجية الأمريكية، أوصل رسالة لنظيره التركي خلال المحادثه مفادها أن إدارة “بايدن” ستواصل دعم المفاوضات بين تركيا واليونان حليفا الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وكانت عدة مصادر إعلامية قد تحدثت مساء يوم أمس الجمعة عن المباحثات التي جرت بين الوزيرين خلال المحادثة الهاتفية التي جرت بينهما.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن “بلينكن” و”أوغلو” ناقشا خلال المحادثات عدة ملفات ذات الاهتمام المشترك بين واشنطن وأنقرة على الصعيدين الدولي والإقليميي.

ونوهت أن المباحثات تناولت الحديث عن نتائج اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأوضاع في فلسطين الذي عقد يوم الخميس الماضي في “نيويورك”.

اقرأ أيضاً: في أول لقاء مباشر بينهما.. وزير الخارجية الأمريكي يوجه طلباً عاجلاً لنظيره الروسي بشأن سوريا

ووفقاً للمصادر الدبلوماسية فإن الوزيرين بحثا إلى جانب العلاقات الثنائية، وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في “قطاع غزة” والأحداث التي أعقبته، بالإضافة إلى الملف الأفغاني، وملف المساعدات الإنسانية إلى سوريا، فضلاً عن مستجدات شرق البحر الأبيض المتوسط.

تجدر الإشارة إلى أن آخر لقاء جمع “بلينكن” بنظيره التركي “أوغلو” كان أواخر شهر آذار/ مارس الفائت في بروكسل، وبعد ذلك اللقاء أكدت الخارجية الأمريكية على أهمية التعاون الأمني بعيد المدى بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، بما في ذلك ما يخص مجال مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب.

وكانت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة قد شهدت توتـ.ـراً في الآونة الأخيرة، وذلك بعد البيان الذي أصدره الرئيس الأمريكي “جو بايدن” حول اعتراف بلاده بأن أحداث عام 1915 تعد إبـ.ـادة جماعية للأرمـ.ـن، الأمر الذي جعل أنقرة تستدعي سفير واشنطن لديها بشأن هذا المسألة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: