أخر الأخبار

مصدر أمريكي يتحدث عن قرارات هامة سيتخذها “بايدن” بشأن سوريا

مصدر أمريكي يتحدث عن قرارات هامة سيتخذها بايدن بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن الطريقة التي سيتعامل فيها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مع تطورات الأوضاع في سوريا وذلك بعد مرور 4 أشهر على توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي أمريكي حديثه عن وجود نوايا لدى إدارة “بايدن” تدل على رغبتها في سـ.ـحب القوات الأمريكية من سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وأشار المصدر في حديثه للصحيفة إلى أن ما سبق ربما يفسر تأخر “بايدن” باتخاذ قرار تعيين مسؤول أمريكي خاص إلى سوريا.

وتوقع المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن يتجه “بايدن” لاتخاذ قرار هام يخص الملف السوري، موضحاً أن لا يتم تعيين مسؤول أمريكي خاص إلى سوريا أبداً.

ولفت المصدر نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن الوفد الأمريكي الرفيع المستوى الذي زار شمال شرق سوريا قبل أيام، أبلغ الأكراد أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تسـ.ـحب الجيش الأمريكي بشكل فوري ومفاجئ من الأراضي السورية.

ونوه أن اتخاذ الإدارة الأمريكية الجديدة لمثل هكذا قرار لن يتم إلا بالاتفاق والتنسيق التام مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” والإدارة الذاتية الكردية.

وأضاف المصدر أن الوفد الأمريكي الذي زار سوريا مؤخراً لم يتمكن من إقناع المجلس الوطني الكردي في سوريا بالتفاهم مع قوات سوريا الديمقراطية حول الإشراف على إدارة شؤون مناطق شمال وشرق سوريا.

وبيّن أن المقاربة السياسية لإدارة الرئيس الأمريكي “بايدن” باتت قريبة جداً من المواقف التي حددها المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”.

وأشار المصدر إلى أن تعامل إدارة “بايدن” خلال الفترة القادمة مع تطورات الأوضاع في سوريا، من المرجح أن تحافظ فيها واشنطن على دور تركيا وموقعها في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وهو ما كان يدعو إليه “جيفري” بشكل دائم خلال فترة إشرافه على الملف السوري.

وفي شأن ذي صلة، أكد المصدر الدبلوماسي الأمريكي في حديثه للصحيفة أن إدارة “بايدن” تسعى لإقناع قوات سوريا الديمقراطية بالابتعاد عن حزب “بي كي كي” خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن واشنطن ستعمل بالتوازي مع الخطوة السابقة على مسألة السماح بإعادة إدخال قوات “البيشمــ.ـركة” التابعة لـلمجلس الوطني الكردي إلى المناطق الحدودية من أجل تأمين حماية الحدود.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية الأمريكي ينقل رسالة هامة لنظيره التركي بشأن العلاقات بين واشنطن وأنقرة في المرحلة المقبلة!

وختم المصدر حديثه بالتأكيد على أن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لا تريد  التركيز سوى على مسألتين أساسيتين بما يتعلق بالأوضاع في سوريا خلال المرحلة القادمة.

ونوه أن المسألة الأولى هي التركيز على ضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى السوريين عبر الحدود، في حين تمثلت المسألة الثانية بضرورة العمل على إطـ.ـلاق سـ.راح المعتـ.ـقلين.

تجدر الإشارة إلى أن حديث المصدر الأمريكي قد جاء بعد زيارة أجراها وفد أمريكي رفيع المستوى إلى مناطق شمال شرق سوريا برئاسة مساعد نائب وزير الخارجية “جوي هود” الذي التقى بكبار المسؤولين في الإدارة الذاتية الكردية وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” قبل عدة أيام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: