أخر الأخبار

تأخر واردات المشتقات النفطية ينعش السوق السوداء ويرفع سعر البنزين في سوريا لمستوى قياسي جديد

تأخر واردات المشتقات النفطية ينعش السوق السوداء ويرفع سعر البنزين في سوريا لمستوى قياسي جديد

طيف بوست – فريق التحرير

سجل سعر ليتر البنزين في سوريا ارتفاعاً جديداً خلال الساعات القليلة الماضية، حيث وصل سعر الليتر في السوق السوداء إلى مستويات قياسية جديدة لم يسبق أن وصلت إليها من قبل، وذلك في ضوء تأخر واردات المشتقات النفطية الذي أدى إلى تفاقم أزمة المحروقات في البلاد.

وتشهد معظم المحافظات السورية أزمة حادة في الوقود، لاسيما في توفر مادة البنزين تزامناً مع تأخر في  رسائل التعبئة لأصحاب السيارات الخاصة والعامة، الأمر الذي أنعش تجارة بيع المحروقات في السوق السوداء بشكل كبير.

وبحسب مصادر محلية فقد وصل سعر ليتر البنزين في السوق السوداء في سوريا اليوم إلى مستويات أعلى من 25 ألف ليرة سورية لكل ليتر في عدة محافظات في البلاد.

وأوضحت المصادر أنه نتيجة الفارق الكبير في السعر بين السوق الرسمية والسوق الموازية، فإن أصحاب البطاقات الذكية يحاولون انتهاز الفرصة وتحقيق أرباح معتبرة عبر بيع دور التعبئة لغيرهم.

وأشارت إلى أن سعر دور التعبئة للبطاقة الذكية لمرة واحدة فقط لسيارة خاصة قد ارتفع إلى الضعف في ضوء تفاقم أزمة المحروقات في سوريا حالياً، حيث كان ثمن دور التعبئة قبل أسبوعين نحو 125 ألف ليرة سورية ليصبح ثمن الدور اليوم حوالي 250 ألف ليرة سورية.

ونوهت إلى أن ارتفاع أسعار المحروقات في البلاد بدأ ينعكس بشكل مباشر على حياة السوريين، لاسيما على قطاعات مثل النقل والمواصلات، وذلك وسط صمت رسمي وعدم توضيح حول أسباب تأخر واردات المشتقات النفطية عدم وصولها في الوقت المحدد إلى سوريا.

وتزعم الجهات المعنية أنها ترفض الحديث عن أسباب تأخر واردات المشتقات النفطية حتى لا يستغل الأمر التجار في السوق السوداء ويقومون برفع الأسعار.

ويأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار المحروقات وبعض المشتقات النفطية في سوريا في السوق الرسيمة 8 مرات منذ بداية عام 2024.

وأكد العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد أن رفع أسعار المحروقات في البلاد كان من المفترض أن يترافق توفرها في السوق.

اقرأ أيضاً: التضخم يبتلع الاقتصاد السوري وحديث عن دور مصرف سوريا المركزي في تدهور الليرة السورية

تجدر الإشارة إلى أن سعر ليتر البنزين أوكتان 95 قد وصل في النشرة الرسمية لنحو 15 ألف ليرة سورية، وذلك رغم أنه غير متوفر بشكل دائم في محطات تعبئة الوقود.

بينما تخطي سعر ليتر البنزين في السوق السوداء حدود الـ 25 ألف ليرة سورية لكل ليتر، حيث أنه متوفر دائماً في هذه السوق وسط تساؤلات حول كيفية توفره بشكل دائم في السوق السوداء وعدم توفره في محطات الوقود الرسمية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: