أخر الأخبار

شركة حوالات مرخصة رسمياً في سوريا تنشر سعراً مفـ.ـاجئاً لصرف الليرة السورية أمام الدولار!

شركة حوالات مرخصة رسمياً في سوريا تنشر سعراً مفاجئاً لصرف الليرة السورية أمام الدولار!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت إحدى أهم وأكبر شركات الصرافة والحوالات المرخصة بشكل رسمي داخل سوريا إجراءً جديداً مهماً يتعلق بتحديد سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه العملة السورية تراجعاً مستمراً بقيمتها مقابل مختلف العملات.

وأكدت مصادر محلية مطلعة على واقع الاقتصاد السوري، أن شركة “الهرم” للصرافة والحوالات المالية قامت بشكل غير معلن ودون نشرها للسعر الجديد رسمياً برفع سعر صرف الدولار للحوالات المالية الخارجية.

وبحسب المصادر فإن شركة “الهرم” حددت سعر دولار الحوالات بنحو 4250 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد دون أي إعلان رسمي عن ذلك.

وأكدت ذات المصادر أن السعر الحالي المحدد لتسليم الحوالات المالية الواردة من الخارج بالدولار الأمريكي أصبح 4250 ليرة سورية للدولار بعد أن كانت الحوالات الخارجية تُسلم للمواطنين قبل أيام بسعر 3750 ليرة لكل دولار.

ونوهت المصادر إلى أن شركة “الهرم” أبلغت الموظفين في كافة الفروع التابعة لها والمنتشرة في مختلف المحافظات السورية، بتسليم الحوالات المالية الخارجية للعملاء بالسعر الجديد.

وحول الأسباب التي دعت الشركة إلى رفع سعر دولار الحوالات، أوضحت المصادر أن الشركة وبالتنسيق مع البنك المركزي السوري ترغب باستقطاب أكبر قدر ممكن من الحوالات المالية التي تصل إلى السوريين من ذويهم وأقاربهم في الخارج.

وأشارت إلى أن ما سبق يعني تعويماً غير معلن من قبل مصرف سوريا المركزي لسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي.

وأوضحت أن المصرف لا يريد خفض سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار رسمياً للمرة الثانية في غضون أسابيع، لما لذلك من تداعيات وآثار سلبية على الاقتصاد المحلي عموماً ومستقبل سعر صرف الليرة السورية على وجه الخصوص.

ولفتت إلى أن البنك المركزي لجأ إلى شركة “الهرم” لتعويم سعر الصرف جزئياً بشكل غير معلن، منوهة أنها ليست المرة الأولى التي يقوم بها المركزي بهذا الأمر، حيث سبق أن فعل ذلك أواخر شهر مايو/ أيار الماضي عندما حددت شركة الهرم سعر صرف الحوالات بسعر أعلى من سعر الصرف المتداول في السوق السوداء آنذاك.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي لم يصدر فيه أي تعليق أو تصريح رسمي من قبل شركة “الهرم” حول رفع سعر صرف دولار الحوالات.

وبحسب خبراء في مجال الاقتصاد فإن رفع سعر دولار الحوالات بشكل غير معلن يدل على حاجة البنك المركزي الماسة للقطع الأجنبي، بالإضافة إلى أن ذلك يشير إلى وجود توقعات لدى البنك باستمرار تدهور الليرة السورية وعدم القدرة على ضبط سعر الصرف.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تنزلق نحو مستوى قياسي غير مسبوق أمام الدولار وقفزة جديدة في سعر مبيع غرام الذهب محلياً!

تجدر الإشارة إلى أن معظم السوريين يلجأون إلى السوق السوداء لاستلام حوالاتهم الخارجية عوضاً عن الشركات المرخصة رسمياً، وذلك نظراً للفارق الكبير بين سعر تسليم الحوالات بين السوق السوداء والمراكز المرخصة بشكل رسمي.

وتعتمد الشركات المرخصة رسمياً على سعر الصرف الرسمي الذي يحدده البنك المركزي، الأمر الذي يجعل المواطنين يخسرون جزءاً كبيراً من أموالهم في حال استلامهم للحوالات المالية عبر تلك الشركات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: