أخر الأخبار

صدفة غريبة تقود دولة عربية إلى العثور على كنز ذهبي نادر يعود تاريخه للعصر الأموي (فيديو)

صدفة غريبة تقود دولة عربية إلى العثور على كنز ذهبي نادر يعود تاريخه للعصر الأموي (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

قادت صدفة غريبة إحدى الدول العربية إلى العثور على كنز ذهبي نادر وفريد من نوعه يعود تاريخه إلى العصر الأموي، وذلك أثناء القيام بعمليات حفر بين أنقاض مباني قديمة من أجل إعادة ترميمها مجدداً، حيث لم يكن أحد من العاملين يتوقع وجود كنز ثمين تحت الأنقاض.

وبحسب وسائل إعلام فإن صدفة غير متوقعة قادت العمال الذين يحفرون في مدينة “داهد” القريبة من أسوار مدينة القدس إلى العثور على كنز يعود تاريخه لأكثر من 1300 عاماً.

وأوضحت أن الكنز الذي تم العثور عليه يتكون من أكثر من 265 قطعة نقدية تاريخية مصنوعة من الذهب الخالص العالي التركيز.

وبينت أن الخبراء اعتبروا العثور على الكنز في هذه المنطقة بأنها صدفة غير متوقعة نظراً لأن العديد من أعمال التنقيب قامت بها سلطة الآثار التابعة لإسـ.ـرائيل في هذه المنطقة بالتحديد.

وأضافت أن سلطة الآثار طيلة السنوات الماضية لم تتمكن من اكتشاف الكنز ولم تكن قادرة على التوصل إلى أي مؤشرات أو علامات تدل على أن هذه المنطقة قد تخفي كنوزاً تاريخية لا تقدر قيمتها بأي ثمن.

ووفقاً للخبراء إن القطع الذهبية المصنوعة من الذهب الخالص يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر ميلادي، أي في نهاية الفترة البيزنطية وبداية الفترة الأموية.

ولفت الخبراء أن قيمة الكنز الذهبي النادر الذي تم العثور عليه ليست بقيمة القطع النقدية الذهبية، وإنما بالقيمة التاريخية لتلك القطع النقدية التي تعتبر ثروة أثرية.

ونوهوا إلى أن الكنز من المرجح أن صاحبه خبئه في إحدى تجاويف حاط منزله في تلك الحقبة الزمنية التي كانت تشهد اضطرابات عديدة.

وأشار الخبراء إلى أن صاحب الكنز على الأغلب قام بتخبئته قبل مغادرته المدينة من أجل البحث عن مكان أكثر أمانا على أمل العودة مجدداً إلى المنطقة واستخراج الكنز.

اقرأ أيضاً: شجرة تنتج الذهب بدلاً من الثمار في حال نجحت بزراعتها ستدخل عالم الثراء من أوسع أبوابه (فيديو)

ووفقاً للخبراء فإن صاحب الكنز يبدو أنه لم يتمكن من العودة إلى المنطقة بسبب الظروف التي كانت سائدة حينها، فبقي الكنز مكانه حتى تم العثور عليه عن طريق الصدفة المحضة.

وأكدوا كذلك الأمر على أن هذا الكنز يعد من أكبر الكنوز من حيث الأهمية التاريخية وكمية القطع النقدية الذهبية التي عثر عليها بالقرب من مدينة القدس.

ولفت الخبراء إلى أنهم سيقومون بعمليات تنقيب موسعة في المنطقة التي عثر فيها على الكنز، حيث من المتوقع وجود دفائن وكنوز أخرى مخبئة في تجاويف جدران المباني القديمة.

تجدر الإشارة إلى أن الكنز الوحيد من العملات الذهبية التي تم اكتشافه قرب مدينة القدس قبل هذا الكنز، هو كنز مكون من 5 قطع نقدية ذهبية فقط يعود تاريخها للفترة البيزنطية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: