أخر الأخبار

في أول لقاء مباشر بينهما.. وزير الخارجية الأمريكي يوجه طلباً عاجلاً لنظيره الروسي بشأن سوريا

في أول لقاء مباشر بينهما، وزير الخارجية الأمريكي يوجه طلباً عاجلاً لنظيره الروسي بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

بحث وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” في أول لقاء مباشر يجمعه بنظيره الروسي “سيرغي لافروف” وجهاً لوجه، عدة مسائل خـ.ـلافية بين روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية من بينها الأوضاع في سوريا.

وأكد الوزير الأمريكي أنه طالب نظيره الروسي خلال اللقاء الذي جمعهما على هامش الاجتماع الوزاري لمجلس “المنطقة القطبية الشمالية”، في العاصمة الأيسلندية “ريكيافيك” أمس الأربعاء، بضرورة السماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا وعدم عـ.ـرقلة الجهود الدولية بهذا الشأن.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الأمريكية أن “بلينكن” شدد خلال اجتماعه مع “لافروف”، على أهمية ضمان تأمين دخول المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري عبر الحدود والمنافذ البرية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه روسيا لوقف تدفق المساعدات الإنسانية إلى سوريا اعتباراً من شهر يوليو/ تموز القادم.

وتسعى موسكو لحـ.ـصر دخول المساعدات الإنسانية عبر المعابر التي تقع تحت سيطرة النظام السوري فقط، ، ما يعني كـ.ـارثة إنسانية لملايين السوريين الذين يقطنون ضمن مناطق المعارضة السورية شمال سوريا.

من جانبه، أشار وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، خلال اللقاء إلى استعداد بلاده لبحث المسائل الخـ.ـلافية بين البلدين.

ودعا “لافروف” نظيره الأمريكي إلى الاستفادة قدر المستطاع من الإمكانيات الدبلوماسية المتاحة لحل القـ.ـضايا ذات الاهتمام المشترك بين واشنطن وموسكو.

وأوضح الوزير الروسي أن هناك الكثير من المجالات التي يمكن لروسيا وأمريكا العمل عليها بشكل مشترك من أجل ترقيتها، وفق تعبيره.

ونوه أن تلك المجالات تتعلق بمحـ.ـاربة “فيـ.ـروس كـ.ـورونا”، بالإضافة إلى ملف التغيير المناخي، والملفين النـ.ـوويين لإيران وكوريا الشمالية، فضلاً عن الأوضاع في أفغانستان.

اقرأ أيضاً: 19 سفارة تابعة للنظام تفتح أبوابها لإجراء انتخابات الرئاسة السورية تحت شعار: انتخبوا بشار الأسد وإلا…!

وفي سياق متصل, قال الوزير الأمريكي في مؤتمر صحفي للوزيرين: “إذا أمكن لقادة روسيا والولايات المتحدة العمل معاً بشكل متعاون، فسيكون العالم أكثر أمناً”.

وأضاف “بلينكن“: “لدينا خـ.ـلافات مع روسيا وهذا ليس سراً، لكن إذا تصرفت موسكو بعـ.ـنف ضدنا أو ضـ.ـد حلفائنا فإننا سنرد”، على حد قوله.

وأشار الوزير الأمريكي أن رد بلاده على روسيا سيكون بهـ.ـدف الدفاع عن المصالح الأمريكية، وليس بهـ.ـدف تصـ.ـعيد الصـ.ـراع بين البلدين”.

اقرأ أيضاً: لرفد خزينة بشار الأسد بالدولار.. النظام السوري يصدر قراراً جديداً يخص القادمين إلى سوريا

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع الذي جرى بين “بلينكن” و”لافروف” يعد اللقاء الأول في هذا المستوى بين البلدين، منذ وصول الرئيس الأمريكي “جو بايدن” إلى البيت الأبيض وتوليه السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية في 20 من شهر يناير/ كانون الثاني الفائت.

وتوصف العلاقات بين روسيا وأمريكا بالمتـ.ـوترة، خاصةً بعد ضم روسيا شبه جزيرة “القرم” الأوكرانية، والحـ.ـرب في أوكرانيا، والتدخل الروسي في سوريا، إضافة إلى قـ.ـضية المعـ.ـارض الروسي “أليكسي نافالني”.

وكانت الإدارة الأمريكية قد فرضت سلـ.ـسلة من العـقـ.ـوبات على موسكو، وأعلنت أخيراً أنها ستوسع القـ.ـيود على تصدير منتجات حسـ.ـاسة إلى روسيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: