أخر الأخبار

لأول مرة.. توهج شمسي قوي يقابل سوريا والجمعية الفلكية توضح مدى تأثيره وخطورته!

“لأول مرة” توهج شمسي قوي يقابل سوريا والجمعية الفلكية توضح مدى تأثيره وخطورته!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت الجمعية الفلكية السورية عن توهج شمسي قوي يقابل سوريا من نوع جديد لم يسبق له أن قابل المنطقة على الإطلاق من ذي قبل، مشيرة إلى أنها رصدت اليوم التوهج الشمسي القوي من الفئة “X 4.52” من البقعة الشمسية “AR 3663” في الربع الشمالي الغربي من الشمس.

وأوضحت الجمعية في حديث لموقع “أثر برس” المحلي أن هذا التوهج الشمسي القوي، هو أقوى توهج في الدورة الخامسة والعشرين من حيث ذروة تدفق الأشعة السينية.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية “الدكتور محمد العصيري” في سياق حديثه للموقع إلى أن هذا التوهج أدى إلى تعتيم قوي على أمواج الراديو على مستوى “R3” فوق قارة آسيا وأوروبا وشمال شرق أفريقيا والمحيط الهندي.

ونوه أن التوهج الشمسي القوي بلغ ذروته في تمام الساعة 6.35 صباحاً بالتوقيت العالمي، أي عند الساعة 9.35 صباح اليوم بتوقيت العاصمة السورية دمشق.

وحول مدى تأثير وخطورة التوهج الشمسي، لفت “العصيري” إلى أن تأثيره يقتصر على التشويش على محطات الراديو والتلفاز اليوم حتى صباح يوم الغد، دون أن يتحدث عن أي تأثيرات أو خطورة على البشر.

وأشار إلى أن شبكة الانترنت في سوريا لن تتأثر بهذا التوهج الشمسي كون البلاد تعتمد على الكبلات البحرية، في حين أن المناطق التي تعتمد على الانترنت الفضائي سوف يطال الانترنت فيها بعض التأثير.

وأفاد “العصيري” أن التوهج الشمسي الذي قابل سوريا رافقه طرد سحابة من الكتلة الإكليلية “CME”، حيث تم رصد وتسجيل انبعاث راديوي من النوع الثاني.

وأضاف أنه بالرغم من أن المنطقة التي حدث فيها التوهج الشمسي لم تكن مواجهة بشكل مباشر لكوكب الأرض، إلا أنه من المحتمل أن تكون هناك تأثيرات على الأرض خلال الأيام المقبلة، منوهاً أن الجمعية سوف تتأكد من ذلك في الساعات القادمة.

اقرأ أيضاً: جسم أخضر غريب يظهر فجأة في سماء دمشق ويثير جدلاً بين السوريين.. الجمعية الفلكية توضح ماهيته!

الجدير بالذكر أن التوهج الشمسي عبارة عن انفجار عملاق يطرأ على سطح الشمس في البقع الشمسية تحديداً، حيث تطلق تلك التوهجات كميات ضخمة من الطاقة تعادل انفجار ملايين القنابل النووية في آن واحد.

ويقوم العلماء المختصون في مجال علم الفلك بتصنيف التوهجات الشمسية بموجب سطوع الأشعة السينية بنطاق الطول الموجي من واحد إلى ثمانية أنجستروم، إذ ينقسم الأنجستروم إلى 4 فئات تتراوح من مستوى A و B ثم C و Mوصولاً إلى فئة X التي تعتبر الأضخم، حيث أن كل فئة من الفئات آنفة الذكر تفوق مثيلاتها بـ 10 أضعاف من حيث قوة التوهج.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: