أخر الأخبار

مسؤول دولي كبير: سوريا مقبلة على نقطة فارقة ومهمة وتحولات كبرى قريباً

مسؤول دولي كبير: سوريا مقبلة على نقطة فارقة ومهمة وتحولات كبرى قريباً.. إليكم التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مسؤول دولي كبير عن تحولات كبرى قادمة في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة، وذلك في ظل عودة الكثير من الدول العربية والإقليمية إلى الاهتمام بشكل أكبر بالملف السوري في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن سوريا مقبلة على نقطة فارقة ومهمة ستغير الموازين بالكامل.

وضمن هذا السياق، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” إن سوريا ستشهد ما وصفه بتحولات كبرى ونقطة فارقة قريباً وسط الاهتمام المتزايد من دول المنطقة بالملف السوري.

ولفت المسؤول الأممي إلى أن اهتمام دول المنطقة بشكل متزايد بالملف السوري مؤخراً من شأنه أن يساهم في تحقيق تقديم ملموس في مسار العملية السياسية في سوريا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

ونوه “بيدرسون” خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي أنه من أجل تحقيق تقدم ملموس في مسار الحل السياسي للملف السوري، فإنه يتعين على العديد من الدول الكبرى والجهات الفاعلة في هذا الملف اتخاذ خطوات عملية ملموسة.

وأضاف أن الدبلوماسية مستمرة بين أطراف مسار أستانا والحكـ.ـومة في سوريا، كاشفاً وجود فرص جديدة للمشاركة بين الدول العربية وحكومة دمشق الأمر الذي يعتبر نقطة فارقة ومهمة في حال تحقق، مما سينعكس بشكل إيجابي على التوصل إلى حل سياسي شامل في سوريا.

وقال المسؤول الأممي في سياق حديثه: “لا توجد مجمـ.ـوعات من الأطـ.ـراف الفاعلة، لا الأطراف السورية ولا أطــ.ـراف أستانا ولا الغربية ولا العربية، يمكنها بمفردها تحـ.ـقـ.ـيق تقدم من أجل التـ.ـوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل للملف السوري”.

كما شدد على أن التوصل إلى حل سياسي في سوريا هو السبيل الوحيد لإخراج السوريين من المعـ.ـاناة المحدقة بهم ونقلهم نحو الاستقرار والسلام المنشود خلال الفترة المقبلة.

وأكد المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري على ضرورة استئناف مسار عمل اللجنة الدستورية السورية بروح التوافق وبوتيرة أسرع من ذي قبل، على حد تعبيره.

من جهتها، أكدت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة “جيفري ديلورانتس” خلال الجلسة نفسها على أن أمريكا لن تعيد أو تطبع علاقاتها مع نظام الأسد الذي يستمر بالتضييق على المدنيين في سوريا وتـ.ـدمير الاقتصاد السوري، وفق وصفها.

ونوهت إلى أن النظام السوري قام خلال السنوات القليلة الماضية بإغراق سوريا والمنطقة عموماً بالكبتـ.ـاغون والمواد الممنـ.ـوعة الأخرى.

وبينت أن الأسد رفض كافة الجهود المبذولة على الصعيد الدبلوماسي من أجل إنهاء الحـ.ـرب في سوريا، الأمر الذي كان سبباً رئيسياً في مقـ.ـتـ.ـل أكثر من نصف مليون شخص.

اقرأ أيضاً: تركيا تحسم الجدل بشأن انسحاب قواتها من سوريا ومسؤول تركي كبير يدلي بتصريح مهم حول المرحلة المقبلة

وحملت “ديلورانتس” روسيا مسؤولية عدم إحراز تقدم في مسار عمل اللجنة الدستورية، مشيرة إلى أن موسكو عرقلت عمل اللجنة لأسباب ليس لها أي علاقة بالشعب السوري.

من جهته، أكد مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة أن ما قالته “ديلورانتس” عن النظام السوري صحيح، مشدداً على أن نظام الأسد وروسيا هما المسؤولين عن عرقلة مسار الحل السياسي في سوريا وتعـ.ـطيل عمل اللجـ.ـنة الدستورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: