أخر الأخبار

مزارع سوري يبتكر طريقة فريدة لزراعة نبتة جديدة مطلوبة في كل منزل ويجني آلاف الدولارات (فيديو)

مزارع سوري يبتكر طريقة فريدة لزراعة نبتة جديدة مطلوبة في كل منزل ويجني آلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

من المعروف أن العديد من النباتات تحتاج إلى ظروف مناخية خاصة وتربة معينة من أجل أن تنمو وتثمر بالشكل المطلوب، أما في حال أراد المزارع زراعة نباتات في مكان مختلف عن موطنها الأصلي فإنه حينئذ يحتاج إلى ابتكار طرق فريدة من نوعها لتحقيق النجاح.

وضمن هذا السياق، سنسلط الضوء اليوم على قصة نجاح مزارع سوري نجح بزراعة نبتة المتة في سوريا، وهي نبتة من الصعب أن تنمو في الأراضي السورية، حيث تزرع بكثافة في دول أمريكا الجنوبية مثل الأرجنتين والأورغواي والإكوادور والبيرو.

وقد بدأ المزارع السوري “ثائر طراف” بزراعة نبتة المتة المطلوبة في كل منزل في سوريا منذ سنوات عديدة، حيث حاول عدة محاولات في بادئ الأمر لم تكلل بالنجاح.

وبحسب تقارير صحفية محلية فإن المزارع السوري تمكن من النجاح بزراعة شجيرة المتة بعد عنـ.ـاء طويل، وأصبح الآن يجني مبالغ مالية كبيرة من وراء زراعته لها.

وأشارت التقارير إلى أن الشاب زرع شجيرة المتة في بلدة دير البشل التابعة لريف مدينة بانياس التابعة إدارياً لمحافظة طرطوس على الساحل السوري.

وقال “طراف” في حديث لوسائل إعلام: “قصتي مع المتة قديـ.ـمة، فمنذ عشرين سنة، وأنا أحاول زراعتها من خلال استخـ.ـراج البذرة التي تـ.ـكـ.ـون ضمن العبـ.ـوات التي نستهلكها في حياتنا اليومية، لكن هذه الطريقة لم تنجح”.

وأكد المزارع السوري أنه لم ييأس وأصر رغم عدم التجاح على إثبات إمكانية زراعة نبتة المتة في سوريا، مشيراً أنه بنى آماله على نجاحه في وقت سابق بزراعة المانجو والأفوكادو، وهي فواكه مت الصعب أن تنمو في سوريا، لكنه وجد الطريقة الأمثل لزراعتها.

وأضاف “طراف” أنه جلب بذرة المتة الأصلية عبر أحد أصدقائه الذين يسافرون إلى الأرجنتين، وقام بزراعتها بالاعتماد على نصائح قدمها له صديقه نقلاً عن مزارع أرجنتيني.

وأشار المزارع السوري إلى أن نجح أخيراً في زراعة المتة وأصبح يجني منها الأرباح، منوهاً أن المتة شجيرة دائـ.ـمة الخضرة في الصيف والشتاء وسـ.ـريـ.ـعة النمو، حيث لا تحتاج إلى أسـ.ـمـ.ـدة أو مبيـ.ـدات أو عناية خاصة فقط الـ.ـمـ.ـاء الوفير، وفق وصفه.

اقرأ أيضاً: العثور على كميات هائلة من الذهب ومليارات الدولارات في سوريا وصراع خفي للحصول على الكنز (فيديو)

وأوضح “طراف” أن أهمية التوصل إلى طريقة زراعة المتة في سوريا تكمن في أنها ستعود بالفائدة الاقتصادية على البلاد.

وبيّن أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية المهمة كون معظم السوريين يشربون المتة التي يتم استيرادها من الخارج.

وبحسب المزارع فإن إنتاج المتة بكميات أكبر سيساهم بتوفير ملايين الليرات السورية التي يتم دفعها من أجل استيراد المتة.

كما أشار إلى أن هذا المشروع في حال تبنيه من قبل الحكـ.ـومة فإنه سيوفر القطع الأجنبي التي تهـ.ـدر من أجل استيراد مادة بات بالإمكان زراعتها في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: