أخر الأخبار

اكتشاف كنوز دفينة وثروات هائلة تقدر قيمتها بنحو 1.3 تريليون دولار في دولة عربية (فيديو)

اكتشاف كنوز دفينة وثروات هائلة تقدر قيمتها بنحو 1.3 تريليون دولار في دولة عربية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يوجد في المنطقة العربية مخزون هائل من المعادن والثروات الطبيعية الباطنية تتنوع بين الذهب والفوسفات والنحاس والنيكل والزنك واليورانيوم والعديد من المعادن النفيسة التي لا تقدر قيمتها بثمن، خاصةً وأنها تستخدم في الصناعات التكنولوجية الحديثة والذكاء الاصطناعي.

وضمن هذا السياق، أشارت التقارير إلى أن المملكة العربية السعودية تمتلك مخزوناً كبيراً من المعادن والثروات الباطنية تقدر بنحو 1.3 تريليون دولار أمريكي.

وأكدت التقارير أن الثروات المكتشفة حديثاً في السعودية من شأنها أن تمكن المملكة من الاستغناء عن النفط خلال الأعوام المقبلة.

وكشفت أن السعودية في الوقت الراهن انخرطت في حملة واسعة لجذب كبرى شركات التعدين حول العالم من أجل البدء في الاستفادة من المخزون الهائل الذي تمتلكه من الثروات والمعادن الباطنية.

وبحسب التقارير فإن المملكة العربية السعودية تتجه لتوجيه دفة اقتصادها نحو بناء نموذج تصنيعي جديد لا يعتمد على الثروات النفطية بالدرجة الأولى وجعل النفط رافداً ثانوياً للاقتصاد السعودي.

وأضافت المصادر أن المرحلة القادمة ستكون مختلفة كلياً من ناحية اعتماد المملكة على الثروات الطبيعية الجديدة التي تم اكتشافها خلال المسح الجديد الذي تم إجراؤه خلال العام المنصرم.

ونوهت إلى أنه من المرجح أن تنطلق المملكة العربية السعودية من هذا العام وحتى عام 2027 في مسار استغلال ثروتها الجديدة التي قدرت بشكل مبدئي بنحو 1.3 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تكون قيمتها أكبر من ذلك وفقاً لتقديرات العديد من الخبراء.

وأشارت التقارير إلى أن الثروات الجديدة التي تم العثور عليها واكتشافها مؤخراً تتركز في عدة مواقع، من أهمها موقع “الردينية” الذي يحتوي على كميات كبيرة من الفضة والزنك وتبلغ المساحة الإجمالية له بحوالي 78 كيلو متر مريع.

ويضاف إليه موقع “أم حديد” الذي يضم مخزون هائل وكبير جداً من النحاس والرصاص والفضة والزنك بمساحة تقدر بحوالي 250 كيلو متراً مربعاً.

اقرأ أيضاً: اكتشاف موارد نادرة تضاهي الذهب في تركيا تكفي العالم لألف عام وتنهي احتكار الدول الكبرى!

كما لفتت المصادر إلى أهمية موقع “جبل إدسـ.ـاس” الذي يضم رواسب غنية جداً من خام الحديد بمساحة تصل لأكثر من 121 كيلو متر مربع.

بالإضافة إلى موقع “بئر عمق” الواقع في المدينة المنورة، حيث تزيد مساحته عن 187 كيلو متر مريع ويضم رواسب من خام النحاس والزنك.

كذلك موقع “جبل الصهايبة” الذي يقع بالقرب من منطقة “عسير” ويحتوي على مخزون هائل من النحاس والحديد والزنك والرصاص بمساحة تقدر بحوالي 285 كيلو متر مريع.

ونوهت إلى أهمية موقع “محدد” الذي يحتوي على كميات كبيرة من الرواسب المعدنية من خامـ.ـات النحـ.ـاس والرصاص والزنك والذهب بمساحة تقدر بحوالي 140 كيلو متراً مربعاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: