أخر الأخبار

بثينة شعبان تدين العقوبات الاقتصادية على روسيا وتعلن الاستنفار لمساعدة الروس على تخطي المحنة!

بثينة شعبان تدين العقوبات الاقتصادية على روسيا وتعلن الاستنفار لمساعدة الروس على تخطي المحنة!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلت “بثينة شعبان” التي تشغل منصب مستشارة رأس النظام السوري “بشار الأسد” للشؤون السياسية والإعلامية بتصريحات جديدة تتعلق بتطورات الأوضاع في أوكرانيا في ضوء العملية العسكرية الروسية وتقدم الجـ.ـيش الروسي داخل الأراضي الأوكرانية.

وأبدت “شعبان” خلال لقاء مع قناة “الإخبارية السورية” دعم النظام في دمشق لروسيا وعمليتها ضد أوكرانيا وأنها “حماية لأمنها القومي ومصالحها”، وفق زعمها.

وأدانت مستشارة الرئاسة السورية العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا، معلنة أن النظـ.ـام السوري سيفعل ما بوسعه لمساعدة موسكو على تخطي المحنة وتجاوز الإجراءات التي فرضتها دول الغرب.

وقالت “شعبان” في سياق حديثها: “إن الدول الغربية التي فرضت إجراءات قسرية أحادية الجانب على الشعب السوري يقوم بفعل ذات الأمر الآن مع روسيا”.

ووصفت العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا بأنها خارجة عن سياق القانون الدولي، زاعمة أن الروس سيصمدون كما صمد الشعب السوري في وجه العقوبات الغربية.

واعتبرت أن الضخ الإعـ.ـلامي الغـ.ـربي ضـ.ـد روسيا والهـ.ـادف للتخـ.ـويف والترهـ.ـيب والابتزاز يذكر بالضـ.ـخ الإعلامي ضـ.ـد سوريا منذ عام 2011 من خـ.ـلال فبركـ.ـة مقاطع الفيديو ونشر الأكـ.ـاذيب، على حد تعبيرها.

كما لفتت “شعبان” أن سوريا تقف على الجانب الصحيح من التاريخ وضمن الحلف الصحيح، مدعية أن موسكو لم يكن لديها سوى الخيار العسكـ.ـري في أوكرانيا نظراً لعدم التزام الدول الغربية بتعهداتها بشأن توسع “الناتو” شرق أوروبا.

ونوهت إلى أن خسارة روسيا ستكون أكبر بكثير في حال لم تتخذ هذه الخطوة وتبدأ عمليتها في إقليم دونباس الأوكراني.

وقارنت “شعبان” بين التجربة الروسية وتجربة النظام السوري مع دول الغرب، مشيرة إلى أن التجربتين متشابهتين إلى حد كبير.

وقد أثارت تصريحات “شعبان” سخـ.ـرية واسعة على منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة، لاسيما بشأن حديثها عن الصمود في روسيا وإعلان استعداد دمشق لمساعدة موسكو في تجاوز العقـ.ـوبات الغربية والمحنة الاقتصادية.

وقال أحد المعلقين: “على أساس شعبك عايش ومرفه لحتى بدك تدعمي روسيا، بكرا بتسحبوا الدعم عن السوريين وبتقدموا للشعب الروسي”.

وعلق آخر بالقول: “صدعتي راسنا بالحكي عن الصمود.. هلأ أجا دور الشعب الروسي لازم تعطيهم محاضرات عن أصول الصمود”.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي يوضح أسـ.ـباب تدهور الليرة السورية أمام الدولار تزامناً مع تصاعد الأحداث في أوكرانيا!

تجدر الإشارة إلى أن المستشارة الخاصة في الرئاسة السورية “لونا الشبل” قد صرحت أيضاً يوم أمس حول الأزمة الأوكرانية، حيث قالت في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن الدول الغربية ستعاني كذلك الأمر من الحـ.ـصار الذي تفرضه على روسيا أكثر من موسكو نفسها، وفق تعبيرها.

وأكدت أن النظـ.ـام في دمشق سيدعم روسيا للتغلب على العقـ.ـوبات كما فعلت مع سوريا، في إشارة منها أن نظـ.ـام الأسد يريد رد الجميل لموسكو على مساندتها له طيلة السنوات الماضية.

وكان “بشار الأسد” قد اعتبر في بيان رسمي صـ.ـادر عن الرئاسة أن ما تقوم به روسيا في أوكرانيا هـ.ـو تصحيح للتاريخ وإعـ.ـادة التوازن إلى العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: