أخر الأخبار

لأول مرة منذ توليه منصبه.. وزير الخارجية الأمريكي يتخذ موقفاً حاسماً من “بشار الأسد” متحدثاً عن مصيره!

لأول مرة منذ توليه منصبه.. وزير الخارجية الأمريكي يتخذ موقفاً حاسماً من “بشار الأسد” متحدثاً عن مصيره!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذ وزير الخارجية الأمريكي الجديد “أنتوني بلينكن” موقفاً حاسماً تجاه رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وذلك لأول مرة منذ توليه لمنصبه في الإدارة الأمريكية الجديدة.

وتحدث “بلينكن” في مؤتمر دولي عن المـ.ـصير الذي ينتظر “الأسد” ونظامه، مؤكداً أن الإفلات من العـ.ـقاب لن يكون أمراً ممكناً.

وأشار الوزير الأمريكي في مؤتمر “نـ.ـزع السـ.ـلاح”، الذي يعقد في العاصمة السويسرية “جنيف” برعاية الأمم المتحدة إلى أن عدم التزام نظام الأسد بالمعايير الدولية حول استخدام الأسـ.ــلحة الكيماوية لن يمر دون محاسبة.

وقال “بلينكن” في معرض حديثه، إن النظام السوري استخدم الكيماوي ضد أبناء شعبه عدة مرات، وأثبت فشـ.ـله بالتعاون مع منظمة “حظـ.ـر الأســـ.ـلحة الكيماوية” بشأن الكشف بشكل كامل عن مخزونه وبرنامجه بما يتعلق بـ”الكيماوي”.

ولفت أن القيادة الروسية دعمت النظام السوري دبلوماسياً وعسكرياً خلال السنوات الماضية، الأمر الذي جعل “الأسد” يستمر بسلوكه وممارساته الوحـ.ـشية.

واتهـ.ـم المسؤول الأمريكي روسيا كذلك الأمر باستخدام الكيماوي ضد مواطينها، في إشارة منه إلى زعيـ.ـم المعارضة “ألكسي نافالني”، وضابط الاستخـ.ــبارات السابق “سيرجي سكريبال”.

وحذّر “بلينكن” روسيا ونظام الأسد من عـ.ـواقب عدم الامتثال لالتزاماتهما باتفاقية الأسـ.ـلحة الكيماوية، مجدداً تأكيده أن مصير “الأسد” هو العـ.ـقاب والمحاسبة مها طال الزمن.

كما طالب الوزير الأمريكي المجتمع الدولي بضرورة الحفاظ على القوانين الدولية، لاسيما المتعلقة باستخدام “الأسـ.ــلحة الكيماوية”.

وأشار إلى أن عدم اتخاذ خطوات عملية في هذه المسألة من شأنها أن تجعلنا وكأننا نجـ.ـازف بتطبيع استخدام الكيماوي، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: تفاهمات روسية تركية جديدة.. هل وافقت روسيا على دخول تركيا إلى مدينة “عين عيسى” وما المقابل؟

وكانت الأمم المتحدة قد حثت مع بداية الشهر الجاري النظام السوري على التعاون مع الأمانة الفنية لمنظمة “حظـ.ـر الأسـ.ـلحة النـ.ـووية” وإعلان أنواع وكميات العناصر الكيمـ.ـيائية الـمـ.ـصنعة.

كما طالبت مسؤولة أممية نظام الأسد بالكشف عن العناصر الكيميائية التي تم استخدامها في الأسـ.ـلحة في موقع علمت الأمم المتحدة أن النظام استخدمه في إنتاج “الأسـ.ـلحة الكيميائية”.

اقرأ أيضاً: “قيصر ومصير الأسد”.. تفاصيل الاجتماع الأول بين مبعوثة “بايدن” والمعارضة السورية!

تجدر الإشارة إلى أن عدة مصادر حقوقية كانت قد تحدثت مطلع العام الجاري عن تطورات هامة سيشهدها الملف السوري خلال الربع الأول من عام 2021.

وأكدت المصادر حينها أن المجتمع الدولي سيتخذ مزيداً من الإجراءات الهامة ضد الأسد ونظامه، وأن منظمة “حـظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيميائية” قد منحت النظام في دمشق مهلة مدتها حتى نهاية شهر مارس/ آذار القادم من أجل الكشف عن مخزونه الكيميائي بالكامل.

ولفتت المصادر آنذاك إلى أن الشهر الثالث من عام 2021 قد تشهد تحرك عسكري دولي تقوده الولايات المتحدة وحلفائها ضد النظام السوري، منوهة أن التحرك العسكري الدولي من المرجح أن يكون وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم (2118) والذي تتيح الفقرة رقم (21) فيه استخدام العقـ.ـوبات الدولية تحت البند السابع.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: