أخر الأخبار

صحيفة إسرائيلية تفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل وتتحدث عن نشوب حرب إقليمية شاملة في سوريا قريباً!

صحيفة إسرائيلية تفجر مفاجأة من العيار الثقيل وتتحدث عن نشوب حرب إقليمية شاملة في سوريا قريباً!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية إسرائيلية عن تطورات كبرى من المرجح أن تشهدها الساحة السورية خلال الفترة القريبة القادمة، لاسيما في المنطقة الجنوبية من سوريا، مشيرة إلى إمكانية نشوب حـ.ـرب إقليمية شاملة وأن تشهد الأراضي السورية صراعاً مسـ.ـلحاً من نوع جديد ومختلف قريباً.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء على مكان نشوب الصـــ.ـراع المحتمل وأسبابه والأطراف المشاركة فيه.

واستهلت الصحفية تقريرها بالقول: “إن صراعاً مسـ.ـلحاً من نوع جديد قد ينـ.ـدلع جنوب سوريا، وإسـ.ـرائيل قد تجد نفسها طرفاً فيـ.ـه خلال الفترة القريبة المقبلة.

ونوهت إلى أن الاختلافات في وجهات النظر بين المجموعات المحلية “الدرزيـ.ـة” من جهة، والجماعات التابعة إيران والقوات الروسية وتلك التابعة لنظام الأسد من جهة أخرى.

ورجحت الصحيفة أن تتحول تلك الخلافات بين الأطراف آنفة الذكر إلى مواجـ.ـهة شاملة وعنيـ.ـفة من الممكن أن تتطور لتصبح حـ.ـرباً على نطاق إقليمي.

ولفتت الصحيفة في سياق تقريرها إلى أن السيناريو السابق قد يصبح أمراً واقعاً، وأن ذلك ليس سوى مسألة وقت، على حد تعبيرها.

وحول موقف تل أبيب من نشوب حـ.ـرب قرب حدودها مع سوريا، أشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل في المرحلة الراهنة تبدو غير معنية بهذا الحديث كله.

واستدركت بالقول: “لكـ.ـن إطلاق صـ.ـاروخ عرضي باتجاه أراضيها أو أي استفـــ.ـزاز من نوع آخر سيكون كافياً لجـ.ـرها لهذا الصـ.ـراع، وربما حتى تبادل الضـ.ـربـ.ـات مع أحد الطرفين”.

وبحسب التقرير فإن المسؤولين في تل أبيب لديهم تحفظات كبيرة على بقاء الاتفاقات التي تم إبرامها بشأن المناطق الجنوبية من سوريا القريبة من الحدود مع إسرائيل حبراً على ورق دون تنفيذ أي بند من بنودها ولو بالحد الأدنى طيلة السنوات الماضية.

وأوضحت أن تل أبيب اتفقت في مايو 2018 على إبعاد الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني والميـ.ـليشـ.ـيات التابعة له، وكذلك عناصر “حز.ب الله” اللبناني، لنحو 85 كيلومتراً على الأقل شرق الحـ.ـدود مع إسرائيل، ونشر قـ.ـوات النظام بدلاً من ذلك على طـ.ـول الحدود مع إسرائيل.

وأضافت أن ذلك الاتفاق تم تجاهله من قبل روسيا ونظام الأسد الذين لم يضغطوا على إيران لسحب جماعاتها من المنطقة، منوهة أن هذا الأمر يعتبر مقـ.ـلقاً لإسرائيل إلى حد كبير ويجعلها دائماً على أهبة الاستعداد لخوض أي معـ.ـركة من الممكنة أن تحدث في المنطقة.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تأمر قسد بإخلاء مناطق استراتيجية شمال سوريا وحديث عن تغيرات كبيرة بخريطة توزع السيطرة

وكشفت الصحيفة في معرض حديثها عن وجود معلومات وصلت إلى المسؤولين في إسرائيل تفيد بأن إيران تخطط لإنشاء قـ.ـاعـ.ـدة عسكرية كبيرة في سوريا تتركز فيها قـ.ـواتـ.ـها، بدلاً من أن تبقى الجماعات التابعة لطهران متشتتة في مواقع منفـ.ـردة هنا وهناك داخل الأراضي السورية.

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة أن إيران دفعت بتعزيزات كبيرة إلى القاعدة آنفة الذكر، حيث وصلت إليها قـ.ـوات مدجـ.ـجة بأسـ.ـلحة ثقيلة وصـ.ـواريـــ.ـخ قصيرة المدى، لافتة أن إسرائيل تراقب عن كثب كافة التحركات الإيرانية في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: