أخر الأخبار

إحصائية مضحكة تثير الجدل.. كم طائرة لدى الخطوط الجوية السورية وكم تبلغ إيراداتها الشهرية؟

“إحصائية مضحكة تثير الجدل” كم طائرة لدى الخطوط الجوية السورية وكم تبلغ إيراداتها الشهرية؟

طيف بوست – فريق التحرير

يتساءل العديد من السوريين عن عدد الطائرات لدى “السورية للطيران” وعن الإيرادات التي تحققها المؤسسة والأسباب التي دعتها إلى إبرام عقد شراكة واستثمار وإدارة مع شركة “إيلوما” الخاصة، حيث أثارت الإجابات على هذه الأسئلة جدلاً واسعاً في الأوساط السورية.

وتصدر سؤال “كم طائرة لدى الخطوط الجوية السورية” الأسئلة الأكثر جدلاً، حيث تشير مصادر محلية إلى أن عدد الطائرات الإجمالي لدى “السورية للطيران” هو 5 طائرات، اثنتان منهما خارج الخدمة وبحاجة إلى صيانة.

وقد أثارت هذه الإحصائية موجة جدل واسعة،  حيث اعتبرها الكثير من السوريين “إحصائية مضحكة”، حيث من المفترض أن يكون لدى الخطوط الجوية السورية 10 طائرات على أقل تقدير.

ونوهت المصادر إلى أن الإيرادات التي تحققها الخطوط الجوية السورية شهرياً تصل إلى 11 مليون دولار وسطياً، حيث تصل الإيرادات السنوية إى 132 مليون دولار بشكل وسطي وسط مصادر متقاطعة، وذلك في ظل غياب أي إحصائيات رسمية.

ووفقاً للمصادر فإن الخطوط الجوية السورية قايضت مبلغ 132 مليون دولار سنوياً بشكل وسطي على 19 مليون دولار ستمنحها شركة “إيلوما” للمؤسسة سنوياً بموجب عقد الاستثمار بين الجانبين.

وأثار هذا العقد جدلاً كبيراً بين السوريين، حيث تساءل السوريون كيف للمؤسسة أن تقايض هذا المبلغ بمبلغ كبير كانت تحصل عليه، إذ كشفت بعض التقارير أن ملكية الشركة المستثمرة تعود لشخصيات تابعة للمكتب الاقتصادي في القصر الجمهوري بدمشق.

ولفت سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي أن عودة ملكية الشركة لشخصيات نافذة تجعلهم لا يستغربون، منوهين أن البلد كلها ماشية هيك، على حد تعبيرهم.

اقرأ أيضاً: “أرقام خيالية”.. كم تبلغ أرباح مؤسسة الخطوط الجوية السورية؟

وسخر عدد كبير من السوريين من عدد الطائرات التي تملكها مؤسسة الخطوط الجوية السورية، مشيرين إلى أن أسطول الطائرات الخاصة لبعض المشاهير حول العالم أكبر من أسطول الطيران المدني في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين كانتا قد أرسلتا معدات لصيانة الطائرات السورية المعطلة، وذلك كهدية مقدمة لدمشق في ضوء عودة العلاقات الثنائية.

كما تعهدت البحرين وفق بعض التقارير بإجراء صيانات دورية للطائرات السورية ومد دمشق بقطع الغيار اللازمة لإدخال كافة الطائرات التي تمتلكها الخطوط الجوية السورية في الخدمة بأقرب وقت ممكن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: