أخر الأخبار

اكتشاف موارد نادرة تضاهي الذهب في تركيا تكفي العالم لألف عام وتنهي احتكار الدول الكبرى!

اكتشاف موارد نادرة تضاهي الذهب في تركيا تكفي العالم لألف عام وتنهي احتكار الدول الكبرى!

طيف بوست – فريق التحرير

تمكنت تركيا من الدخول في غمار المنافسة مع الدول الكبرى لاسيما الصين، وذلك من خلال اكتشاف موارد نادرة تضاهي الذهب في قيمتها وتنهي احتكار تلك الدول لهذه الموارد المهمة التي تعتمد عليها الصناعات النظيفة الحديثة في الوقت الحالي، خاصةً السيارات الكهربائية.

وبحسب تقارير صحفية فإن الاكتشاف الجديد لاحتياطات مهمة من العناصر الأرضية النادرة التي تدخل في صناعات عديدة، لاسيما السيارات الكهربائية ستنقل تركيا إلى مصاف الدول المصنعة للعديدة من الآلات الحديثة في المستقبل القريب.

وأشارت التقارير إلى أن الاحتياطي المكتشف من العناصر الأرضية المهمة والنادرة يشمل مجموعة من المعادن الحيوية التي تستخدم في عملية تخزين الطاقة البديلة.

ونوهت وسائل الإعلام إلى أن المنطقة التي اكتشفت فيها الثروة الجديدة تقع بالقرب من مدينة “إسكيشهير” في سهل الأناضول الأوسط في تركيا.

ووفقاً لآخر التقديرات فإن الخبراء يتوقعون أن نحو 700 طن من الرواسب التي تحتوي على عناصر أرضية نـ.ـادرة تكـ.ـفـ.ـي العالم لألف عام.

ولفت الخبراء إلى أن الكمية المكتشفة تعتبر ثاني أكبر احتياطي في العالم من الرواسب النادرة والمهمة بعد الاحتياطي الذي تملكه الصين التي تعد صاحبة أعلى إنتاج عالمياً.

وأشار الخبراء إلى أن الموارد المكتشفة ستعمل تركيا على تحويلها من مواد خام إلى مواد تستخدم في العديد من الصناعات الحديثة، وأن تصل إلى المنشآت الصناعية بطاقتها الكاملة.

كما أكد الخبراء أن نقاء الأرض النادرة في تركيا يمثل 2 بالمئة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يوفر ما يكفي من الخامات المعـ.ـالجة لإرضـ.ـاء الأسواق العالمية من المواد النادرة لمدة قد تصل مبدئياً لأكثر من مئة عام.

ورجح معظم الخبراء وجود كميات كبيرة جداً من هذه الموارد في تركيا لم يتم اكتشافها حتى الآن، مشيرين أن الكميات غير المكتشفة من المتوقع أنها تكفي العالم لمدة تصل إلى ألف عام، وذلك بالنظر على نقاء الأرض التركية.

وتأتي أهمية هذه الموارد كونها تأخذ الدول التي تملكها إلى الريادة في مجال التكنولوجيا الحديثة، لاسيما أننا نعيش حالياً في عصر المعلومات.

وأكدت المصادر أن الموارد المكتشفة في تركيا تدخل في صناعة الهـ.ـواتف الذكية والمركـ.ـبات الكهــ.ربائية والصناعات العسكـ.ـريـ.ـة.

وبحسب معظم التقارير فإن اكتشاف كميات إضافية من الموارد النادرة في تركيا من شأنها أن تنقلها إلى مرحلة جديدة وتجعلها في مصاف الدول الكبرى المصنعة للأدوات التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضاً: العثور على كنز ثمين وكميات كبيرة من الذهب في بلدة سورية عن طريق الصدفة المحضة (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن المعادن الأرضية النادرة هي عبار عن مجـ.ـمـ.ـوعة مكونة من 17 عنصراً تحـ.ـظـ.ـى بتقدير وأهمية كبيرة، وذلك نظراً لخصائصها المغناطيسية والكهروكيميائية الفريدة، وهي عناصر حيوية تدخل في إنتاج عـ.ـقـ.ـاقير عـ.ـلاج السـ.ـرطـ.ـان والهـ.ـواتـ.ـف الذكية وتقنيات الطـ.ـاقة المتجددة ومـ.ـصـ.ـافي تكرير النفـ.ـط وصناعة الزجـ.ـاج.

وتشمل هذه المعادن الأرضية النادرة العناصر التالية: “اللانثانوم”، “السيريوم”، “الديسبروسيوم”، “الغادولينيوم”، “البروميثيوم”، “الثوليوم”، “الهولميوم”، “الإربيوم”، “السماريوم”، “النيوديميوم”، “البراسيوديميوم”، “اللوتيتيوم”، “الإيتريوم”، “الأوروبيوم”، “السكانديوم”، “الإيتربيوم”، “التربيوم”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: