أخر الأخبار

مصدر رسمي يكشـ.ـف لأول مرة عن أسـ.ـباب انخفاض قيمة الليرة السورية مؤخراً ويتحدث عن إجراءات جديدة

مصدر رسمي يكشف لأول مرة عن أسباب انخفاض قيمة الليرة السورية مؤخراً ويتحدث عن إجراءات جديدة

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر رسمي رفيع المستوى في حكـ.ـومة النظـ.ـام السوري عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء انخفاض قيمة الليرة السورية وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال الأيام القليلة الماضية، لاسيما مع نهاية تعاملات العام المنصرم.

وقال رئيس حكـ.ـومة النظــ.ـام “حسين عرنوس” في إحاطة قدمها أمام أعضاء البرلمان أن سوق الصرف شهد في الآونة الأخيرة حالة عدم استقرار أثرت سلبياً على استقرار أسعار المواد والسلع والخدمات في البلاد.

وأوضح أن سعر صرف الليرة السورية بدأ يشهد تحركات غير مستقرة منذ أن قامت الحكـ.ـومة بتسديد قيمة موسم القمح السابق، منوهاً أن حكومته دفعت قيم مجزية للفلاحين تفوق قيمة القمح في عروض التوريد من الخارج، في إشارة منه إلى أن هذا الإجراء كان سبباً من رئيسياً من الأسباب التي أدت إلى انخفاض قيمة الليرة السورية مؤخراً.

كما أشار إلى أن الضغط الشديد على الموارد من القطع الأجنبي مع نهاية عام 2022 كأنه له تأثير سلبي على سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات.

ولفت “عرنوس” في سياق حديثه إلى أن عمليات التهـ.ـريب كذلك الأمر تلعب دوراً أساسياً في عدم استقرار سعر صرف الليرة في الأسواق المحلية.

ونوه إلى أن محدودية الموارد التي تحصل عليها حكـ.ـومة النظـ.ـام من القطع الأجنبي قد ألقت بظلالها بشكل مباشر على العملة المحلية وجعلت قيمتها تنخفض بقوة أمام الدولار لاسيما خلال الشهر الأخير من عام 2022 الفائت.

وبحسب “عرنوس” فإن من أهم العوامل التي أثرت على سوق الصرف في الفترة الماضية، هو المضـ.ـاربات سواءً كانت مادية فعلية في السوق أو إعلامية معـ.ـرضة، وفق تعبيره.

وأضاف بالإشارة إلى أن ما سبق يفسر إلى حـ.ـدٍّ بعيد التقلـ.ـبات الحادة التي شهدها سعر الصرف خـ.ـلال المدة الماضية إذ إن الارتفاع الحـ.ـاد لسعر الصرف ثم الهبـــ.ـوط الحاد أيضاً خلال فترة زمنية قصيرة، لا يمكن تفسـ.ـيره بدواعٍ ومسـ.ـببات اقتصادية حقيقية، على حد قوله.

وبيّن “عرنوس” أنه تم اتخاذ عدة إجراءات وقرارات اقتصادية ونقدية وإدارية وتنظيمية خلال الفترة الماضية بهدف ضبط سوق صرف الليرة السورية أمام الدولار قدر الإمكان ووفقاً لما هو متوفر ومتاح.

ووفقاً لرئيس حكـ.ـومة النظـ.ـام فإن على رأس تلك الإجراءات، هي تكليف الــ.ـوزارات المعنية بتشـ.ـديد إجراءات مكـ.ـافحة التهريـ.ـب بكافة أشكاله ومنـ.ـع المواد المهـ.ـربة من الوصول إلى الأســواق المحلية، فضلاً عن محاسبة المتـ.ـورطـ.ـين وفق القوانين والأنظـ.ـمة النـ.ـافذة.

اقرأ أيضاً: خبير يكشـ.ـف عن معلومات مهمة يخفيها الفريق الاقتصادي عن السوريين حول نواياه بشأن الليرة السورية

ولفت إلى أن الجهات المعنية تحرص كل الحرص على ضبط سوق صرف الليرة السورية أمام الدولار، متحدثاً عن اتخاذ البنك المركزي السوري إجراءات جديدة تعتبر بمثابة إجراءات تقييدية مرحلية.

وأكد “عرنوس” في ختام حديثه أن هدف مصرف سوريا المركزي من تلك الإجراءات هـ.ـو إدارة معطـ.ـيات المرحلة، التي يمليها بشكـ.ـل رئيس محـ.ـدودية كتـ.ـلة القطع الأجنبي المتـ.ـوفر والحـ.ـرص على أن تتم إدارة هذه الكـ.ـتلة وتوجيهها وفق الأولـ.ـويات الوطـ.ـنية من دواء وغذاء ومشتقات نفطية ومدخـ.ـلات إنتاج.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: