أخر الأخبار

لأول مرة.. منظمات حقوقية روسية تتحدث عن تجاوزات ارتكبها “بوتين” في سوريا

لأول مرة.. منظمات حقوقية روسية تتحدث عن تجاوزات ارتكبها بوتين في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت عدة منظمات حقوقية روسية لأول مرة تقريراً شاملاً لها، سلطت من خلاله الضوء على الانتهـ.ـاكات الروسية في سوريا منذ إعلان الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” رسمياً تدخل بلاده هناك أواخر شهر أيلول/ سبتمبر عام 2015.

وأدانت المنظمات الحقوقية منح “بوتين” الصلاحية للقوات الروسية بالمشاركة المباشرة باستهـ.ـداف المدنيين السوريين بشكل عشوائي.

كما أكدت تـ.ـورط روسيا بارتكاب جـ.ـرائم حـ.ـرب في سوريا خلال مساندتها لنظام الأسد طيلة السنوات الماضية.

وبحسب صحيفة” الغاريان”، فإن تقرير المنظمات الحقوقية أشار إلى أن وسائل الإعلام الروسية التابعة للحكومة في روسيا، تتجاهل الحديث عن ضحـ.ـايا استهـ.ـداف المدنيين في سوريا.

ونوه التقرير أن الإعلام الروسي لا يتحدث كذلك الأمر عن التهـ.ـجير القسـ.ـري للمدنيين نتيجة الأعمال العسـ.ـكرية الروسية على معظم المناطق داخل الأراضي السورية.

وأوضح أن الجمهور الروسي نتيجة لذلك ليس لديه معرفة كافيه من أجل الحكم على من وماذا تدعم روسيا في سوريا، وما يسببه دعم “بوتين” للأسد من معـ.ـاناة للمدنيين السوريين.

كما تضمن التقرير المؤلف من 198 صفحة والذي جاء تحت عنوان: “عقد مدمـ.ـر: انتهـ.ـاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني في الحـ.ـرب السورية”، مقابلات مع نـ.ـاجين من الصـ.ـراع في لبنان والأردن وتركيا وألمانيا وبلجيكا وهولندا وروسيا.

ويشير كاتبو التقرير إلى أنهم ركزوا في تغطيتهم للوضع في سوريا على المحـ.ـنة التي يعيشها المدنيون في سوريا جراء التدخل الروسي هناك.

واستنتج التقرير أن مسؤولية أكبر بكثير حول مستقبل سوريا تقع على عـ.ـاتق جميع الدول والأطراف المشاركة في الصـ.ـراع، وفي مقدمتها روسيا”.

وأكد معدو التقرير أنهم عملوا قرابة العامين بشكل متواصل من أجل تجميع التقرير، وذلك من أجل تقديم المعلومات حول انتهـ.ـاكات حقوق الإنسان في سوريا إلى القارئ الروسي.

وأضافوا: “لدينا شعور بأن المجتمع الروسي لا يتم إعلامه بشكل كافٍ بهذا الصـ.ـراع الذي تلعب فيه بلادنا دوراً أساسياً”.

اقرأ أيضاً: تصريحات جديدة بخصوص معبر باب الهوى ونظام الأسد يوجه رسالة عاجلة للأمم المتحدة.. ماذا تضمنت؟

ويشير التقرير أنه بناءً على المقابلات ومراجعة الوثائق المتوفرة، كان هناك نمط واضح من الاستهــ.ـداف الروسي العشوائي لأماكن سكنية مدنية مع عدم وجود أي أهـ.ـداف عسـ.ـكرية في تلك الأماكن.

وذكر أن العديد من الشهـ.ـود تحدثوا عن أن القـ.ـصـ.ـف الروسي في معظم الأحيان قد طال أماكن مأهولة بالسكان وبعيدة عن أي هـ.ـدف عسـ.ـكري.

اقرأ أيضاً: إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعلن موقفاً أكثر وضوحاً تجاه بشار الأسد ونظامه!

ويقول ملخص التقرير التنفيذي، إن القيادة الروسية رفـ.ـضت منح اللجوء للجميع باستثناء عدد قليل من السوريين، بالرغم من دورها الأساسي في تهـ.ـجيرهم.

ودعا التقرير القيادة الروسية والرئيس “فلاديمير بوتين” إلى استخدام سلطتها على النظام السوري من أجل إنهاء الممـ.ـارسات الوحـ.ـشية بحق السوريين، لاسيما بما يتعلق بالاعتـ.ـقالات التعـ.ـسفية.

كما طالب الدول الغربية بضرورة إجراء تحقيق كامل حول ما ارتكبته روسيا طيلة السنوات الماضية على الأراضي السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: